المحافظة على صحة الأسنان

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٩ ، ١٤ مارس ٢٠١٧
المحافظة على صحة الأسنان

صحة الأسنان

من الضروري الحفاظ على أسنان صحية ليس لغايات الجمال والمنظر فقط بل لتجنب خطر الإصابة بمشاكل صحية مختلفة مثل تسوس الأسنان، والتهاب اللثة، وسرطان اللثة، والفم، وقد تكون الأسنان أكثر عضو يتعرض للتلوث في جسم الإنسان نظراً لتعرضه للسكريات والأحماض بشكل يومي، لذا كان لا بد من تخصيص مقال نذكر فيه نصائح للحفاظ على صحة الأسنان.


كيفية المحافظة على صحة الأسنان

  • اغسل أسنانك بالفرشاة ومعجون أسنان يحتوي على الفلورايد مرتين يومياً على الأقل، ويفضل غسلها بعد كلّ وجبة لتتأكد من إزالة طبقة البلاك التي تتراكم على الأسنان والتي هي عبارة كتل بكتيرية تتراكم على الأسنان وتحول السكر الموجود في الطعام والشراب الذي يتناوله الفرد إلى أحماض تؤدي إلى تسوس الأسنان، كما تؤدي إلى مشاكل صحية أخرى مثل التهاب اللثة المؤلم وأمراض اللثة المختلفة، ويجب التأكد من الوصول إلى كل بقعة على السن والضرس عند تنظيف الأسنان للتخلص من كامل طبقة البلاك المتراكمة على السن لتجنب التعرض لنخر الأسنان، كما يُنصح استخدام فرشاة أسنان ناعمة وبشكل يتلاءم مع شكل أسنان المرء لتضمن الوصول الكامل إلى كل سن وضرس في فمه.
  • استمر في تنظيف الأسنان لمدة دقيقتين على الأقل للإزالة القصوى لطبقة البلاك، مع الحرص على تنظيف اللسان دون فركه بشدة لتجنب الإصابة بالتهاب اللثة، وإن كان المرء يعاني من مرض يمنعه من استخدام فرشاة الأسنان لمدة دقيقتين مثل الإصابة بأمراض في المفاصل ينصح باستخدام فرشاة الأسنان الكهربائية، ويجب التنويه إلى ضرورة تغيير فرشاة الأسنان العادية أو الكهربائية مرة كلّ ثلاثة أشهر وعندما تتلف.
  • استخدم خيط تنظيف الأسنان مرة يومياً على الأقل، لإزالة طبقة البلاك المتراكة بين الأسنان والتي لا تتمكن فرشاة الأسنان من الوصول إليها، ويجب الحرص على استخدام خيط طبي نظيف كل مرة وعدم تكرار استخدام نفس الخيط لاحتمالية بقاء جزء من طبقة البلاك المزالة عن الأسنان على الخيط، كما ويجب تمرير الخيط من خلف الأسنان وباقي المناطق التي يصعب تنظيفها بالفرشاة.
  • تناول غذاءً صحياً وقلل تناول الكربوهيدرات والسكريات التي تكوّن البكتيريا التي تنتج الأحماض التي تذيب مينا الأسنان، ومن الأمثلة على الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها الأطعمة التي تحتوي على نسبة سكر أكثر من 15 إلى 20% والحلويات التي تلتصق بالأسنان مثل العسل والكراميل والسكريات بطيئة الذوبان والأطعمة التي تحتوي على السكريات والنشويات مثل البسكوت.
  • ابتعد عن التدخين؛ لأنّ التبغ يلوّن الأسنان ويسبب برائحة فم كريهة ويزيد احتمالية الإصابة بسرطان اللثة والفم، كما يعد مضغ التبغ كضرر تدخينه.
  • راجع طبيب الأسنان بشكل دوري مرتين في السنة على الأقل لغايات الكشف والتنظيف، وراجعه فوراً في حال شعرت بألم أو التهاب أو ورم أو نزيف في أسنانك ولثتك للكشف عن الأسباب والعلاج.