المكونات المادية للحاسب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١١ ، ٩ مايو ٢٠١٦
المكونات المادية للحاسب

المكوّنات المادية للحاسب

تعرف المكوّنات الماديّة للحاسب باللغة الإنجليزية بمصطلح (Hard Ware)، وهي كافة القطع، والأجزاء الإلكترونية التي يستخدمها مستخدم الحاسوب بشكل مباشر أو غير مباشر، ومن الممكن التعامل معها، وفكّها، وتركيبها، وإصلاح بعضها في حالِ تعرضت لتلفٍ ما.


تعرف أيضاً بأنها المكوّنات الإلكترونية الحقيقية، التي ترتبط معاً بالاعتماد على علاقات تكامليّة، والهدف منها توصيل الطاقة الكهربائية، والأوامر الرقمية إلى جهاز الحاسوب، حتى يعمل على تحليلها، واستيعابها من خلال الاعتماد على دور المكوّنات البرمجية (Soft Ware) في تطبيقها، وتنفيذها.


أنواع المكوّنات المادية للحاسب

تقسم المكوّنات المادية للحاسب إلى ثلاثة أنواع رئيسية، وهي:


وحدات الإدخال

تعرف باللغة الإنجليزية بمصطلح (Input Units)، وهي مجموعة الأجهزة، والأدوات الإلكترونية التي تعمل على تزويد جهاز الحاسوب بمجموعة من الأوامر، ومنها:

  • الفأرة (Mouse): هي أداة التحكم في جهاز الحاسوب، وأطلق عليها مسمّى الفأرة؛ لأنها صغيرة الحجم، وتشبه الفأر في سرعة الحركة، وترتبط بوجود مؤشرٍ على شكل سهم يظهر على شاشة الحاسوب، وتقوم الفأرة بتطبيق أغلب الوظائف التي تعتمد على الاختيار، وتحديد العناصر، والتطبيقات التي يريد المستخدم التعامل معها.
  • لوحة المفاتيح (Key Board): هي ثاني أكثر وحدة استخداماً في جهاز الحاسوب بعد الفأرة، والتي تساعد المستخدم على إدخال كافة الأوامر المكتوبة، والتي تتكون من الحروف، والأرقام، والرموز، وغيرها، كما أنها تحتوي على مفاتيح تعمل على تطبيق بعض الوظائف التي تقوم بها الفأرة.


وحدات الإخراج

تعرف باللغة الإنجليزية بمصطلح (Output Units)، هي مجموعة الأجهزة الإلكترونية التي تستقبل المدخلات من بيانات، ومعلومات من وحدات الإدخال، ومن ثم تعمل على تنفيذها، وإظهارها للمستخدم، ومنها:

  • الشاشة (Screen): هي أهم وحدةٍ من وحدات الإخراج، والتي تعمل على عرض كافة التفاصيل المرتبطة بنظام التشغيل في الحاسوب من تطبيقات، وصور، وفيديو، وغيرها، كما أنها توفر للمستخدم القدرة على التفاعل مع حاسوبه بشكل مباشر.
  • الطابعة (Printer): هي وحدة الإخراج التي تعمل على طباعة الوثائق، والصور، والملفات المختلفة، وتساعد المستخدم في الحصول على نسخ ورقيّة عن الأعمال الإلكترونية التي يقوم بها.


وحدات النظام

تعرف باللغة الإنجليزية بمصطلح (System Units)، وهي مجموعة الأجهزة، والقطع الإلكترونية التي توجد داخل صندوق الحاسب، وتقوم هذه الوحدات بتزويد الطاقة الكهربائية لكافة القطع الأخرى المتصلة بالحاسوب، وأيضاً تعمل على تنفيذ العمليات المنطقية المرتبطة بوحدات الإدخال، ووحدات الإخراج، ومن أنواع وحدات النظام:

  • اللوحة الأم (Motherboard): هي التي ترتبط فيها كافة وحدات النظام تقريباً، وتعتمد على وجود مجموعة من العمليات المنطقية من أجل تنفيذ مهام كل وحدة من هذه الوحدات.
  • وحدة المعالجة المركزية (Central Processing Unit)، والتي تعرف اختصاراً باسم (CPU): هي الوحدة التي تعمل على توجيه الحاسوب، وتساعده على تنفيذ الأوامر المختلفة، والوظائف المختلفة، وتحدد سرعة، وكفاءة أدائه أثناء العمل، وتقاس سرعة عمل هذه الوحدة بمعدل ميجاهرتز في الثانية الواحدة.