الولايات المتحدة الأمريكية قوة عالمية

كتابة - آخر تحديث: ١٧:١٩ ، ٢٤ أكتوبر ٢٠١٨
الولايات المتحدة الأمريكية قوة عالمية

الولايات المتحدة الأمريكية قوة عالمية

تهيمن الولايات المتحدة الأمريكية على عدة مجالات في العالم، نظراً لاعتبارها قوة عالمية بسبب امتلاكها للعوامل الطبيعية والاقتصادية والبشرية، وفي هذا المقال سنتحدث عن المجالات التي تهمين عليها الولايات المتحدة الأمريكية، والمؤهلات التي جعلت منها قوة عالمية.[١]


مجالات هيمنة الولايات المتحدة الأمريكية

ومن أهم مجالات هيمنة الولايات المتحدة الأمريكية تتلخص بما يلي :[٢]

  • المجال الاقتصادي: تمتلك أمريكا اقتصاداً متوازناً وقوياً، حيث تسيطر مؤسّساتها الاقتصادية على معظم المقاولات الضخمة، كما يعد الدولار الأمريكي من أهمّ العملات، ويستخدم في معظم مبادلات العالم ممّا يزيد من قوّته، ومن مظاهر القوة الاقتصادية:
    • تحتل المرتبة الأولى في قطاع زراعة الذرة، والقمح، والقطن، وهي من أهم الدول في تربية الماشية وأهمّها الأبقار، حيث تمتلك مساحات شاسعة للزراعة، ومناخها صالح للزراعة، بالإضافة إلى اعتمادها في الزراعة على التطور الإلكتروني ممّا يزيد من إنتاجها.
    • تحتل المرتبة الأولى في قطاع صناعة النحاس، وتكرير البترول، والموادّ الكيماوية، وتحتل المرتبة الثالثة في صناعة السيارات والفولاذ، حيث تمتلك أكبر المصانع في العالم، ويعود ذلك إلى توفّر الموارد الطبيعيّة والمعادن وإلى تطوّر البحث العلمي ووجود الكوادر البشرية ذات الخبرة والكفاءة المرتفعة في الصناعة.
    • تهيمن على المبادلات التجارية العالميّة، حيث تستحوذ على نسبة كبيرة من صادرات العالم الصناعيّة، كما تقوم بالاستيراد من بعض المناطق والدول، ويعود ذلك إلى انفتاحها على واجهتين بحريّتين، وكثرة الإنتاج الزراعيّ والصناعيّ، وقوّة بنيتها التحتية التي تمكّن نقل البضائع بالمواصلات ووجود سوق استهلاكي ضخم.
  • المجال الثقافي: تحتلّ المرتبة الأولى في الإنتاج الثقافي؛ من حيث إنتاج الأفلام، والأشرطة، والصور وغيرها، فساعد ذلك على زيادة ثقافة سكانها والسيطرة على نمط العيش.
  • المجال العسكري: وهي أقوى قوة عسكرية موجودة في العالم، حيث إنّ أساطيلها موجودة في مختلف بحار ومحيطات مناطق العالم وتجهيزات جيشها المتطوّرة وتحالفها مع العديد من الدول، حيث إنّها تتدخل في مختلف النزاعات.
  • المجال المعلوماتي والتكنولوجي: تحتلّ أكبر مرتبة من حيث إنتاج المعلومات والتكنولوجيا، فأصبحت رائدة في مجال الصناعات الفضائية وهي أوّل الدول تصل إلى الفضاء، حيث تصنع الصواريخ والمركبات الفضائية.


مؤهلات جعلت الولايات المتحدة الأمريكية قوّة عالمية

ومن أهم مؤهلات جعلت الولايات المتحدة الأمريكية قوّة عالمية تتلخص بما يلي :[٣]

  • مؤهلات طبيعية: ساعدت تضاريس الولايات المتحدة الأمريكية على جعلها قوّة عالمية فأفاد نشاطها الزراعيّ من حيث امتلاكها للجبال ذات السلاسل المرتفعة كجبل الروكي، ووجود السهول ذات التربة الخصبة، ومناخ الولايات المتحدة المعتدل الصالح للزراعة وبالإضافة إلى الثروات الباطنية من معادن وبترول.
  • مؤهلات بشرية: ساعد ارتفاع عدد سكان الولايات المتحدة الأمريكية على وجود كادر كبير من الأيدي العاملة ساعد على تنشيط اقتصادها.
  • مؤهلات تنظيمية: حيث تعتمد على النظام الفيدرالي الذي يرتكز على الديمقراطية، والنظام الاقتصادي الرأسمالي الذي يقوم على حرية المنافسة والاستثمار.


المراجع

  1. ذ .عبد الحكيم الفلالي، " الولايات المتحدة الأمريكية قوة اقتصادية عظمى"، www.ekladata.com، اطّلع عليه بتاريخ 13/8/2018. بتصرّف.
  2. ص248، "القوة الأمريكية ومستقبل العلاقات مع العالم الاسلامي"، www.eis.hu.edu.jo، اطّلع عليه بتاريخ 13/8/2018. بتصرّف.
  3. الفصل الأول: تاريخ العلاقات الأمريكية الجزائرية ، "العلاقـات الجزائـرية الأمـريكية بعد 11سبتمبر 2001"، www.univ-tebessa.dz، اطّلع عليه بتاريخ 13/8/2018. بتصرّف.