مركبات الكربون العضوية

كتابة - آخر تحديث: ١١:٥٣ ، ٥ يوليو ٢٠١٨
مركبات الكربون العضوية

الكربون

يعتبر الكربون من العناصر الكيميائيّة، وله ستّة إلكترونات في مداراته ويوجد في الدّورة الثانية والمجموعة رقم أربعة عشر من الجدول الدوري والتي سُميت باسمه نظراً لأهميته، ويعتبر الكربون عنصراً لا فلزياً، ويوجد في الطبيعة بشكل حر أو في المركّبات الأخرى، ومن أهم المركبات الحرّة الخاصّة به هو عنصرا الألماس والغرافيت.


على الرّغم من أنّ الألماس والغرافيت عنصران من الكربون إلّا أنّهما متعاكسان تماماً، فالألماس مادّة بيضاء شفافة لا لون لها، وغير موصلة للتيّار الكهربائي، وتتميّز بصلابتها الشديدة وتكلفتها المرتفعة، أمّا الغرافيت فهو مادّة سوداء اللون وجيّدة التوصيل للحرارة، وقابلة للتفتت بسهولة كبيرة، وتُستخدم في عدّة مجالات كأقلام الكتابة الرصاص، وتتميّز بالتكلفة المالية المنخفضة.


مركبات الكربون

يكوّن الكربون روابط تساهميّة مع العناصر الأخرى مكوّناً مركبات جديدة، كما أنّه يرتبط مع ذرات الكربون الأخرى مكوّناً سلاسل كربونية جديدة ومن مركباته:


مركبات الكربون العضوية

توجد أعداد كبيرة منها قد تصل إلى آلاف، وهي عبارة عن سلاسل طويلة من الكربون تنتج عن طريق اتّحاده مع نفسه ومنها:

  • الألكينات: هي من المركبات غير المشبعة، وبالتالي تتكوّن من رابطتين تشاركيتين بين ذرتي الكربون في السلسلة، مثل البروبين والإيثيلين.
  • الألكانات: هي من المركبات المشبعة بالهيدروجين، وجمع روابط الكربون التي بينها أحادية مثل البروبان والإيثان.
  • المركبات الأروماتيّة: يعتبر البنزين أشهرها، وهو عبارة عن نتاج ست ذرات من الكربون متصلة في سلسلة، وترتبط كل ذرة من هذه السلسلة بذرة الكربون السابقة واللاحقة لها، وأيضاً برابطتين أخريين بذرتي الهيدروجين.


يوجد عدد هائل من المركبات العضوية لأنّ عدد الكربونات نفسه يكوّن مركبات مختلفة عند اختلاف طريقة ترابطها، وهذه السلاسل يُمكن أن ترتبط مع مجموعة أخرى من العناصر مشكلة مركبات مختلفة عن بعضها، منها يُصنع من النباتات كسكّر الجلوكوز الذي يعتبر أبسط أنواع المركبات الغذائيّة، وهي الغذاء الذي تنتجه النبتة عن طريق البناء الضوئيّ باستخدام ثاني أكسيد الكربون والكلورفيل، وتُبنى عليه مركّبات خرى أكثر تعقيداً.


مركبات الكربون غير العضوية

على عكس المركبات العضوية فإنّ مركبات الكربون غير العضويّة تتكوّن من سلاسل قصيرة من الكربون، أو من ذرّة واحدة منه كالآتي:

  • مركبات الهيدروجين مع الأكسجين: الأكاسيد مثل ثاني أكسيد الكربون، وأول أكسيد الكربون، والكربونات مثل كربونات الباريوم، وكربونات الليثيوم، وكربونات الصّوديوم، وكربونات النيكل وغيرها الكثير من المركبات المشابهة.
  • مركبات الكربون مع الأكسجين والهيدروجين: هي عبارة عن مركبات حمضيّة كحمض الكربونيك، وحمض الأكساليك.