المركبات العضوية وغير العضوية

كتابة - آخر تحديث: ٢١:٤١ ، ٩ أكتوبر ٢٠١٦
المركبات العضوية وغير العضوية

المركبات الكيميائيّة

تعتبر المواد الكيميائيّة المؤلفة من عنصرين أو أكثر بنسب معينة مركبات كيميائيّة؛ ويشترط أن تكون نسبة العناصر ثابتة، وذلك تبعاً لبعض القواعد الفيزيائية وليس وفقاً لتوقعات البشر، ويتسم المركب الكيميائيّ بأن له بنية كيميائيّة مميزة يتم التعبير عنها كيميائيّاً من خلال ما يسمى بالصيغة الجزيئية.


تُصنّف المركبات الكيميائيّة إلى قسمين رئيسييّن، وفقاً لنسبة جزيئات الكربون فيها إلى مركبات عضويّة وغير عضويّة، وتقسّم فروع الكيمياء المهتمة في هذا السياق إلى كيمياء عضويّة وكيمياء حيوية.


المركبات العضويّة

organic compounds يُطلق مسمى مركب عضوي على أي مركب كيميائيّ يدخل الكربون بين جزيئاته، باستثناء ثنائي أكسيد الكربون والكربيدات والبكربونات والسيانات، وتدخل في نطاق المركبات العضويّة ما يسمى بالمركبات الأليفاتية، والتي هي عبارة عن سلسلة كربونية من الممكن أن تتخذ تركيباً كيميائيّاً معدلاً بواسطة المجموعات الفعالة، أو الهيدروكربونات الأروماتية، وتحتوي هذه المركبات على حلقات بنزين متعددة، ومركبات حلقاتها غير متجانسة.


يُعتمد في تحديد مصير المركب العضوي في الوسط الطبيعي على مجموعة من العوامل المهمة؛ ومن أهمها التركيبة الكيميائيّة، ومدى قابلية المركب على الذوبان في الماء، والقدرة على الالتصاق، والقابلية للتحول إلى البخار، بالإضافة إلى مجموعة من العوامل الأخرى كالأكسدة والاختزال والتحلل البيولوجي أيضاً.


يمكن الحصول على المركبات العضويّة من البيئة الطبيعية المحيطة أو صناعياً، إذ توجد بنسب مختلفة في كافة أنواع الترب الأرضية والمياه والغلاف الجوي أيضاً.


المركبات غير العضويّة

Inorganic compounds، هي مركبات كيميائيّة تخلو تركيبتها من وجود ذرات الكربون والهيدروجين، وتصنّف على أنها واحدة من مركبات الأنظمة الجيولوجية؛ وتصنّف المواد الأولية المستخرجة من المحاجر كمعدن النحاس والفحم والحديد كمركبات غير عضويّة، ولا بد من التنويه إلى أن الفرق بين المواد العضويّة وغير العضويّة يعتمد على طبيعة العلاقة بين المركب ومدى احتوائه على نسبة الكربون والهيدروجين.


تُعّد المركبات غير العضويّة من المركبات التي لا يعود مصدرها للكائنات الحية؛ وتحتوي هذه المركبات على عدد من ارتباطات لعنصر الكربون حيث توجد هناك علاقة رابطة تساهمية تربط بين ذرة كربون واحدة مع أخرى على الأقل، وفي الغالب تكون العناصر الهيدروجين أو الأكسجين أو النتروجين هي المُشكّلة لهذه العلاقة.


الفرق بين المركبات العضويّة وغير العضويّة

  • تحتوي المركبات العضويّة على عنصر الكربون في تركيبتها، بينما تفتقر المركبات غير العضويّة لعنصر الكربون.
  • ترتبط المركبات عضويّة برابطة تساهمية فيما بينها؛ وذلك نظراً لكونها غير موصلة للتيار الكهربائي، أما غير العضويّة فتربطها روابط أيونية.
  • تتفاعل المركبات العضويّة بشكل بطيء، بينما تتفاعل غير العضويّة بسرعة عالية نظراً لتأينها.