بحث حول الرياضة

بحث حول الرياضة

تعريف الرياضة

تُعرّف الرياضة بأنها أي نشاط بدني يتطلّب مجهودًا ومهارة للتركيز على أداء هذا النشاط وفق قواعد محددة، وأحيانًا تظهر فيها المنافسة التي تُحدَد بقواعد وأنماط سلوك تحكم هذا النشاط البدني بصورة رسمية من خلال المنظمات والنوادي، وتتخذ الرياضة أشكالًا عديدة تتغير باستمرار اعتمادًا على الأعراف والاتجاهات المجتمعية والاتجاهات التي ظهرت حديثًا،[١] ويدخل في تعريف الرياضة جميع أشكال النشاط البدني التي تُساهم في رفع اللياقة البدنية والرفاهية العقلية والتفاعل الاجتماعي، سواء أكانت رياضات مُنظّمة أو غير منظّمة أو تنافسية، بالإضافة للرياضات والألعاب الشعبية.[٢]


أهمية الرياضة

تكمن أهمية الرياضة في الكثير من مجالات الحياة، وفيما يلي بعض منها:[٣]

  • تُعزز التعليم القائم على المهارات الحياتية وأنماط الحياة الصحية، بما في ذلك قيم اللياقة البدنية والتغذية السليمة واتخاذ القرارات الصحيحة التي تدعم الصحة إيجابيًا.
  • تُحفز نمو الأطفال بالإضافة لتشجيعهم على الأداء الأكاديمي الأفضل نظرًا لاستخدام اللعب في التعليم.
  • تشجّع على التواصل بين الناس من مختلف العروق والثقافات والديانات واللغات، بغض النظر عن اختلاف الحالات الاجتماعية والاقتصادية لهم، أي أنها أداة اجتماعية قوية.
  • تُحسّن الصحة البدنية والعقلية، كما تُعزز المواطنة النشطة والاندماج الاجتماعي.
  • تُحسّن اللياقة البدنية لدى الأطفال وتحميهم من السمنة، فسمنة الأطفال واحدة من أخطر التحديات التي تواجهها الصحة العامة في العصر الحالي.
  • تُقلل حالات الخمول البدني التي تُصنف كرابع سبب عالمي للوفاة حول العالم.
  • تبني المجتمع وتُساهم في حل النزاعات وتعزيز التفاهم المتبادل.


أشهر الرياضات حول العالم

يغلب طابع التنافسية على أشهر رياضات العالم، وفيما يلي تفصيل لأشهر أنواع تلك الرياضات:[٤]

  • كرة القدم: هذه الرياضة هي الأكثر شعبية في العالم، ويعود أصلها إلى إنجلترا في القرن التاسع عشر، وتمتاز بأنها لا تحتاج لتكاليف باهظة الثمن، فهي متمثلة بالجري وراء الكرة، مما يعني أنها متوفرة لجميع الأشخاص سواء أكانوا فقراء أو أغنياء، ويُقدر معجبي هذه الرياضة بحوالي 4 مليار شخص.
  • الكريكت: يقدر عدد محبي هذه اللعبة بـ2.5 مليار شخص، معظمهم من بريطانيا ومستعمراتها القديمة مثل الهند وأستراليا، وهي رياضة شبيهة برياضة كرة القاعدة أو البيسبول.
  • الهوكي: يقدر عدد متابعي هذه الرياضة بـ2 مليار شخص، وهي نوعين؛ الهوكي العادي والهوكي الجليدي، ويشتهر النوع الأول في أوروبا وآسيا وهو لا يحتاج لالتحام جسدي، بينما يبرز النوع الثاني في أمريكا الشمالية ويحتاج لالتحام جسدي.
  • التنس: يتنافس في هذه اللعبة لاعبان يتواجدان على جانبي شبكة طويلة ومرتفعة، يضربون الكرة الصفراء فيما بينهم بالمضرب اليدوي ذي العصا الطويلة قليلًا، ويجب أن تتخطى الكرة الشبكة والخصم أو أن ترتد على أرضية الخصم مرتين حتى يتمكن اللاعب من تسجيل النقاط، ويُتابع هذه اللعبة أكثر من مليار شخص حول العالم.
  • كرة السلة: تمارس لعبة كرة السلة في جميع أنحاء العالم بالوقت الحالي، وتحتاج لفريقين من اللاعبين لكلاهما شبكة مرتفعة، يجب أن تدخل الكرة في هذه الشبكة لتسجيل النقاط في أجواء مليئة بالجري والقفز والرمي والمقاومة، اخترعها المدرس الكندي جيمس نايسميث، ويُتابعها الآن أكثر من 825 مليون شخص.
  • الجولف: تتضمن لعبة الجولف محاولة اللاعب وضع كرة صغيرة في حفرة مصممة لذلك بأقل عدد ممكن من الضربات، ونشأت هذه اللعبة في اسكتلندا في القرن الخامس عشر، وتحظى هذه اللعبة بشعبية كبيرة وواسعة في كل من أوروبا الغربية وشرق آسيا وأمريكا الشمالية، ويُتابعها ما يُقارب 450 مليون شخص حول العالم.


تاريخ الرياضة

بدأت الرياضة قبل ما يُقارب 3000 عام، وكانت محصورة في بداية الأمر على تدريبات الصيد أو التحضير للحرب، وهذا ما جعل أبرز الألعاب القديمة تعتمد على رمي الرماح أو الصخور، وظهرت الألعاب الأولمبية عام 776 قبل الميلاد لتظهر سباقات الجري، وسباق العربات، والمصارعة، والقفز، ورمي القرص، ورمي الرمح، ثم انتقلت للعالم أجمع،[٥] ولم يعرف بعد أول رياضة لعبت، لكن يرجح بأنها كانت إما المصارعة أو الملاكمة بالإضافة للعبة الجري التي كانت من أولى الألعاب أيضًا، وفي أول دورة ألعاب أولمبية عام 760 قبل الميلاد سُجّلت فيها حدثًا للركض فقط، ثم أدرجت الألعاب المختلفة الأخرى في الأحداث الأولمبية المتعاقبة.[٦]


الخلاصة

تعد الرياضة من أكثر الأنشطة البدنية أهمية للجسم، بالإضافة لأهميتها الكبيرة في المجتمعات وفي العالم بأكمله، وتشمل الرياضة جميع الألعاب التنافسية والشعبية، وهناك الكثير من الألعاب التي أصبحت مشهورة في العالم؛ مثل كرة القدم والسلة، وأصبح لكل منها نوادٍ ومسابقات يُتابعها ملايين بل مليارات الناس حول العالم، ويعود تاريخ الرياضة إلى التدريبات على الحروب والصيد في عصور ما قبل الميلاد.


المراجع

  1. Christine May (8/7/2021), "What is Sport?", Clearinghouse for Sport, Retrieved 12/7/2021. Edited.
  2. "What is 'sport'?", sportanddev, Retrieved 12/7/2021. Edited.
  3. "Why sport?", unicef, Retrieved 12/7/2021. Edited.
  4. "The Most Popular Sports In The World", World Atlas, Retrieved 12/7/2021. Edited.
  5. Mary Bellis (23/8/2019), "A Brief History of Sports", Thoughtco, Retrieved 12/7/2021. Edited.
  6. "History of Sports", Topend Sports, Retrieved 12/7/2021. Edited.
545 مشاهدة
للأعلى للأسفل