الليمون لآثار حب الشباب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٢ ، ٢٣ مايو ٢٠١٦
الليمون لآثار حب الشباب

الليمون

يحتل الليمون قائمة أشهر الحمضيات التي تنتمي للفصيلة السذابية من النباتات، والذي يُستخدم كأحد المضيفات الأساسيّة للنكهة للأطعمة المختلفة، فضلاً عن دخوله كعنصر أساسيّ في علاج العديد من المشكلات الصّحية وكذلك الجماليّة، وذلك بفضل خصائصه المضادة للأكسدة، وبفضل احتوائه على مجموعة فريدة من العناصر المعدنيّة والفيتامينات التي تكسبه هذه الخواصّ.

وفيما يلي أبرز فوائده الخاصة بعلاج مشاكل البشرة وخاصة مشكلة الآثار المتبقّية لحب الشباب، وغيرها من المشكلات التي تُصيب البشرة، وذلك بفعل العوامل الداخليّة والخارجيّة التي تؤثر في صحتها، كسوء التغذية، وما ينتج عنه من نقص في العناصر الطبيعية الضرورية للحفاظ على نضارتها ومظهرها الجمالي، وبعض الأمراض الجلدية، والإفراط في استخدام المستحضرات التجميلية الكيميائية الضارة وكذلك التعرض المباشر لأشعة الشمس ولفترات طويلة.


الليمون لآثار حب الشباب

  • يحتوي الليمون على أحد أقوى الأحماض الطبيعيّة التي تقلّل من تأثير الحبوب ويساعد مع الوقت على إخفاء آثار البقع، وذلك بفضل إعادة بناء بروتين الكولاجين.
  • يساعد على تبييض لون الجلد وتفتيحه خلال وقت قياسي.
ولا تقتصر فوائد الليمون على البشرة بمكافحة البقع الناتجة عن حب الشباب، بل ويحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج المقاوم للالتهابات والحساسية، وبالتالي يقاوم الفطريات والفايروسات والبكتيريا المسببة أساساً لهذه الحبوب، كما ويعد من أقوى مضادات الأكسدة، حيث يقاوم علامات التقدّم في السن والشيخوخة، بما فيها التجاعيد والخطوط الرفيعة والتعرجات، كما كونه يساعد على تجديد خلايا البشرة، مما يحافظ على شبابها وحيويّتها.


وصفات الليمون لآثار حب الشباب

  • لا يمكن حصر الوصفات الطبيعيّة التي يدخل الليمون كعنصر أساسيّ فيها لحل مشكلات البشرة، ويوصى في هذا الصدد بنقع قطعة معقمة من القماش بعصير الليمون الطّازج، ووضعها فوق مناطق الندوب لمدة لا تقل عن خمس دقائق يوميّاً، ثم شطف البشرة جيداً بالماء، مع الحرص على عدم التعرّض للشمس عند وضع الليمون.
  • يُنصح بخلط الليمون مع العسل للحصول على أفضل نتائج بهذا الشأن، وذلك نظراً لخصائص كل منهما العلاجيّة والمطهّرة للبشرة، والمساعدة على تفتيحها.
  • ينصح بمزج عصير الليمون مع ماء الورد، في حال علاج مشكلة آثار حب الشباب للبشرة الحسّاسة.
  • يمكن مزج عصير الليمون مع ملعقين صغيرتين من زيت فيتامين E المضاد للأكسدة، حيث يحمي نسيج الجلد ويساعد على تجديد البشرة.
  • يوصى بخلط ملعقة كبيرة من عصير الليمون والعسل وزيت اللوز مع ملعقتين كبيرتين من الحليب الطّازج، وتطبيق المزيج بعد خلطه فوق مكان حب الشباب، والالتزام بهذه الوصفة لمدة لا تقل عن عشرة أيام.