الفرق بين محركات الديزل والبنزين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٨ ، ١١ مايو ٢٠١٦
الفرق بين محركات الديزل والبنزين

محركات الديزل والبنزين

اعتمدت صناعة السيارات منذ بدء اختراع المركبات على نوعين رئيسيين من المحرّكات، التي مرت في العديد من المراحل والتطورات التي جعلتها على ما هي عليه اليوم من ميّزات مختلفة، ألا وهي محركات البنزين والديزل، إذ يمكن إرجاع صناعة أوّل محرّك صغير يعمل بالبنزين لعام 1882م، ليتطوّر لاحقاً ويصبح بالشكل الذي عليه في يومنا هذا، أمّا محرّكات الديزل فيعود اختراعها إلى عام 1892م، وكان الهدف من اختراعها هو إيجاد محرك بكفاءة أعلى من كفاءة محرك البنزين.


الفرق بين محركات الديزل والبنزين

تتشابه محركات الديزل مع محركات البنزين في طريقة العمل لأنّ الفكرة الرئيسة في آلية العمل تقوم على حرق الوقود في المحرك من أجل إنتاج الطاقة الحركية، أمّا الفروق فهي عديدة، ولكن يمكن إجمال أهمها فيما يأتي:


  • يعمل محرك البنزين على خلط الوقود بالهواء، ومن ثم ضغطه، والتأثير عليه بشرارة كهربائية من اجل إشعاله، في حين أن محرك الديزل يقوم مبدأ عمله على ضغط الهواء، ومن ثم حقنه بالوقود وذلك لأنّ الهواء تزداد درجة حرارته عند ضغطه، ويترتب على هذه الحرارة اشتعال الوقود، ويطلق على هذه العملية اسم الحقن المباشر للوقود (Direct Injection).
  • يتم تشغيل محرك البنزين، بوقود Gasoline، أمّا وقود الديزل فهو المسمّى بالسولار، ويمتاز بأنّه أعلى كثافة من البنزين.
  • يعتبر محرك الديزل أكبر حجماً وقوّة إذا ما قورنت بمحرك البنزين، لذا فهو يستخدم في شاحنات النقل الثقيلة، في حين أنّ محرّك البنزين يمتاز بصغر حجمه واستخدامه لنوعية وقود أنقى، ويمكنها أن تصل إلى سرعة أعلى في زمن أقلّ من محركات الديزل.
  • يمتاز محرك الديزل بأنّ تكلفة تشغيله أقلّ من محرك البنزين، حيث يعمل محرّك الديزل باستخدام يالسولوار كوقود والذي يمتاز برخصه إجمالاً لاحتوائه على نسبة شوائب أعلى من البنزين، كما يمتاز بأنّه ذو كثافة أعلى، الأمر الذي دفع العديد من أصحاب شركات السيارات العالمية إلى العمل على إنتاج نسخ من موديلات السيارات العادية تعمل بمحركات ديزل من أجل تشغيلها بوقود رخيص في السعر.
  • تمتاز محركات البنزين بسهولة الصيانة مقارنة بمحرّكات الديزل.
  • تقلّ الضوضاء الناتجة عن محركات البنزين مقارنة بالضوضاء الناتجة عن السيارات التي تعمل بمحرك الديزل.
  • يزداد التلوث بمعدل أبطأ في محرّكات الديزل مع زيادة عمر المركبة، في حين أنّ محرّكات البنزين يزداد التلوّث الناتج عنها بمعدلات عالية كلّما زاد عمر المركبة.


من الجدير بالذكر أنّ سبب عدم إمكانيّة استخدام البنزين في محركات الديزل هو أنّ السولار يحترق بشكل تلقائيّ مع ضغط الهواء، في حين أنّ البنزين يتطلّب شرارة كهربائية لكي يشتعل لذلك لا يمكن لمحرك الديزل أنْ يعمل باستخدام البنزين.