بحث حول الكمبيوتر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٧ ، ١٢ مارس ٢٠١٩
بحث حول الكمبيوتر

مفهوم الكمبيوتر

كان يُطلق قديماً مصطلح الكمبيوتر على الأشخاص الذين قاموا بالعمليات الحسابية العددية باستخدام الآلات الحاسبة الميكانيكية مثل الشريحة والعداد، وبفعل التطور الحاصل يُطلق مصطلح الكمبيوتر في يومنا على الأجهزة الإلكترونية التي يتم إدخال البيانات إليها ( المدخلات )، ثمَّ يتم معالجة تلك البيانات، وإنتاج المخرجات، وتخزين النتائج.[١]


أجزاء الكمبيوتر

يتكون الكمبيوتر من أجزاء مختلفة، وأهمها ما يلي:[٢]

  • صندوق النظام "Housing": يحتوي هذا الجزء على جميع الأجزاء التي يتم من خلالها تشغيل الحاسوب، وبشكلٍ عام لا يحتوي هذا الجزء أجهزة عرض أو لوحة المفاتيح أو الفأرة.
  • اللوحة الأم " Motherboard ": تُسمى اللوحة الأم بالمنطق أو النظام أو لوحة القاعدة، وهي جزء من الكمبيوتر يقوم بتوصيل جميع الأجزاء الأخرى مع بعضها البعض، حيث تتصل جميع مكونات الحاسوب بشكلٍ مباشر باللوحة الأم.
  • وحدة المعالجة المركزية " Processor ": وحدة المعالجة المركزية هي معالج مسؤول عن تفسير كل رمز يتلقاه الحاسوب من أجزائه الأخرى، أي أنها تجعل رموز الحاسوب قابلة للاستخدام على نظام التشغيل الخاص به.
  • القرص الصلب " Hard Drive ": القرص الصلب أو القرص الثابت هو جزء من الكمبيوتر يقوم بتخزين المعلومات الخاصة بالجهاز، أي أنَّ عملية تخزين الصور والفيديوهات وغيرها تتم على القرص الصلب، وبشكلٍ عام يتم قياس سعة محرك الأقراص الثابتة بالميغابايت.
  • محول العرض " Display Adapter ": يفسر محول العرض إشارات الفيديو، ويحدد المدى المسموح من تكرار تحديث الشاشة وعدد الألوان التي يتم اعتمادها في شاشة عرض الحاسوب، والحد الأقصى من الدقة.
  • ذاكرة الوصول العشوائي " Memory ": تعتبر ذاكرة الوصول العشوائي المكان المؤقت الذي يتم من خلاله تنفيذ الإرشادات في جهاز الحاسوب.
  • محرك الأقراص الضوئية " Optical Drive ": تستخدم محركات الأقراص الضوئية الضوء كوسيلة لقراءة البيانات وكتابتها، وهو محرك يُستخدم لنسخ الأقراص المضغوطة، وأقراص DVD، وأقراص Blu-Ray.


أنواع أجهزة الكمبيوتر

يُوجد أنواع مختلفة من الحواسيب، وأهمها ما يلي:[٣]

  • الكمبيوتر الشخصي PC: هو جهاز مصمم للاستخدام من قِبَل شخص واحد، وغير قابل للنقل لأنه كمبيوتر مكتبي، ويُوضع في مكان واحد، وبشكلٍ عام يتم استخدام نظام التشغيل ويندوز على هذه الأجهزة، كما يُصنَّف جهاز الماك ضمن أجهزة الحواسيب الشخصية.
  • الكمبيوتر المحمول: يُطلق على أجهزة الكمبيوتر المحمولة عدة مصطلحات مثل " notebooks " و " laptops "، وهي أجهزة يتم دمج الشاشة ولوحة المفاتيح وجهاز التأشير فيها، بالإضافة إلى المعالج والذاكرة والقرص الصلب.
  • الأجهزة الرقمية الشخصية PDAs: هي أجهزة مدمجة بإحكام تستخدم ذاكرة الفلاش للتخزين بدلاً من محرك الأقراص الثابتة، وفي غالبية الأوقات لا تحتوي هذه الأجهزة على لوحة مفاتيح، حيث تعتمد على شاشة لمس يتم من خلالها إدخال البيانات.


فيديو روبوت الموت

هل يمكن أن يصل العالم لمرحلة تتحكم فيها الحواسيب بنا؟ وإلى أين وصل العلم في تقنيات الروبوتات؟ شاهد الفيديو لتعرف ذلك:


المراجع

  1. Computer Hope (8-3-2018), "Computer"، www.computerhope.com, Retrieved 24-8-2018. Edited.
  2. Contributing Writer , "Different Parts of the Computer and Their Function"، www.techwalla.com, Retrieved 24-8-2018. Edited.
  3. GETTY IMAGES, "10 Types of Computers"، www.computer.howstuffworks.com, Retrieved 24-8-2018. Edited.