المسؤول عن إفراز الإنسولين في الجسم

كتابة - آخر تحديث: ١١:٢٤ ، ٢٥ يوليو ٢٠١٧
المسؤول عن إفراز الإنسولين في الجسم

الإنسولين

يعرف الإنسولين على أنه نوع من أنواع الهرمونات البروتينية بطبيعتها، ويتكون من واحد وخمسين حمضاً أمينياً، موزعة على سلسلتين وهما: سلسلة A وسلسة B ، ويمكن الجمع بين السلسلتين عن طريق جسور من ثنائي الكبريت. اكتشف الدكتور فريديريك بانتينج الإنسولين في عام 1920م، وتمكن من عزل الإنسولين، ومُنح جائزة نوبل في عام 1923م عن هذا الاكتشاف العظيم.


ما المسؤول عن إفراز الإنسولين في الجسم

يفرز هرمون الإنسولين في غدة البنكرياس، حيث يُصنع من خلال خلايا خاصة تعرف بخلايا بيتا التي توجد في جزر لانغرهانس في غدة البنكرياس، ثم يفرز بشكل مباشر في الدم، فيتنقل ويرتبط مع مستقبلات خاصة به توجد على جدار الخلية، ويفتحها، ويسمح للسكر بالدخول للخلية، والاحتراق لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم، ومن هنا تنبع أهمية الإنسولين بكونه المفتاح الخاص الذي يفتح المستقبلات في الخلايا.


مكوّنات الإنسولين

يتكون الإنسولين من سلسلتين من الببتيد تعرف بسلسلة ألف، وسلسلة ب، ويتم ربطهما عن طريق ثنائيّ السلفيد، وتتكون سلسلة أ لدى معظم الكائنات الحية من 21 حمضاً أمينياً، بينما تتكون سلسلة ب مما يقارب 300 حمض أميني.


وظيفة الإنسولين

للإنسولين وظيفة مهمة جداً في الجسم، حيث تفرزه غدة البنكرياس عند ارتفاع معدل السكر في الدم عن الحد الطبيعي ليدخل الجلوكوز والسكر إلى الخلايا لحرقه، كما يساعد الكبد على تحويل الجلوكوز إلى جليكوجين، وبالتالي خفض معدل الجلكوز في الدم، ويمكن حقت الإنسولين تحت جلد الذراعين، أو البطن أو الفخذ، أو المقعدة.


الإنسولين وعلاج مرض السكر

يستعمل الإنسولين طبياً لعلاج بعض أنواع مرض السكر، وخصوصاً الذين يعانون من النوع الأول من مرض السكر، حيث يعتمدون على الحصول على الإنسولين الخارجي للبقاء على قيد الحياة بسبب عدم قدرة البنكرياس لديهم على إنتاج هرمون الإنسولين.


أنواع الإنسولين المستخدمة علاجياً

هناك مجموعتان من الإنسولين التي تستعمل في علاج مرض السكر، وهما: الإنسولين البشري، والإنسولين غير البشري المصنع، ويصل تركيز غالبية أنواع الإنسولين المتوفر إلى حوالي 100 وحدة/ ملليلتر، وتقسم أنواع الإنسولين إلى خمس فئات حسب قدرته على العلاج بعد حقنه في الجسم؛ وهي:

  • الإنسولين الفوري سريع جداً في المفعول.
  • الإنسولين المنتظم سريع المفعول.
  • الإنسولين متوسط المفعول .
  • الإنسولين بطيء المفعول الذي يحتاج وقت أطول للعلاج.
  • الإنسولين المُخَتلَط ، والذي يتكون من تركيب معظم الأنواع السابقة من الإنسولين بكميات مختلفة ليعطي مفعولاً سريعاً وطويل الأمد.


طرق حفظ الإنسولين

يمكن حفظ علب الإنسولين غير المفتوحة عن طريق تبريدها في الثلاجة دون تجميد، أما العلب المفتوحة فيمكن حفظها في درجة الحرارة الغرفة العادية دون تعريضها لأشعة الشمس المباشرة.