الفرق بين عيد الفطر وعيد الأضحى

كتابة - آخر تحديث: ١١:٠٧ ، ١٠ مايو ٢٠١٦

عيد الفطر وعيد الأضحى

الحج والصوم ركنان من أركان الإسلام الخمسة وهي: شهادة أن لا إله إلا الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت من استطاع إليه سبيلاً، والعيدان الفطر والأضحى هما تعبير عن فرحة المسلم بتأدية هذه الأركان بالإضافة إلى حكمٍ إلهيةٍ أخرى.


عادات الاستعداد للعيد

يحتفل المسلمون في جميع بقاع الأرض بعيدين اثنين وهما عيد الفطر السعيد وعيد الأضحى، لا يوجد فرق في الطقوس التي يؤدّيها المسلم في عيد الفطر وعيد الأضحى إذ تبدأ استعدادات الأسرة للاحتفال بالعيد من المساء بعمل بعض الحلوى في البيت أو شرائها من الأسواق ويحضّر الأطفال ملابس جميلة لارتدائها صباح العيد، وفي الصباح يذهب الرجال والصبية إلى المسجد لتادية صلاة العيد، وبعد انتهاء الصلاة يسلم الناس على بعضهم مباركين بالطاعة التي قدموها، ثمّ ينصرف كلٌ منهم إلى منزله أو يجتمع الاقارب في مضافةٍ ليسلموا على بعض متناسيين الخصومات التي تكون قد وقعت بينهم، ومن ثم يقوم الرجال والنساء بزيارة بناتهم وأرحامهم مقدمين لهنّ الهدايا.


عيد الفطر السعيد

يأتي عيد الفطر بعد انتهاء شهر الصوم، والصوم هو الامتناع عن تناول الأكل والشرب من الفجر وحتى غروب الشمس، يتخلل الليل فترة سحورٍ يتناول بها المسلم لطعام والشراب حتى بداية الفجر، ولا يحسب انتهاء الشهر إلا برؤية هلال الشهر الجديد فعند ثبوت رؤية هلال الشهر الجديد يتمّ الإعلان عن انتهاء الشهر الكريم من المفتي المتخصّص فيكمل المسلمين صوم هذا اليوم ويكبّر خطيب المسجد تكبيرات العيد بعد صلاة المغرب وتتوقّف صلاة التراويح التي يحرص المسلمون على تأديتها يوميّاً خلال شهر رمضان.


عيد الأضحى المبارك

يحتفل المسلمون بعيد الأضحى في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة من كل عامٍ، ويكون حجاج بيت الله الحرام أكملوا وقوفهم بجبل عرفات وفي يوم العيد يذبح الحجاج الأضاحي تقرباً إلى الله عزّ وجل كما يقوم المقتدرون من المسلمين بذح الأضاحي وتوزيعها على الفقراء والمساكين في مناطقهم، ويسمح بتأجيل ذبح الأضحية لليوم الثالث من العيد.


الفرق بين عيد الفطر وعيد الأضحى

على المسلم قبل ذهابه إلى المسجد لصلاة عيد الفطر أن لا يكون صائماً بل عليه أن يفطر على أي شيء، كما لا يجوز تأخير إخراج صدقة الفطر إلى ما بعد الصلاة.


في عيد الفطر سمح الشرع بصيام اليوم الثاني واليوم الثالث من أيام العيد بينما في عيد الأضحى لم يسمح الشرع بصيام الثلاثة أيام التي تأتي بعد يوم العيد وقد سمّيّت هذه الأيام "بأيام التشريق".