ما الفرق بين المخ والعقل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٢ ، ٧ نوفمبر ٢٠١٦
ما الفرق بين المخ والعقل

المخ والعقل

يظنّ العديد من النّاس بأنّه لا يوجد فرق واضح بين المخ والعقل وأنّهما عضو واحد، ولكن أثبتت الدراسات العلميّة الحديثة وجود اختلافات عظيمة وكبيرة بين المخ والعقل من خلال الوظيفة والأوامر التي تُعطيها للجسد. يعدّ المخ أو الدّماغ الجزء الرئيسي في الجهاز العصبيّ عند جميع الكائنات الفقاريّة واللافقاريّة، ويُحفظ داخل جمجمة الرأس، ويقوم هذا الجزء بجمع المَعلومات وتحليلها، وأيضاً الإدارة والسيطرة على كافّة الأعضاء في الجسم، وبالتالي يعدّ المخ المصدر الرئيسي لإنتاج المعلومات.


يُطلق مصطلح العقل بشكلٍ عام للتعبير ووصف كافّة المهام الخاصّة بالدماغ البشري، وبالتحديد الوظائف التي يكون بها الإنسان واعياً بشكل كامل، كالحوار والتفكير والمناقشة والذّكاء والذّاكرة والتحليل، والوظائف الخاصّة بالانفعالات العاطفيّة، والتي تعدّ من المَهام الموكولة إلى العقل.


الفرق بين المخ والعقل

يُعدّ العقل كلمةً معنويّةً فقط ويُقصد بها القدرة على التفكير وهي الخاصيّة التي يتميّز بها الإنسان عن الكائنات الحيّة الأخرى، أمّا المخ فهو مفهوم ماديّ ويتمثّل بالعضو الموجود داخل جمجمة الرأس البشري، ويحتوي على مكونات أخرى كجذع الدّماغ والمخيخ، ويتكوّن من الماء بنسبة 80%، وتُشكّل الدّهون باقي مكوّناته، ويبلغ وزنه حوالي 1400 غرام تقريباً.


يحتوي المخ على العديد من الخَلايا العصبيّة والتي تتراوح في عددها ما بين 100-150 مليار خليّة عصبيّة، وتحتوي الخليّة العصبيّة الواحدة على أكثر من 60 ألف تشابك عصبيّ؛ حيث يُمكن أن ترتبط كل خليّة عصبيّة بأكثر من 100 خليّة عصبيّة أخرى. على الرّغم من أنّ نسبة وزن الدماغ للجسم الكلّي هي 2% إلّا أنّه يحتاج إلى 30% من الطاقة الكليّة التي يحتاجها الجسم كي يعمل بالطريقة المطلوبة، أي ما يساوي 90 كيلوكالوري في السّاعة الواحدة، كما يستهلك 20% من كميّة الأكسجين الخاصّة لكافة الجسم.


إنّ تركيب الخليّة العصبيّة في مخ الإنسان مشابه للتركيب المتواجد في كافّة خلايا الجسم الأخرى؛ حيث إنّها تتكوّن بشكل رئيسي من السيتوبلازم والنّواة المحاطة بغلاف خلوي، ولكن تختلف عن الخلايا الأخرى بالشكل باتّخاذها الشّكل الجوهري، حيث إنّ خلايا المخ لا تخضع لقانون الاستهلاك بل إنّ كل مستهلك لا بديل له.


ينتقل السّيال العصبي بين خلايا الدّماغ وجسم الإنسان من خلال استخدام 50 مادّة كيميائيّة، وبسرعة أكبر من سرعة الضوء، فالدماغ البشريّ قادر على تخزين أكثر من مليونيّ معلومة خلال الدقيقة الواحدة، وذلك من خلال العقل اللاواعي، أمّا العقل الواعي فلا يستطيع التركيز على أكثر من 9 معلومات في الوقت الواحد.