القضاء على القمل بشكل نهائي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٤ ، ٢٩ مارس ٢٠١٧
القضاء على القمل بشكل نهائي

القمل

يعتبر القمل من الحشرات الضارّة التي تعيش في فروة الرأس وتتغذّى على مص الدم منها، وتنتشر عدوى القمل من شخص لآخر، وخاصةً الأطفال، عن طريق الاحتكاك مع شخصٍ مصاب أثناء اللعب، أو في المدرسة، أو من خلال استعمال ملابسه ومشطه، وسنوضّح في موضوعنا هذا طرقاً عديدة للتخلّص من القمل والقضاء عليه بشكلٍ نهائي وبفعالية عالية.


وصفات القضاء على القمل بشكل نهائي

الثوم

تعتبر رائحة الثوم قويّة وخانقة بالنسبة للقمل، ممّا يساعد على القضاء على القمل وقتله بشكل فعال، وذلك من خلال سلق عشرة فصوص من الثوم وهرسها حتّى يصبح مثل الكريمة، ويضاق إليه ملعقة كبيرة ونصف من عصير الليمون، وتدليك فروة الرأس بهذا الخليط، وتركه على الشعر مدّة لا تقل عن نصف ساعة قبل غسله بالماء الدافيء والصابون جيداً، ويمكن أيضاً عمل معجون مكون من عصير الثوم، والقليل من الزيت النباتي، وعصير ليمون، وشاي أخضر، والقليل من الشامبو والبلسم الخاص، وتوزيع الخليط على فروة الشعر وتغطية الشعر بقطعة قطنية مدّة نصف ساعة تقريباً قبل غسله بالماء الدافئ والصابون.


زيت الزيتون

يعد زيت الزيتون من الوسائل الفعالة للقضاء على القمل بشكلٍ نهائي، وذلك عن طريق دهن الشعر وفروة الرأس بزيت الزيتون قبل الخلود للنوم، ويتغطيته بفوطة قطنية، وتركه طوال الليل ثمّ تمشيطه في صباح اليوم التالي وغسله بالصابون العشبي الذي يحتوي على زيت الشاي.


الملح

الملح له دور في قتل القمل بفعالية عالية، عن طريق خلط ربع كوب من ملح الطعام مع ربع كوب من الخل، وغسل الرأس والشعر بهذا الخليط وتغطيته بفوطة قطنية مدّة لا تقلّ عن ساعتين قبل غسله بالماء والصابون، وتكرار الطريقة لثلاثة أيام متتالية حتّى الحصول على النتيجة المطلوبة.


الخلّ الأبيض

الخلّ الأبيض من المركبات التي تستخدم بشكلٍ كبير للتخلّص من القمل؛ لاحتوائه على حمض الخليك، حيث يمكن خلط كميتين متساويتين من الخلّ الأبيض والماء، ووضع المحلول على فروة الرأس والشعر، ويتغطيته بعد ذلك بقطعة قماش، ثمّ تمشطه جيداً قبل غسله بالصابون والماء.


المايونيز

حيث إنّ المايونيز غنّي بالنفط الذي يخنق القمل، وذلك من خلال دهن كمية من المايونيز على الشعر وفروة الرأس، وتغطيته بعد ذلك بفوطة قطنية، ويترك طوال الليل، ويمشط الشعر في صباح التالي، ثمّ يغسل بالماء الدافئ والبصابون، وتكرر العملية بشكلٍ يومي مدّة أسبوع كامل.


الفازلين

يعمل الفازلين على خنق القمل، عن طريق وضع كمية وفيرة منه على فروة الرأس قبل الخلود إلى النوم، ويتغطيته بفوطة، ويترك طوال الليل، ويتمّ وضع زيت أطفال في اليوم التالي على الشعر للتخلّص من الفازلين، وتمشيطه بشكل جيّد لطرد القمل من الرأس.