المحافظة على مرافق المدرسة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٥ ، ٩ مايو ٢٠١٦
المحافظة على مرافق المدرسة

المدرسة

هي البيت الثّاني للطالب والمعلم، وتُعرّف بالمكان الذّي يكتسب منه الإنسان العلم والمعرفة، والتّربية الصحيحة؛ حيث يقضي العقدين الأول من حياته فيها، يبدأ ببناء كيانه وتشكيل شخصيّته فيها، وهو المكان الذّي يبني فيه آراءه ومعتقداته، لذلك يجب الاهتمام والعناية الصحيّة والبيئيّة لهذا المكان المقدّس، وردّ جزء من الجميل الذّي قدّمته له هذه المدرسة من كافّة المتطلبات التّي يحتاجها، لاستوفاء العمليّة التّعليمية.


للمدسة العديد من المرافق والممتلكات العامّة، والتّي تساهم في أداء التّعليم على أكمل وجه، إلاّ أنّ هذه الممتلكات معرضّة للتّلف بشكلٍ متعمّد أو غيرمتّعمد، من هنا يأتي مدى انعكاس نظافة المدرسة، وسلامة ممتلكاتها على طبيعة طلاّبها، ومدى رقيّ أخلاقهم، وتحضّرهم. تضّم ممتلكات المدرسة كلّ ما يتعامل معه الطالب، والهيئة الإداريّة والتّعليمية من أدواتٍ، وصفوف، ومواد، ومزروعات، ووسائل تعليميّة، وأبنية، ومرافق صحيّة.


المحافظة على مرافق المدرسة

دور الهيئة التعليميّة والإداريّة

يعود الدّور الرّئيسي لتوعية الطالب وتثقيفه بالاهتمام والمحافظة على مرافق المدرسة إلى مديرالمدرسة والمعلّمين، عن طريق تشجيع الطّلاب، وحثّهم، وتوعيتهم بأهميّة العناية بالمرافق المدرسيّة، وما تعود عليهم بالمصلحة والنّفع، ومن الأمور الواجب اتّباعها:

  • تشجيع الطّلبة على نظافة الغرف الصفيّة، ومراعاة وضع سلّة المهملات في كلّ غرفة، وتعليق لائحاتٍ مخصصّة تحثّ على النّظافة ، مثل: (النّظافة من الإيمان)، ومكافأة الطالب النّظيف معنويّاً ومادّياً.
  • تشجيع الطّلبة عن طريق الإذاعة المدرسيّة، وتحفيزهم معنويّاً، للمحافظة على مرافق المدرسة، وعدم العبث بها وتخريبها، ووضع العقوبات الصارمة لمخرّبيها، عن طريق حرمانهم من استخدامها بسبب تعطيلها.


دور الطلّاب

  • العناية بنظافة الغرف الصفيّة والمختبرات التعليميّة؛ حيث يجب على الطالب رمي القاذورات في مكانها المخصّص، وعدم العبث بالطباشير، والمحافظة على النّظافة الدّاخلية والخارجيّة للأدراج.
  • المحافظة على نظافة دورات المياه، من خلال سكب المياه بعد استخدامها، ورمي الأوراق الصحيّة في سلّة المهملات، وتطهير اليدين بعد استخدام دورة المياه.
  • المحافظة على نظافة السّاحات والملاعب، ويجب على الطالب رمي النّفايات في المكان المخصّص.
  • المحافظة على جدران المدرسة وأبوابها ونوافذها، بحيث يلتزم الطالب بعدم الكتابة عليها، وعدم تكسيرها.
  • المحافظة على المقاعد، والطّاولات، عن طريق عدم الكتابة عليها، أو تكسيرها.
  • المحافظة على نظافة الكتب والدّفاتر المخصصّة لكلّ طالب خاصّةً إن كانت هذه الكتب مسترجعةً للمدرسة، عن طريق تغليفها بأوراق التّجليد الخاصّة بالكتب، لحمايتها من التّمزق.
  • المحافظة على المكتبة المدرسيّة، والاستفادة من كتبها قدرالإمكان عن طريق المطالعة، وعدم العبث بمرافقها.
  • العناية بالحديقة المدرسيّة، وإحيائها بالزّراعة، وعدم قطف الأزهار، أو كسر أشجارها.