بحث حول الشخصية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٧ ، ٤ فبراير ٢٠١٩

مفهوم الشخصية

يوجد تعريفات متعددة للشخصية موضوعة من قبل عدّة مختصين، ويُشير مفهوم الشخصية بشكل عام إلى مجموعة العناصر والمكونات اللأساسية المعبرة عن ميول الإنسان ورغباته الداخلية، والتي تُحدد استجاباته الفكرية والسلوكية للمتغيرات والمؤثرات الخارجية المحيطة به، حيث تتفاعل هذه العناصر وتتكامل فيما بينها لتُشكّل نسقاً معيناً يتطبع به الإنسان ويُلازمه طوال حياته.[١]


عناصر الشخصية

تتطرق النقاط الآتية إلى ذكر عناصر الشخصية الخمس، مع بيان ماهية كلّ منها، وهي كالآتي:[٢]

  • الانفتاح: يُعبّر عن مدى قبول الشخص لكلّ ما هو جديد أو مغاير سواء أكان أفكاراً أم أفعال، واستعداده لخوض مغامرات لاكتشاف أشياء جديدة.
  • الضمير: يُعنى به كلّ ما هو متعلق بالواجبات، والمسؤوليات، والتعليمات، بالإضافة إلى ضبط النفس، ودرجة الحذر.
  • الاجتماع: يُمثّل هذا العنصر الجزء المتعلق بالعلاقات الاجتماعية ودرجة ترحيب الشخص بتوطيد مثل هذه العلاقات، والسمات المرتبطة بمدى قبوله لنفسه وفعاليته في المجتمع.
  • التوافق: يشير إلى انسجام المرء مع الآخرين واستعداده لمعاملتهم بشكل حسن، والثقة بهم.
  • الاضطراب: يتعلق الاضطراب بالجانب القلق من الشخصية؛ كالشعور بالكآبة والضيق، بالإضافة إلى عدم تقبل الآخرين.


العوامل المؤثرة في تكوين الشخصية

تشترك مجموعة من العوامل في تكوين الشخصية وبنائها، ومن أبرز هذه العوامل ما يأتي:[٣]

  • الوراثة: تلعب الجينات الوراثية المنقولة إلى الأبناء دوراً رئيسياً في إكسابهم بعض الصفات الشخصية؛ كروح الدعابة، والكرم، والتأني.
  • الخلقة: وجدت الدراسات الطبية أنّ الدماغ يحتوي على مراكز حيوية مسؤولة عن إدارة الاستجابة العقلية والنفسية للإنسان، حيث إنّها تتحكم بما يدور في ذهنه من أفكار وما يُخالج صدره من مشاعر.
  • الأسرة والتنشئة الأسرية: لكونها الوسط الأول الذي يعيش فيه الإنسان، فالأسرة محدد أساسي لملامح الشخصية، حيث إنّ الأسر المستقرة يتمتع أبناؤها بالأمان والثقة العالية بالنفس مقارنةً بغيرهم ممّن لم يحظوا بتنشئة سليمة وعاشوا وسط عائلة مضطربة، وكذلك يلعب موقع الفرد في أسرته، وأساليب التربية التي يتّعبها الوالدان دوراً مهماً في تكوين شخصيات الأبناء.
  • المؤثرات الاجتماعية والثقافية: تتأثر شخصية المرء بما ينتشر في مجتمعه من عادات، وتقاليد، وقيم، ومعتقدات.


المراجع

  1. سامر حامد (2003)، "السمات الشخصية- العقلية- لدى طلبة جامعة النجاح الوطنية وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية "، صفحة 26 و27، www.scholar.najah.edu، اطّلع عليه بتاريخ 2019-1-31. بتصرّف.
  2. بشرى إياد اليونس (2016)، "الشخصية"، صفحة 9، www.ncd.sy، اطّلع عليه بتاريخ 2019-1-29. بتصرّف.
  3. "تحليل الشخصيات وفن التعامل معها"، صفحة 4 و 5، www.academia.edu، 2006، اطّلع عليه بتاريخ 2019-1-29. بتصرّف.