الكبد واصفرار العين

كتابة - آخر تحديث: ١٤:١٢ ، ١٤ أبريل ٢٠٢١
الكبد واصفرار العين

الكبد واصفرار العين

يُعدّ اصفرار العين، أو اليرقان، أو الاصفرار، أو الصفرة (بالإنجليزية: Jaundice) حالةً عرضية تصيب الجلد وسوائل الجسم، بالإضافة إلى الجزء الأبيض من العين والذي يُعرف طبيًا بصُلبة العين (بالإنجليزية: Sclera)، بحيث يصبح لونها أصفر، ومن الجدير بالذكر أنّ اصفرار العين لا يعدّ مرضًا بحد ذاته، إلّا أنّ حدوثه قد يدل على وجود بعض الاضطرابات الصحية في الجسم بما في ذلك الكبد،[١][٢][٣]، وفي الحقيقة قد يرافق اليرقان واصفرار العين عدد من الأعراض الأخرى، منها: ارتفاع درجة الحرارة، وتغير لون البول إلى اللون البني أو الأصفر الغامق، والحكة، والشعور بألم في البطن، وفقدان الشهية، وظهور البراز بلون شاحب أو فاتح بالإضافة إلى أنّه ذو رائحة كريهة، وقد يُعاني المصاب أيضًا من نقصان الوزن والشعور بالتعب والخمول، وقد يؤدي أيضًا إلى حدوث بعض التغيرات في اليقظة العقلية، مثل الشعور بالارتباك أو التشوش العقلي.[٢][٤]


ومن الجدير بالذكر أنّ اليرقان الذي يُسبب اصفرار العين يرتبط بحدوث اضطرابٍ يؤدي إلى إعاقة التخلص من البيليروبين، واعتمادًا على ذلك يمكن تصنيف اليرقان إلى ثلاثة أنواع رئيسية، وفيما يأتي بيان هذه الأنواع:[٥]

  • يرقان ما قبل الكبد: (بالإنجليزية: Pre-hepatic jaundice)؛ وذلك عندما يحدث الخلل قبل وصول البيليروبين إلى الكبد عبر الدم، ومن الأمثلة على ذلك حالات فقر الدم الانحلالي (بالإنجليزية: Haemolytic anaemia)، وفقر الدم المنجلي (بالإنجليزية: Sickle cell anaemia).
  • اليرقان الكبدي: (بالإنجليزية: Intra-hepatic jaundice or hepatocellular jaundice)؛ حيث يحدث اليرقان الكبدي نتيجة حدوث اضطراب داخل الكبد نفسه، ومن الأمثلة على ذلك: تشمع الكبد (بالإنجليزية: Cirrhosis)، أو متلازمة جيلبرت (بالإنجليزية: Gilbert's syndrome)، أو نتيجة حدوث أي ضرر في الكبد.
  • يرقان ما بعد الكبد: (بالإنجليزية: Post-hepatic jaundice)، ويطلق عليه أيضًا اليرقان الانسدادي (بالإنجليزية: Obstructive jaundice)؛ ويحدث ذلك نتيجة وجود انسداد يمنع تصريف العصارة الصفراوية والبيليروبين من المرارة (بالإنجليزية: Gallbladder) إلى الجهاز الهضمي، كاليرقان الذي يحدث عند الإصابة بحصوات المرارة (بالإنجليزية: Gallstones) أو الأورام.


كيف تُسبب مشاكل الكبد اصفرار العين

يحدث اصفرار العين نتيجة تراكم مادة البيليروبين (بالإنجليزية: Bilirubin) في الجسم، والبيليروبين هو مركب لونه أصفر مائل إلى الأحمر، ينتج بشكلٍ طبيعي عند تكسر خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى أعضاء الجسم والأنسجة المختلفة، ويتم التخلص من البيليروبين في الوضع الطبيعي من خلال طرحه في البراز، بعد انتقاله من الكبد إلى القنوات الصفراوية (بالإنجليزية: Bile ducts)، ولكن عند وجود بعض اضطراب في أي من هذه الأعضاء (بما فيها الكبد) قد يؤدي ذلك إلى تراكم هذه المادة في الجسم، مما يؤدي إلى الإصابة باليرقان، الذي يسبب اصفرار بياض العين في معظم الحالات.[١][٣]


هل يشير اصفرار العين إلى مشكلات صحية أخرى؟

كم ذكرنا سابقًا فإنّ أغلب حالات اصفرار العين مرتبطة بتراكم البيليروبين في الجسم، إلّا أنّ هناك أسباب أخرى للإصابة باصفرار العين، منها ما يأتي:[٦]

  • نزيف تحت الملتحمة: (بالإنجليزية: Subconjunctival Hemorrhage)، إذ يمكن للأوعية الدموية التي تغطي صلبة العين الانفجار مُسببةً حدوث نزيف في منطقة الواقعة بين الملتحمة والصلبة، مما يؤدي إلى تغير لون بياض العين إلى الأصفر أو الأحمر، وقد يحدث ذلك نتيجة لبعض العوامل مثل التعرض لضربة، أو فرك العين بقوة، أو الإصابة بالتهابات العين المختلفة.
  • داء البريميات: (بالإنجليزية: Leptospirosis)، وهي عدوى بكتيرية تتسبب بمعاناة الشخص من اصفرار شديد في العين، وفي الحقيقة ترتبط الإصابة بهذه العدوى في المناطق الدافئة، إذ يُصاب فيها الشخص عن طريق التعرض للمياة الملوثة، وإضافة إلى اصفرار العين فقد يُعاني المصاب من الصداع وآلام العضلات والمعدة، وتضخم الغدد الليمفاوية، والتهاب الحلق، والكحة.
  • التهاب البنكرياس: (بالإنجليزية: Pancreatitis)، يُعاني الأشخاص المصابون بالتهاب البنكرياس من تضخمه، كما يُعانون من بعض الأعراض الأخرى المرافقة لاصفرار العين منها: ألم في البطن، واصفرار الجلد.


المراجع

  1. ^ أ ب Rachel Nall (5-11-2019), "Why Are My Eyes Yellow?"، www.healthline.com, Retrieved 6-3-2021. Edited.
  2. ^ أ ب "Jaundice in adults", www.healthdirect.gov.au,3-2020، Retrieved 6-3-2021. Edited.
  3. ^ أ ب Amber J. Tresca (27-1-2020), "Symptoms and Treatment of Jaundice"، www.verywellhealth.com, Retrieved 6-3-2021. Edited.
  4. "Jaundice", www.cancer.ca, Retrieved 6-3-2021. Edited.
  5. "Jaundice", www.nidirect.gov.uk, Retrieved 6-3-2021. Edited.
  6. "Why Are Your Eyes Yellow?", www.verywellhealth.com, Retrieved 28-3-2021. Edited.