الفرق بين LED و LCD

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٩ ، ٨ يونيو ٢٠١٨
الفرق بين LED و LCD

الشاشات

مع التطوّر التكنولوجي، تظهر العديد من التقنيّات الجديدة في كل يوم، وتختلف هذه التّقنيّات من وجوه عدّة، فكلٌ منها أعد خصيصاً من أجل الحصول على غايات معيّنة، وبالتّالي يصبح من الصعب اختيار ما هو مناسب من بينها، مثل الشاشات، التي اختلفت في أحجامها، ودقتها، وقدرتها الكهربائيّة، والكثير من الفوارق الأخرى، ولكن إذا ما تمّ توضيح الفرق بين كل تقنيّة وأخرى أصبح من السهل اختيار الأنسب بناءً على متطلبات الاستخدام، وفي هذا المقال سنوضّح بعض الميّزات المهمّة لعدّة تقنيات للشاشات.[١]


أنواع الشاشات

يوجد أنواع عدّة من الشاشات، وأشهرها LED وLCD وPLASMA، وصممت كل تقنيّة من أجل تحقيق أهداف معيّنة، وتعدّ البلازما أحدثها، حيث تمتاز هذه الشاشات بكبر حجمها، وصغر سمكها، ودقتها العاليّة، مما جعلها الخيار المثالي للعديدين، ولكنّها سريعة التّلف بالمقارنة بغيرها، بسبب احتراق البكسلات المكونّة من الخلايا المكونّة من الغازات، ويحتوي هذا الجدول على توضيح أكثر عن ميّزات، وعيوب كل تقنيّة.


الفرق بين LED و LCD و PLASMA

هناك عدة فروق بين هذه الشاشات ومنها:[٢]

وجه المقارنة LCD[٣] LED PLASMA
التقنيّة المستخدمة CCFE وهيا اختصار ل (Cold Cathode FluorescentLamps) أي مصباح فلورست بارد. الدايود الباعث للضوء Light Emitting Diode. تعتمد على خلايا صغيرة، مملوءة في غازات نبيلة مختلطة مع الزئبق.
السطوع قوي. قوي. ضعيف.
الألوان ألوانها قويّة، وخاصّة اللون الأبيض. عميقة اللون الأسود، ولكن يوجد ضبابيّة به، أما باقي الألون فدقيقة. عميقة اللون الأسود، ودقيقة جداً، وألونها أقرب للطبيعة.
الاستهلاك الكهربائي موفّرة للطاقة. موفّرة للطاقة. تستهلك الطاقة بشكل كبير.
زمن الاستجابة ضعيفة الاستجابة، أي عند وجود مشاهد سريعة يظهر القليل من التشويش، ويلاحظ ذلك بشكل كبير في المباريات. سريعة الاستجابة فهي تحتاج لواحد ملي من الثانيّة للاستجابة. سريعة الاستجابة بشكل كبير جداً.
زاوية النّظر تحتاج لزاوية مستقيمة للنظر، أي عند النظر للشاشة من مكان غير مقابل للشاشة، تظهر عيوب كبيرة في الألوان. زاوية نظر مناسبة، فهي أقل تأثراً مع النّظر بزاوية منحرفة. دقة عالية سواء بالنّظر بزاوية مستقيمة، أو مائلة.
الإضاءة الخلفيّة هناك تسرّب للإضاءة الخلفيّة. هناك تسرّب للإضاءة الخلفيّة. لا يوجد تسرّب.
الاستخدامات التي ينصح بها الغرف ذات الإضاءة العاليّة، وأجهزة الحاسوب، وهي غير مناسبة للأجهزّة المعدّة للألعاب، أو لشاشات نقل عروض المباريات. الأماكن قوية الإضاءة. في الأماكن ذان الإضاءة المنخفضة مثل السينما، وصالات الألعاب الإلكترونيّة، وذلك لسرعتها، وهي لا تناسب أبداً شاشات الكمبيوتر.


بعد دراسة الجدول أعلاه، يمكن مقارنة الاحتياجات بصفات كل تقنيّة، واختيار الأفضل بما يتوافق مع هذه الاحتياجات.


المراجع

  1. "Types of Screens", freewimaxinfo.com, Retrieved 4-6-2018. Edited.
  2. Cedric Demers (15-2-2014), "Plasma vs LED vs LCD TVs"، www.rtings.com, Retrieved 7-6-2018. Edited.
  3. ASHISH MUNDHRA (18-2-2014), "GT Explains: What is the Difference Between LED, LCD and Plasma TVs and Which One to Buy?"، www.guidingtech.com, Retrieved 7-6-2018. Edited.