بحث عن أهمية الرياضيات

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥٢ ، ١٧ مايو ٢٠١٥
بحث عن أهمية الرياضيات

علم الرياضيات

علم الرياضيات هو واحدٌ من العلوم القديمة الحديثة التي لا تستغني عنه أمة من الأمم أو حضارة من الحضارات، فهو جذر العلوم كلها، فتنوع تطبيقات هذا العلم أكثر من أن تعد أو من أن تحصى. يبحث علم الرياضيات بالعديد من المفاهيم المختلفة مثل الكميات، والمقادير، والقياسات المختلفة، والأرقام، والمعادلات ذات الطابع التنبؤي. من هنا فإن علم الرياضيات يعرف على أنه ذلك العلم الذي يدرس الهندسة والحسابات والقياسات، والبنية، والمجسمات، والفراغ، والتغير. يعتمد الرياضيات في بنيته على المنطق، فالمنطق هو رديف الرياضيات وملازمه.


اشتغل العديد من العلماء بالرياضيات فبرز من بينهم علماء استطاعوا إضافة الكثير لهذا العلم، ولعل ألمع الأسماء التي عملت في هذا العلم هي أرخميدس، وفيثاغورس، وإقليدس، وإسحاق نيوتن، والخوارزمي، ولابلاس، وعمر الخيام، وديكارت، وباسكال، وابن الهيثم، ونيومان، وكانتور والعديد من الأسماء الأخرى؛ فقد استطاع هؤلاء وغيرهم التأسيس للقواعد التي بنى عليها العلماء الآخرون في المجالات الأخرى نظرياتهم وأفكارهم.


يعتبر علم الرياضيات واحداً من أكثر العلوم أهمية على الإطلاق، كونه يرتبط بالعديد من العلوم الأخرى الهامة بحيث يعتبر ركيزة لها، إذ يمكن تصنيف علم الرياضيات على أنه علم مجرد المفاهيم المصطلحات، فالمفهوم الرياضي أو المعادلة الرياضية يصلحان للتطبيق المباشر في عددٍ لا حصر له من التطبيقات، ولنأخذ على سبيل المثال المعادلات التفاضلية التي تعتبر أساساً لعددٍ من التطبيقات كالأنظمة الكهربائية، والميكانيكية، والكهروميكانيكية، وأنظمة التحكم، ... إلخ. إلا أن مدى اعتلاق علم الرياضيات بالعلوم الأخرى مختلف من علم لآخر، ويأتي هذا الاختلاف في ظل التباين الكبير في خصائص العلوم وطبائعها. وفيما يلي تفصيل لطريقة تأثير الرياضيات وأهميتها في كل نوع من أنواع العلوم.


الرياضيات والعلوم المادية

  • تعتبر اللغة التي تُعبِّر بها العلوم المادية عن نفسها؛ حيث تستعمل القوانين والعلاقات الرياضية لوصف الظواهر التي تحدث والتي تهتم العلوم المادية بدراستها وتحليلها والتنبؤ بها.
  • تكون في بعض الأحيان وسيلة يمكن للعالم من خلالها اكتشاف المكتشفات العلمية الجديدة.
  • تستعمل في البرهنة على المكتشفات والتأكد من صحة الفرضيات.
  • تستعمل في حساب القيم المختلفة التي يحتاج العالمِ إليها.


الرياضيات والعلوم الإنسانية

  • تُستعمل من أجل تحسين الواقع، والإضافة عليه؛ ذلك أن العلوم الإنسانية تشمل كل العلوم التي تتعلق بحياة الإنسان وتمسها بشكل مباشر كعلم الاجتماع، والاقتصاد، والنفس، والتاريخ، ... إلخ. فقد تستعمل لأجل أغراض إحصائية، أو تخطيطية، أو استطلاعية.


الرياضيات وعلوم الأحياء

  • تدخل في دراسة وتحليل بعض مجالات علوم الأحياء المتنوعة كالوراثة.
  • يعتمد عليها الأطباء والبيولوجيون في عملية قياس النسب وما تعرف بالثوابت كقياس الأطول والكتل، وإجراء بالإحصائيات طبية، وإجراء بعض الفحوصات في جسم الإنسان.