بحث عن التسويق

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١٢ ، ٢٧ ديسمبر ٢٠١٥
بحث عن التسويق

التسويق

يعرف التسويق على أنه فن البيع، رغم أن عملية البيع أحد جزئيات عملية التسويق التي تتكون من اكتشاف رغبات العملاء وتطوير المنتجات أو الخدمات بالكيفية التي تشبع رغباتهم وتحقق أعلى ربحية للمؤسسة.


يربط التسويق بين احتياجات المجتمع المادية والخدمية وبين أنماط الاقتصاد من خلال الاستجابة للأخيرة في توصيل قيم المنتجات إلى العملاء، وبذلك يعتبر أحد آليات خلق وإيصال قيمة نمط الاقتصاد في فترة ما.


عناصر النشاط التسويقي

هناك عناصر كثيرة للنشاط التسويقي سنبين هنا بعضاً منها كالتالي:

المنتج

يعبّر المنتج في عملية التسويق عن السلعة المادية أو الخدمة المعنوية التي تقدمها المؤسسة للعملاء، ويشمل العمل على المنتج تحديد اسم السلعة والعلامة التجارية الخاصة بها، بشروط من أهمها أن تكون سهلة التذكر ومقبولة بالنسبة لطبيعة المستهلك، وأن تكون ذات شكل جذاب ومواصفات وجودة وضمان تجذب المستهلك وتدفعه لشراء السلعة، ويطلق على عملية تطوير المنتج المزيج السلعي.


السعر

القاعدة العامة والأساسية في تحديد سعر السلعة أو الخدمة هي ألا يكون السعر أقل من قيمة التكلفة، إلا في حالات خاصة تراها الشركة ضرورية، كذلك لا يفضل رفع السعر عن باقي المنافسين، كما يجب تحقيق شروط ما يسمى المزيج التسعيري، بأن يكون السعر المحدد مقبولاً لدى المستهلك، لأن السعر العالي يدفع المستهلك إلى إيجاد بدائل أقل تكلفة، ويمكن أن يؤدي السعر المتدني إلى نفور المستهلك لاعتقاده بعدم جودة المنتج أو الخدمة، لذا يجب أن تكون دراسة التسعير متأنية ومنظمة وصولاً إلى سعر مقبول لكل من الشركة والمستهلك.


التوزيع

توجد عدة خيارات عملية توزيع السلعة تشمل كافة الوسائل التي تساهم توصيل المنتج إلى المستهلك النهائي، وتشمل تلك الخيارات التوزيع غير المباشر عبر وسطاء، أو التوزيع المباشر الذي تتولى الشركة من خلاله إيصال المنتج من الشركة إلى العملاء النهائيين، وتعتمد الكثير من الشركات الخيار الأخير لضمان إيصال المنتج بسعر أقل غير مضاف إليه أرباح الوسطاء، وعموماً يعتمد القرار على طبيعة السلعة وطبيعة السوق فيما يعرف في التسويق بالمزيج المكاني.


الترويج والإعلان

الترويج هو النشاط الذي تقوم خلاله الشركة بالتواصل مع المستهلك لتذكيره بأهمية شراء أو استخدام المنتج، ويتم استخدام الإعلان كأحد أنشطة الترويج وأكثرها أهمية، ويكون عبر وسيط إعلاني يقوم بالعملية بعد تحديد الجمهور المستهدف والميزانية الإعلانية من قبل المؤسسة، وتوجد عدة وسائل إعلانية يتم الاختيار من بينها أو استخدامها جميعاً كالصحف، والتليفزيون، والإنترنت، والبريد المباشر، واللوحات الإعلانية.


تحدد ميزانية الإعلان بحسب المرحلة التي يمر بها المنتج، فإن كان المنتج أو الشركة حديثة في السوق فيجب وضع ميزانية كبيرة للإعلان بغرض التعريف بالمنتج وخلق حالة من الطلب عليه في السوق.


كما يجب بدء الحملة الإعلانية قبيل طرح المنتج في السوق فعلياً، أما إذا كانت الشركة تمتلك حصة كبيرة من السوق فإن الأرباح تكون مضمونة بصورة أكبر وبالتالي يمكن توفير بعض نفقات الإعلان وحصرها في إعادة تذكير المستهلك بالمنتج.

508 مشاهدة