المسافة من المدينة إلى تبوك

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣٢ ، ٧ ديسمبر ٢٠١٦
المسافة من المدينة إلى تبوك

السعودية

السعودية دولة عربية آسيوية تعرف رسمياً باسم المملكة العربية السعودية، وتقع جغرافياً في الجهة الجنوبية الغربية من قارة آسيا، وتبلغ مساحة أراضيها 2.000.000 كم²، وتقسم إدارياً إلى ثلاث عشرة منطقة، وعاصمتها هي مدينة الرياض، ونظام الحكم فيها ملكي مطلق، وبلغ عدد سكانها 31,521,418 نسمة حسب إحصاءات عام 2015م، وعملتها الرسمية هي الريال السعودي، ولغتها الرسمية هي اللغة العربية. تبلغ المسافة بين المدينة المنورة وتبوك 623.1كم، وتستغرق الرحلة بين المدينتين خمس ساعات وتسعٍ وعشرين دقيقة.


المدينة المنورة

تأسست المدينة المنورة كمدينة في عام 622م، وتقع جغرافياً في الجهة الغربية من المملكة العربية السعودية، وفلكياً تقع على خط طول 39.6 درجة شرق خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 24.46667 درجة شمال خط الاستواء، وتبلغ مساحة أراضيها 173,000 كم²، وترتفع عن مستوى سطح البحر 608م، ويطلق عليها لقب طيبة الطيّبة، ولها توأمة مع عدة مدن؛ كمدينة مكة، وسيواس.


معالم المدينة السياحية والدينية

  • المسجد النبوي: يعتبر المسجد النبويُّ من أقدس المساجد في العالم للمسلمين، ويأتي في المرتبة الثانية بعد المسجد الحرام الواقع في مكة المكرمة.
  • مسجد قباء: يقع في الجهة الجنوبية من المدينة، ويعتبر أول المساجد التي شيدت في عهد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.
  • مسجد القبلتين: يقع بالقرب من وادي العقيق، وسُمّي بهذا الاسم نسبة إلى الصحابة الذين صلوا فيه صلاة واحدة إلى قبلتين، حيث كانت القبلة الأولى بيت المقدس، والقبلة الثانية المسجد الحرام.
  • مقبرة البقيع: شُيِّدت أيام عصر الرسول عليه الصلاة والسلام، وتبلغ مساحتها 180000م².
  • جبل أحد: يقع في الجهة الشمالية من المسجد النبوي، وتقع بالقرب منه مجموعة من الجبال الصغيرة كجبل ثور، وجبل الرماة.


تبوك

تقع تبوك جغرافياً في الجهة الشمالية الغربية من المملكة العربية السعودية، وتقع فلكياً على خط طول 28 درجة و49 دقيقة شرق خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 36 درجة و65 دقيقة شمال خط الاستواء، وتتبع إدارياً إلى إمارة منطقة تبوك، وتبلغ مساحة أراضيها 780كم²، وترتفع عن مستوى سطح البحر 900م، ويعتمد اقتصادها على قطاع الزراعة؛ كزراعة الورد، والقمح، والفاكهة، والأزهار، وقطاع الصناعة؛ كصناعة أنابيب الريّ، والإسمنت، وتعبئة الخضار والفاكهة، وقطاع الثروة الحيوانية؛ كتربية الدواجن، والأغنام، والأبقار.


معالم تبوك السياحية والدينية

  • قلعة تبوك الأثرية: شُيِّدت في عام 1559م أيام حكم السلطان سليمان القانوني، وفي عام 1653م أُجريت عليها بعض التعديلات أيام حكم السلطان محمد الرابع.
  • عين السكر: هي أحد عيون الماء المباركة التي استعملت في غزوة تبوك.
  • مسجد التوبة: شُيِّد أيام غزوة تبوك، وتحديداً في العام التاسع للهجرة.
  • معالم أخرى: حديقة سماح، ومتحف الكناني للتراث، وحديقة أمواج التي تعتبر من أشهر الحدائق في المدينة، وتبوك سنتر، وسوق أبو ريالين، ومحطة سكة حديد الحجاز التي أُنشئت في عام 1900م، وشاطئ القُف، والسنابل مول، وساحل تبوك للغوص، ومدينة الملك خالد الرياضية، ومركز الأمير سلطان الحضاري.