المدن القريبة من إسطنبول

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٢٤ ، ٢١ أكتوبر ٢٠١٨
المدن القريبة من إسطنبول

إسطنبول

تُعتبر مدينة إسطنبول التركيّة من أكثر المدن التي شهدت أحداثاً متعددة عبر تاريخها القديم والحديث، ولا شكّ بأنّ للمدن التي تُجاورها النصيب ذاته في الشهرة، وخاصّةً تلك التي ما زالت آثارها شاهدةً على ما مرّت به من حضارة وحروب، ناهيك عن إطلالاتها المبهرة والتي ما زالت مُحتفظةً برونقها الطبيعي، وعلى الرّغم من التطوّر وما عملَ الإنسان بها من تغيير في ملامحها إلاَّ أنّ للطبيعة فيها حضور ساحر.


المدن الواقعة بالقرب من إسطنبول

  • مدينة بورسا: أو كما تُعرف باسم مدينة بورصة أو بورسا الأخضر، والتي تقع إلى القسم الجنوبي الشرقي من بحر مرمرة، يُطلّ على هذه المدينة جبل أولوداغ والذي يبلغ أعلى ارتفاع به ألفين وأربعمئة وثلاثة وأربعين متراً فوق مستوى سطح البحر، وتعود في تاريخ تأسيسها إلى عام ألفين قبل الميلاد، وهي من المدن التي توجد فيها العديد من الآثار التي خلّفها العثمانيّون، وأشهرها مسجد أولو الكبير، وهنالك حيّ هيسار الذي يُعدّ من أقدم أحياء المدينة، ويقع إلى الجهة الغربيّة من جامع أولو.
  • جزر الأميرات: وهي عبارة عن تسعة جزر، تُعدّ جزيرة بويوك آدا هي الأكبر بينها، وقد كانت قديماً هذه الجزر هي منفى للمجرمين، أمّا اليوم فإنّها تُعد مقصداً للأثرياء، والجدير ذكره أنّ وسيلة النقل فيها هي العربات إذ لا توجد فيها سيّارات.
  • اسكيهيسار: وهي تُعدّ من البلدات الجميلة التي تقع في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة من مدينة إسطنبول، يعمل سكّانها بصيد الأسماك، فيها العديد من المواقع المهمّة التي تشتهر فيها البلدة، كقلعة بيزنطة، والتي يقع بالقرب منها ضريح هنيبال، وأيضاً هنالك متحف عثمان هادي بيك، والذي كان فيما سبق منزله، إضافةً لميناء أتاباي الشهير.
  • أدرنة: تقع هذه المدينة على الحدود بين الدولة اليونانيّة والدولة البلغاريّة، وتشتهر هذه المدينة بمساجدها المقبّبة، وتحوي على مسجد سيليمي الذي تُعتبر مئذنته هي الأطول بين مآذن تركيّا، ويبرز فيها أيضاً متحف بيازيد الطبيّ، والذي تُعرض فيه أيضاً بعض الآلات الموسيقيّة والتي كانت تُستخدم لعلاج الأمراض العقليّة.
  • سيليفري: وتبعد عن مدينة إسطنبول حوالي خمسة وستين كيلومتراً، وتُعتبر من أجمل المناطق، فيها العديد من النوادي والمطاعم وقاعات المؤتمرات، إضافةً إلى مراكز صحيّة، وجولف كلوب.
  • طروادة: وهي المدينة الشهيرة التي كُتبت عنها الإلياذة وفق القصيدة الملحميّة هوميروس، وتقع في القسم الشمالي الغربي من تركيّا، تحوي على متحفٍ إضافة إلى حصان كبير مصنوع من الخشب، وتُعدّ من المدن التاريخيّة الأسطوريّة.
  • الحديقة النباتيّة وجنّة الطيور: وتبعد هذه الحديقة عن مدينة إسطنبول حوالي ثمانية وثلاثين كيلومتراً، تتميّز بفرادتها، حيث تضمّ أعداداً كبيرة ومختلفة من أنواع الطيور وأيضاً النباتات، التي تمّ جلبها من كافّة أنحاء العالم، وتحوي أيضاً على متنزّهات خاصّة لهواة المشي.
  • إزنيق: تحوي هذه المدينة على العديد من آثار الرومان القديمة؛ كالمسرح الموجود في البلدة القديمة، وتشتهر بوجود جدار بُني من الحجر الذي يبلغ ارتفاعه عشرة أمتار، إضافةً لوجود مئة وثمانية أبراجٍ تُحيط بالمدينة.
  • يلوا: أو كما تُعرف بمدينة يلوفا، وهي من المدن السّاحليّة حيث تقع على بحر جوها على مقربة من مدينة بورصة، تشتهر بينابيعها الحارّة التي تبعد مسافة تُقدّر بثلاثة عشر كيلومتراً جنوبي بحر مرمرة، والتي يقصدها الناس للعلاج، إضافةً لكونها مدينة سياحيّة حيث تكثر فيها المنتجعات والفنادق.