بحث عن إدارة الوقت

كتابة - آخر تحديث: ١٦:٥٤ ، ٧ يناير ٢٠٢١
بحث عن إدارة الوقت

تعريف إدارة الوقت

تُعرف إدارة الوقت (بالإنجليزيّة: Time Management) بأنّها مجموعة من الاستراتيجيات التي يلجأ إليها الفرد لاستثمار الوقت بأفضل شكلٍ ممكن لإنجاز أعمال أكثر في وقت أقل، وذلك من خلال وضع الخطط، وتنظيم الأولويات، ومعرفة كيفية تقسيمها على فترات زمنية لإتمامها في زمنٍ قياسيٍّ، حتّى إن تعرّض الشخص لضغوطٍ أو كان الوقت المتاح قصيراً، أمّا العمل دون إدارة للوقت يؤدّي إلى الفشل؛ ممّا يتسبّب بحدوث أضرار بالفاعلية والكفاءة، ويخلق شعوراً بالقلق والتوتُّر.[١]


طرق إدارة الوقت

تُعدّ إدارة الوقت من الأمور المهمّة لإنجاز المهام بفاعلية وكفاءة عالية، وتُساعد الطرق الآتية على إدارة الوقت:[٢]

  • تحديد المهام: يُحدِّد الفرد مهامه التي يُريد إنجازها، ويضعها في قائمة تضمّ جميع الأعمال المهمة، والعاجلة، والسريعة، والتي يُمكن إنجازها خلال وقت قصير، ثمّ الانتقال إلى المهام الأطول، وبذلك يستطيع الفرد معرفة ما يجب إنجازه أولاً، والقيام به دون نسيان أيّ منها، وهي إحدى أهم الوسائل المستخدمة لإدارة الوقت.[٣]
  • الأولوية: يجب ترتيب المسؤوليات والمهام ضمن أولويات وتقسيمها حسب أهميتها، بحيث تكون الأولوية للأعمال الأكثر أهمية، والتي تعود بالفائدة على الفرد وعمله وفريقه بشكل أكبر من المهام الأخرى التي تُعد ذات أهميّة أقل.[٣]
  • التنظيم: ينبغي أن يتجنّب الشخص الفوضى في عمله لأنّها تخلق بيئة عمل غير مناسبة تؤدّي في نهاية المطاف إلى عدم التمكّن من إتمام المهام التي يُريد تحقيقها؛ لذلك لا بدّ من تنظيم ملفات العمل بشكلٍ مناسبٍ، وترتيب الأدوات التي يستخدمها الشخص بشكلٍ متكررٍ في مكانٍ مخصصٍ لها.
  • الحزم: يجب أن يتّصف الفرد بالحزم عندما يتطلّب الأمر ذلك، بحيث يرفض التعامل مع أيّ طلبات إذا تعارضت مع أهدافه الرئيسية التي يُريد تحقيقها أو تمنعه من إتمام أعمال أهم لديه، ويحرص دائماً على تنفيذ الطلبات الأخرى دون التضحية بما يُريده ويحتاجه.
  • تجنب المشتّتات: يُفضّل الابتعاد عن المشتّتات التي تهدر الوقت وتؤثّر في قدرة الفرد على تسليم المهام في الوقت المحدد لها، حيث من الممكن إتمام أعماله أولاً، ثمّ الانتقال إلى فعل شيء آخر؛ كتصفح وسائل التواصل الاجتماعي، أو التحقق من البريد الالكتروني، أو مراسلة العائلة والأصدقاء وما إلى ذلك.
  • الاعتناء بالصحة: يؤدّي اعتناء الفرد بصحته عن طريق النوم الجيد ليلاً، واتباع نظام غذائيّ صحيّ، وممارسة التمارين الرياضيّة بشكل يوميّ، إلى قدرته على تقسيم وقته بشكلٍ أفضل، والتفكير بتركيزٍ أكبر، وتحقيق أقصى فائدة ممكنة من استغلال الوقت من خلال تسليم المهام والأعمال في الموعد المحدد لها.
  • عقد الاجتماعات للضرورة فقط: تُعتبر الاجتماعات الكثيرة أو التي يتمّ إدارتها بطريقة سيئة تضييعاً للوقت دون تحقيق أيّة فائدة؛ لذلك لا بدّ من تقليل عدد الاجتماعات وعقد الضروري منها فقط للمسائل المهمة التي تتطلّب ذلك، والحرص دائماً على وضع جدول للأعمال المهمّة.


أهمية إدارة الوقت

تُعدّ الإدارة الجيدة للوقت بالغة الأهمية وتُساهم بشكل فعّال في تحسين الإنتاجية، والنجاح في مختلف مناحي الحياة، وتحقيق فوائد جمّة، وفيما يأتي بعض من هذه الفوائد:[٤]

  • تخفيف التوتر: تُساعد إدارة الوقت بشكلٍ جيد ووضع قائمة بالمهام والأولويات على الشعور بإحراز تقدّم ملحوظ وملموس في إنجاز الأعمال؛ والذي يؤدّي بدوره إلى تجنّب الشعور بالقلق والتوتر.
  • اكتساب الفرص الوظيفية: تؤدّي الإدارة الجيدة للوقت إلى تقليل الوقت الضائع للأعمال التي ليس لها معنى أو قيمة، واستثماره في أعمال أكثر أهمية، والتي تُعتبر من أهم الصفات التي يُريدها صاحب العمل ويبحث عنها في موظفيه، ممّا يُتيح الكثير من الفرص الوظيفية أمام الشخص القادر على تنظيم وقته.
  • الاستمتاع بالوقت: تؤدّي إدارة الوقت بشكلٍ جيّد وفعّال إلى منح الشخص مزيداً من الوقت للاستمتاع به في حياته اليومية، وممارسة أعماله الأخرى أو هواياته وأنشطته الشخصية التي تُهمّه.
  • تعزيز الثقة بالنفس: تُساعد الإدارة الجيدة للوقت بشكلٍ صحيح الفرد على إنهاء مهامه في الوقت المخصص لها، ممّا يؤدّي إلى تعزيز ثقة الفرد بقدراته والفخر بالإنجاز الذي قدّمه، ويُعطيه حافزاً كبيراً للاستمرارية وتطوير مهاراته وكسب فرص عمل جديدة.[٥]
  • تحسين الأداء: يُتيح تنظيم الوقت للفرد الفرصة لوضع تصوّر أفضل عن كلّ ما تتطلّبه المهمة لتحقيقها والوقت الذي تحتاجه، ممّا يجعله قادراً على وضع جدول زمنيّ يجب أن يتبعه، فيُصبح أكثر تركيزاً في عمله ويبذل جهده اللازم لتحقيق أفضل أداء ممكن، كما يُساعده ذلك على إنجاز الكثير من المهام في وقت أقل، واستغلال كافة الفرص لإنجاز أكبر عدد ممكن منها.[٥]


فيديو عن كيفية استغلال الوقت


المراجع

  1. the Mind Tools Content Team, "What Is Time Management?"، www.mindtools.com, Retrieved 2020-12-29. Edited.
  2. DAN MCCARTHY (2019-8-29), "10 Timeless Time Management Techniques"، www.thebalancecareers.com, Retrieved 2020-12-29. Edited.
  3. ^ أ ب "5 essential time management techniques", memory.ai,(2020-10-14)، Retrieved 2020-12-29. Edited.
  4. "Time Management", corporatefinanceinstitute.com, Retrieved 2020-12-29. Edited.
  5. ^ أ ب " The Importance of Time Management: Tips for Boosting Your Productivity", www.freshbooks.com, Retrieved 2020-12-29. Edited.