المحافظة على نظافة الأسنان

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٢ ، ١٩ مارس ٢٠١٧
المحافظة على نظافة الأسنان

الأسنان

الأسنان هي عبارة عن تراكيب صلبة لها أنسجة حية تتكون من اللب الذي يحتوي على الأعصاب والأوعية الدموية، والتاج الذي يُشكل الجزء الظاهر فوق اللثة مباشرةً وهو جزءٌ صلب جداً، والمينا التي تعتبر الطبقة الواقية للسن، وتُعتبر الأسنان من الأجزاء المهمة جداً في الجسم والتي يجب علينا الحفاظ عليها والاعتناء بها والمحافظة على نظافتها، حتّى تبقى صحية وجميلة كما يجب علينا حمايتها من خطر التسوس وتعرضها للكسر، وللأسنان أهمية كبيرة فهي تقطع الطعام وبالتالي تسهيل عملية هضمه والحصول على فوائده، كما أنّ لها دورٌ في النطق لبعض الحروف، وهي من علامات الجمال لدى الإنسان لأنّ الأسنان الجميلة تُعطي ابتسامةً مميزة وساحرة.


طرق المحافظة على نظافة الأسنان

عدم الاهتمام بنظافة الأسنان وصحتها تُعرضها للكثير من المخاطر والمشكلات، مثل: التسوس والتهابات اللثة، وهذه المشكلات تسبب الألم للمصاب، لذلك لا بدّ من الحفاظ على نظافة الأسنان من خلال عدة طرق، تتلخص بالآتي:

الفرشاة والمعجون

يتم تنظيف الأسنان بها مرتين يومياً مرة قبل النوم ومرة عند الاستيقاظ من النوم، وبهذه الطريقة لا بدّ من معرفة نوع المعجون المناسب للأسنان، وكذلك لا بدّ من اختيار فرشاة أسنان مناسبة ويُفضل اختيار الفرشاة الناعمة التي لا تُسبب الضرر للثة، ويتمّ تفريش الأسنان من الداخل إلى الخارج بزاوية 45 درجة.


الخيط الطبي

يتم من خلاله إزالة بقايا الطعام من بين الأسنان، ولكن يجب الحذر عند استخدام خيط الأسنان حتّى لا تتأذى اللثة وتُجرح، ويتمّ استخدام هذه الطريقة مرة واحدة يومياً، ويتمّ تصنيع هذه الخيوط من مواد خاصة لا تؤثر على اللثة والأسنان.


السواك

تُعتبر طريقة غير دارجة كثيراً ولكنها طريقة جيدة لتنظيف الأسنان، ويتمّ استخدام السواك في تنظيف الأسنان في أي وقت بعد تناول الطعام والشراب، كما أنّه يتخلص من رائحة الفم الكريهة، ويتم أخذ السواك من جذور شجرة الأراك المعروفة.


محلول الماء والملح

يستخدم المحلول لتنظيف الفم والأسنان من بقايا الطعام والعديدرمن الملوثات الأخرى كالبكتيريا، وكذلك يمكن استخدام خل التفاح من خلال المضمضة به بعد تخفيفه بالماء فهو ينظف الأسنان ويبيضها ويمنع تسوسها ويحافظ عليها.


نصائح أخرى

  • محاولة تجنب تناول الأطعمة والمشروبات المُضرة بالأسنان، مثل: المشروبات الكحولية والمشروبات الغازية، وكذلك محاولة الابتعاد عن التدخين قدر الإمكان.
  • الذهاب إلى طبيب الأسنان باستمرار لعمل كشفٍ دوري والتأكد من صحة الأسنان واللثة، وحل المشاكل منذ البداية وعدم الانتظار لوقت الشعور بالألم.