الفيتامينات والمعادن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:١٧ ، ١ يوليو ٢٠١٨
الفيتامينات والمعادن

ما هي الفيتامينات والمعادن

يحصل الإنسان على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمه من خلال الأطعمة التي يتناولها كل يوم، إلا أن بعض الأطعمة تحتوي على الفيتامينات والمعادن أكثر من غيرها، وللفيتامينات والمعادن فوائد عدُة، أهمها الحفاظ على وتيرة عمل الجسم البشري بشكل صحيح ومتوازن. وتنقسم الفيتامينات إلى قسمين مختلفين، الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، والفيتامينات القابلة للذوبان في الماء. والفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون هي: A, D, E, K وتُحفظ هذه الفيتامينات ويتم تخزينها في جسم الإنسان، أما بالنسبة للفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، فهي: C، ومجموعة فيتامينات B مثل (B12, B6)، وتحتاج هذه الفيتامينات إلى أن تذوب في الماء قبل أن يتم امتصاصها من قِبل الجسم. وفي حين أن الفيتامينات هي مواد عضوية، ويحصل الإنسان عليها من خلال النباتات والحيوانات، فإن المعادن مواد غير عضوية، ويحصل الإنسان عليها من خلال المياه والتربة التي تمتصها النباتات، وتأكلها الحيوانات. ويحتاج جسم الإنسان إلى المعادن لضمان عمليات النمو، مثل معدن الكالسيوم الذي يضمن للجسم البقاء في صحة جيدة.[١]


الفرق بين الفيتامينات

تنقسم الفيتامينات إلى نوعين، هما:[٢]

  • الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء: يتم تذويب هذا النوع من الفيتامينات في الماء قبل أن يتم امتصاصها من قبل الجسم البشري، ويتم امتصاصها مباشرة في مجرى الدم، وبسبب أن طبيعة جسم الإنسان مكونة من الماء، تتوزع هذه الفيتامينات في كامل أنحاء الجسم البشري، وتقوم الكلى بتنظيم مستوى الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء في الجسم البشري، واخراج الكم الزائد عن طريق البول. وعلى الرغم من أن الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء لديها العديد من المهام في جسم الإنسان، إلا أن أهم المهام هو تحرير الطاقة الموجودة في الطعام.
  • الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون: بعكس الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، تدخل الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون إلى مجرى الدم عن طريق القنوات الليمفاوية الموجودة على جدار الأمعاء. ويتواجد هذا النوع من الفيتامينات في الأطعمة الدهنية والزيوت، وتعمل الأنسجة الدهنية في جسم الإنسان والكبد على تنظيم، واحتجاز هذه الفيتامينات وإطلاقها حسب حاجة الجسم لها.


أهم الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم

إليك بعض الفيتامينات والمعادن المهمة لجسم الإنسان:[٣]

  • فيتامين إي (بالإنجليزية: VITAMIN A).
  • فيتامينات بي (بالإنجليزية: B VITAMINS).
  • فيتامين سي (بالإنجليزية: VITAMIN C).
  • الكالسيوم (بالإنجليزية: CALCIUM).
  • الحديد (بالإنجليزية: IRON).
  • الزينك (بالإنجليزية: ZINC).


المراجع

  1. "Vitamins and Minerals", kidshealth.org, Retrieved 9-6-2018. Edited.
  2. "Vitamins and Minerals", www.helpguide.org, Retrieved 9-6-2018. Edited.
  3. ELANA GOLDBERG (30-10-2013), "11 Essential Vitamins and Minerals Your Body Needs"، www.goodnet.org, Retrieved 9-6-2018. Edited.