بحث حول فصل الربيع

كتابة - آخر تحديث: ١١:٣٩ ، ٣٠ يونيو ٢٠١٦
بحث حول فصل الربيع

فصل الربيع

يعرف فصل الربيع باعتدال مناخه وجمال الأجواء فيه، فهو الفصل الذي تزهر فيه الورود وتكسو الأوراق أغصان الأشجار، كما تتّخذ الأرض لونها الأخضر البهيج ويبدأ تغريد العصافير ورفرفة الفراشات، ويوصف فصل الربيع بفصل الجمال حيث يمكن للناظر الاستمتاع بجمال الطبيعة الخضراء والزاهية الألوان، وتبدأ الأرض والنباتات بتوديع فصل الشتاء الماطر وتهيئة نفسها لفصل الصيف.


فصل الربيع في علم الفينولوجيا

يعرف علم الفينولوجيا وهو علم المناخ فصل الربيع بكونه عدد من المؤشرات المناخية التي تظهر في موعد محدّد من كل سنة، مثل تفتح الأزهار وازدهار أنواع معينة من النباتات، وبدأ بعض الأنشطة الحيوانية مثل تزاوج الحيوانات والطيور وهجرتها، وارتفاع درجة حرارة التربة إلى حدّ يسمح بنمو النباتات والأعشاب فيها.


موعد فصل الربيع

يبدأ فصل الربيع في يوم الاعتدال الربيعي، وهو اليوم الذي تتساوى فيه عدد ساعات الليل مع عدد ساعات النهار، كما تتطابق الشمس في هذا اليوم مع خط الاستواء، ووفق الحسابات الفلكيّة يتمّ تحديد هذا اليوم في اليوم الواحد والعشرين من شهر مارس في المناطق الشماليّة للكرة الأرضيّة، أمّا في مناطقها الجنوبيّة فيتمّ تحديده في الثاني والعشرين من سبتمبر، وينتهي فصل الربيع مع بداية ما يعرف بالانقلاب الصيفي.


يحدد خبراء الأرصاد الجوية موعد بدء فصل الربيع في الأول من مارس في المناطق الشماليّة للكرة الأرضيّة، أمّا المناطق الجنوبيّة منها فيتم تحديده في الأول من سبتمبر، ويلجأ سكان المناطق الشديدة البرودة إلى الحسابات الفلكية من أجل تحديد موعد بدء فصل الربيع، على الرغم من أنهم يلجئون إلى حسابات الأرصاد الجوية لتحديد موعد بدء الفصول الثلاث المتبقية.


اختلاف الربيع في جانبي الكرة الأرضية

يختلف فصل الربيع في الجانب الشمالي من الكرة الأرضية عما هو عليه في الجانب الجنوبي للكرة الأرضيّة، وذلك لعدد من الأسباب، منها:

  • عدم توفّر جسر بري بين المناطق الجنوبيّة من الكرة الأرضيّة والقطب الشمالي، والذي يمكنه إيصال الهواء البارد والمحافظة على برودته وسرعته دون الاضطرار إلى التصادم مع العوامل التي تغير من خصائصه وترفع من درجة حرارته، ومن أهمّ هذه العوامل المسطحات المائية الواسعة.
  • نسبة المياه الموجودة في المسطحات المائية في الجانب الجنوبيّ للكرة الأرضيّة تفوق بكثير المناطق الموجودة حول خط الاستواء.
  • اضطراب وعدم استقرار الظروف المؤثّرة على التيارات المحيطيّة في مياه المحيط الهادي.
  • حدث تدفق هوائي قوي في مناطق القطبين، ومن الصعب ردعه بسبب غياب وجود مرتفعات أرضية ضخمة، مع غياب أي تيارات متدفقة معاكسة.
285 مشاهدة