المدينة القديمة سالزبورغ

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٧ ، ١٠ نوفمبر ٢٠١٦
المدينة القديمة سالزبورغ

المدينة القديمة سالزبورغ

تُعدُّ مدينة سالزبورغ عاصمة ولاية زالتسبورغ النّمساوية، وتُعرف بأنّها عاصمة الرّومانسية والموسيقا في العالم، كما أنّها مسقط رأس الموسيقيّ العالميّ موتزارت، وقد صُنّفت مدينتها القديمة في عام ألف وتسعمئة وسبعةٍ وتسعين للميلاد من قِبَل منظّمة اليونسكو، كواحدةٍ من المدن ذات التّراث الثقافي العالمي، ولأنها مدينة صغيرة، فهي مدينة النّزهات سيراً على الأقدام، كما أنّ التسّوق فيها له طابعه الخاص، كونه يتمّ من خلال نوافذ البيوت.


الموقع والمساحة

تقع مدينة سالزبورغ القديمة على نهر سالزاك المُحاذي لجبال الألب، وتبعد مسافةً تقدّر بمئة وخمسين كيلومتراً عن مدينة ميونيخ، وثلاثمئة كيلومترٍ عن مدينة فيينا، وتبلغ مساحتها حوالي سبعة آلاف ومئة وأربعة وخمسين كيلومتراً مربّعاً.


أهمّ معالم سالزبورغ القديمة

  • شارع غيتريدغاس: وُلد فيه الموسيقار موتزارت، ويتميّز ببيوته عالية الارتفاع، والمتناسقة، كما تكثر فيه المحلات التجاريّة التي تتوفّر فيها مختلف السلع؛ كالجلود، والحليّ، والعطور، والملابس التقليديّة والتنكريّة المعروفة باسم (تراشتن).
  • متحف موتزارت: حُوِّل بيته إلى متحفٍ يستقطب العديد من الزوّار الذين يقصدونه بهدف التجوّل في غرفه، والتمتع بمشاهدة مُقتنيات الموسيقار الفذّ، وآلاته الموسيقية، واللوحات التي تؤرشف جزءاً من حياته، بالإضافة لرسائلٍ ومخطوطاتٍ موسيقيّةٍ خاصة ببعض القطع الموسيقية، التي تعود له ولعائلته.
  • الكاتدرائية: تُعتبر تُحفة في طرازها الهندسيّ والمعماريّ، وتعود للحقبة الرّومانية.
  • دير ومقبرة القدّيس بطرس: وفيها كنيسة تعود لعام سبعمئة للميلاد، وهي من أجمل مقابر العالم، وهي بمثابة منتزهٍ بالغ الرّوعة لما تحتويه من طبيعة ساحرة.
  • قلعة هوهن زالتسبورغ: حصنٌ على قدرٍ كبيرٍ من الرّوعة في إطلالته على المدينة، وتُعتبر أكبر القلاع الموجودة في أوروبا، وفيها غرف الأمراء، ومتحف تراثي.
  • حدائق ميرابل: يعود إنشاؤها لعام ألف وستمئة وتسعين ميلادية، وتتميّز بنافورتها (بيغاسوس)، وبالتماثيل الأربعة التي تزيّنها، والتي ترمز لعناصر الحياة الأربع، كالنّار، والهواء، والتّربة، والمياه، وتضمٌّ الحدائق أيضاً مسرح (ذي هيدج) الشهير، كما فيها حديقة صُغرى تُعرف بحديقة القزم وتضمُّ تماثيل ومنحوتات رُخاميّة.
  • قصر هلبرن: هو صرحٌ معماريٌّ يعود لعصر النهضة، ومشهورٌ بنوافيره الخادعة.
  • نهر سالزاك ونزهات القوارب: يُعتبر القارب أماديوس زالسبورغ فريداً من نوعه على مستوى العالم، ويؤمّن لركّابه نزهةً بانوراميّة حالمة ورائعة في أرجاء المدينة القديمة في أحضان الطبيعة الخلابة.


أهمّ تذكار من المدينة القديمة

يحرص السائحون على جلب تذكار معيّن من سالزبرغ القديمة، وهو عبارة عن قطعٍ من الشوكولاتة الفاخرة التي تحمل رأس الموسيقار موتزارت، حتى باتت هذه التذكارات رمزاً للمدينة.