أهمية الأسنان وطرق المحافظة عليها

كتابة - آخر تحديث: ١٩:٤٠ ، ١٣ نوفمبر ٢٠١٨
أهمية الأسنان وطرق المحافظة عليها

الأسنان

هي عبارةٌ عن تركيبٍ صلبٍ يكون في جيوب الفكين، ويبلغ عددها اثنين وثلاثين سناً هي: القواطع، والأنياب، والطواحن، والضواحك أو النواجذ. ويتكون السن من: التاج وهو الجزء البارز، والجذر وهو الجزء المغمور أو الداخلي، وتُسمى الطبقة الخارجية للأسنان بالمينا، والطبقة الخارجية التي تُغطي الجذور تُسمى بالملاط السنيّ.[١]


أهمية الأسنان

للأسنان أهميةٌ كبيرةٌ في حياة الإنسان ومن أهمها: أنّها تستخدم لمضغ الطعام وتفتيته إلى قطعٍ صغيرةٍ ليسهل وصوله إلى المعدة من أجل الاستفادة منه، فهناك الكثير من الأشخاص وخاصّة الأطفال يُعانون من سوء التغذية لعدم قدرتهم على مضغ الطعام بسبب مشاكل في أسنانهم، كما تساعد الأسنان على النطق والكلام بالشكل السليم، فالكثير ممن لديهم مشاكل في أسنانهم يُعانون من التأتأة في الكلام، أو عدم القدرة على إخراج الحرف بشكله الطبيعيّ؛ لذا تعتبر الأسنان وسيلةً مساعدةً للسان في النطق السليم، فهي جزءٌ من جهاز النطق في الجسم، حيثُ توجد الكثير من الحروف التي من ضمن مخارجها الأسنان كحرف الثاء، والدال وغيرها. ناهيك عن المظهر الجمالي لها، حيثُ تعتبر الابتسامة الجميلة، والأسنان المصفوفة والبيضاء من مقوّمات الجمال لدى الكثير من الأشخاص حول العالمح إضافة إلى أهميتها في تقوية الشخصية وزيادة الثقة بالنفس، فغالباً ما تُسبّب الأسنان غير الجميلة كآبةً وحالةً مزاجية متقلبة للشخص.[٢]


طرق المحافظة عليها

هناك عدة طرق للمحافظة على الاسنان :[٣]

  • تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون بعد تناول الطعام وقبل الذهاب إلى النوم، وذلك بالطريقة الصحيحة ومدّة دقيقتين على الأقل.
  • تجنب الإكثار من شرب القهوة، والشاي، والمشروبات الغازية؛ لأنّها تُسبب نخراً في الأسنان، وتزيد تراكم المادة الصفراء عليها.
  • شرب كوبٍ واحدٍ من الشاي يومياً يحمي الأسنان، وهذا ما قاله وأكده الأطباء؛ لأنّه يحتوي على مادة الفلافونويدز، ومواد كالفلورايدا تعمل بشكلٍ فعّال ضدّ البكتريا الضارة، كما يمنع إنتاج نوعٍ من السكر الذي يُسبب تسوس الأسنان.
  • تغيير فرشاة ونوعية معجون الأسنان من وقتٍ لآخر، فقد أشار الكثير من الخبراء إلى أنّه من الضروريّ القيام بذلك كلّ شهرين مرّةً؛ لأنّ الفرشاة تُصبح مكاناً لتكاثر البكتيريا والجراثيم.
  • استعمال بعض الأعشاب والمواد الطبيعية التي تحافظ على صحة الأسنان كالمضمضة بمحلول خلّ التفاح في الصباح.
  • الاهتمام بتناول الغذاء الصحيّ والمتنوع، والتركيز على تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم الضروريّ لصحة الأسنان، والذي يتوفر في الحليب، والأجبان، والبيض.
  • تجنب استعمال الأسنان لكسر بعض المواد كاللوز، والمكسرات، والسكاكر، فقضم الأشياء والمواد الغذائية القاسية تؤذي الأسنان بشكلٍ كبير.
  • عدم الإكثار من تناول السكريات والحلويات التي تضرّ بالأسنان، وتزيد من مشكلة التسوس إن وجدت.
  • زيادرة طبيب الأسنان من وقتٍ لآخر للاطمئنان على صحة الأسنان، والكشف عن أيّ مشاكل ومعالجتها.


المراجع

  1. "Picture of the Teeth", www.webmd.com, Retrieved 14/10/2018. Edited.
  2. "Structure of Teeth", www.dentalhealth.ie, Retrieved 14/10/2018. Edited.
  3. "7 Daily Ways to Protect Your Teeth", www.healthline.com, Retrieved 14/10/2018. Edited.