بحث عن فصل الربيع

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٣٧ ، ٣٠ ديسمبر ٢٠١٥
بحث عن فصل الربيع

فصل الربيع

فصل الربيع هو أحد الفصول الأربعة الموجودة في السنة، ويتميز هذا الفصل عن غيره من الفصول باعتدال مناخه، ويعتبر فصل الربيع المرحلة الانتقالية ما بين فصلي الشتاء والصيف، وفي هذا الفصل تتميّز الطبيعة بجمالها الخلاب، حيث تفتح الزهور والأشجار على اختلاف أنواعها، ويكون الجو ملائماً من حيث درجة الحرارة فهي في هذا الفصل تكون متوسطة بين الحرارة والبرد، وتكثر النزهات والرحلات في هذا الفصل من أجل التمتع بجمال الطبيعة وجوّها الرائع.


بداية الربيع

يبدأ فصل الربيع في الواحد والعشرون من مارس، ويكون ذلك في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، أمّا النصف الجنوبي فتكون بداية الربيع في الثاني والعشرين من سبتمبر، ويبقى الربيع لحدوث الانقلاب الصيفي، ويوجد العديد من الأمور التي تحدث في هذا الفصل وتدل على قدومه، كتفتح النباتات المختلفة، وبعض النشاطات التي تقوم بها الحيوانات كالهجرة والتزاوج، وصدور رائحة مميزة للتربة.


الزحف الربيعي

هناك ظاهرة حدثت في الوقت المعاصر وتتعلق بفصل الربيع وهي ظاهرة الزحف الربيعي، والتي يقصد بها وجود العديد من الدلالات التي توحي بقدوم الربيع، ويكون ذلك سابق يومين في كل عشرة أعوام، ومن هذه الدلالات أنّ محور الأرض يميل باتجاه الشمس، وبالتالي تصبح ساعات النهار طويلة وساعات الليل قصيرة، وحدوث ذلك يؤدي إلى تغيرات في الطقس، وتكون الأجواء غير مستقرة ففي أوقات تكون ماطرة وأوقات أخرى تكون دافئة، بالإضافة إلى تعرض بعض الدول إلى الفيضانات الناتجة عن إذابة كميات الثلوج الموجودة في هذه الدول، وحدوث بعض الأعاصير في دول معينة من العالم.


أعياد في الربيع

يتميز فصل الربيع بوجود العديد من المناسبات والأعياد المختلفة والكثيرة مقارنة مع غيره من الفصول وهي:

  • عيد الربيع أو ما يطلق عليه أعياد بلاد ما بين النهرين، ويتميّز هذا العيد بأن فيه بحصاد محصول الشعير الذي تم بذره في فصل الخريف.
  • عيد النوروز: يعد هذا العيد من أهم الأعياد التي تقام في العديد من الدول كإيران، وأذربيجان، وأفغانستان، وتركيا، وكردستان، وطاجيكستان، ويعرف في دولة إيران على أنّه بداية لعام جديد.
  • عيد العمال: يمر في فصل الربيع عيد العمال، وتمّ تحديده في الأول من شهر مايو، ويعد هذا العيد من الأعياد العالمية، وتمّ اختياره في فصل الربيع لاعتباره يوم انتقالي لجميع فصول السنة.
  • عيد الفصح: يعد هذا العيد من الأعياد الرسمية عند الطائفة المسيحية، وهم يعتقدون أنّه في مثل هذا اليوم نهض السيد المسيح من موته بعد مرور ثلاثة أيام على حادثة صلبه.
  • عيد الألوان في الهند: هذا العيد من الأعياد التي يتم إقامتها من قبل الجماعات الهندوسية في الهند، فهم يقومون برش بعضهم البعض من خلال المياه والمواد ذات الألوان المختلفة، ويشعرون بالبهجة والسرور في هذا العيد.
  • عيد الربيع الصيني: ويسمى أيضاً برأس السنة القمرية الجديدة، وهو من الأعياد المهمّة التي تقام في الصين، ويطلقون عليه تسمية عيد الفوانيس، ويكون هذا العيد في اليوم الأول للشهر الأول وذلك حسب التقويم الصيني.