بحث حول حماية البيئة والمحيط

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٤٦ ، ١٠ سبتمبر ٢٠١٨
بحث حول حماية البيئة والمحيط

المحافظة على الماء

تُعدّ المياه أساس الحياة في البيئة، وهي من المصادر المعرَضة للنفاذ في الأرض فلابد من المحافظة عليها وترشيد استهلاكها، حيث تُغطي المياه أكثر من 70% من سطح الكرة الأرضية إلا أنّ معظمها مياه مالحه لا تصلح للاستخدام البشري، ويُعتبر ثلث سكان العالم يعانون من شُح المياه، وهذه الدول تعاني من مجموعة من الأمراض التي سببها سوء معالجة مياه الصرف الصحي واستخدامها بشكل خاطئ، لذلك يُنصح باستخدام الماء بشكل محدود وحسب الحاجة فقط، مع الحرص على عدم هدر المياه حتّى لا يتسبب ذلك في نفاذ مخزون الأرض من المياه.[١]


المحافظة على التربة

تُعدّ التربة مهمة لاستمرار الحياة، فهي ضرورية لنمو النباتات، لذلك يجب القيام بعدة أمور لتفادي فقدان التربة والمحافظة عليها من التلوث، من أهم هذه الأمور:[٢]

  • زراعة الأعشاب والأشجار؛ لأنّ ذلك يُساعد على تأمين التربة السطحية؛ فالنباتات تقوم بامتصاص المعادن والعناصر الغذائية الموجودة في التربة الداخلية إلى التربة السطحية مما يُحسًن من صحتها، كما تعمل أيضاً على تثبيت التربة ومنعها من الأنجراف.
  • الوقاية من الرياح؛ وذلك بزراعة صف من الأشجار مواجه لحركة الرياح تعمل بمثابة حاجر لحماية التربة من التعرية والإنجراف، ومن أهم الأشجار التي ممكن زراعتها: شجر الصنوبر.
  • عدم ضغط التربة؛ حيث إنّ ضغط التربة يؤدي إلى ضغط جزيئاتها مما يمنع تسرب المياه إلى طبقات التربة، ويؤدي إلى تعرية الطبقة السطحية منها، كما يؤثر أيضاً على تهوية التربة مما يجعلها تربة غير صالحة للزاعة.
  • حفر قنوات لجريان مياه الأمطار؛ فهي تُساعد على توجيه مياه الأمطار وجمعها، كما تُساعد القنوات على الحد من الجريان السطحيّ، ويحافظ على تدفق المياه.
  • الحد من استخدام المواد الكيميائية؛ حيث تحتوي بعض الأسمدة على مواد كيميائية، تؤثّر على الكائنات الحية، لذلك ينصح مركز تكنولوجيا الأغذية والأسمدة إلى التقليل من استخدام المواد السامة للتربة وإيجاد بدائل طبيعيّة لهذه المواد للحد من تلوث التربة.[٣]


المحافظة على الهواء

يجب القيام ببعض الأمور التي تُساهم في الحفاظ على الهواء من التلوث، من أهم هذه الأمور:[٤]

  • الحرص على إيقاف تشغيل الأجهزة الكهربائية؛ مثل الكمبيوتر والأضواء والتلفاز في حال عدم استخدامها، بهدف توفير الطّاقة.
  • استخدام المصابيح الكهربائية؛ فهي تحتوي خصائص موفرة للطاقة.
  • التقليل من قيادة المركبة الخاصّة؛ واستخدام مواصلات النقل العامةّ أو المشي أو ركوب الدرّاجة.
  • الحرص على عمل صيانة دورية للسيّارة؛ وذلك من خلال تفقّد الزّيت والفلاتر، والإطارات.
  • استخدام الدّهانات المائيّة أو الدهانات الخالية من المذيبات عند الحاجة؛ لأنّ هذه المذيبات هي عبارة عن مواد كيميائيّة مُتطايرة.
  • منع المواد الكيميائيّة من التطاير؛ وذلك من خلال الحرص على إغلاق العلب والأوعية الخاصّة بها بشكل محكم.
  • الحرص على استخدام المنظفات الخالية من المواد الكيميائية.


المراجع

  1. Larry West (2018-4-23), "The 5 Most Important Things You Can Do for the Environment"، www.thoughtco.com, Retrieved 2018-9-1. Edited.
  2. " How to Conserve Soil", www.wikihow.com, Retrieved 2018-9-1. Edited.
  3. MAGGIE LYNN (2017-6-13), "Ways to Prevent Soil Pollution"، www.livestrong.com, Retrieved 2018-9-1. Edited.
  4. "What Can I Do to Help Reduce Air Pollution?", www.des.nh.gov, Retrieved 2018-9-1. Edited.