بحث عن التعامل مع ضغوط الحياة

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٢٢ ، ١٠ سبتمبر ٢٠١٨
بحث عن التعامل مع ضغوط الحياة

تحديد مصدر الضغط

تعد أول خطوة للتعامل مع ضغوطات الحياة هي تحديد سببها؛ فأحياناً يكون من السهل التخلص من الضغط عندما يغير الإنسان وظيفته، أو يسكن في مكان جديد، أو عندما ينهي علاقة معينة، وأحياناً أخرى يجب على الشخص تقييم أفكاره، ومشاعره، وعاداته، وسلوكياته التي قد تشكل مصدراً للضغط؛ ومن الجدير بالذكر أنه من الطرق التي قد تساعد على تحديد مصدر الضغط هي الاحتفاظ بدفتر ليقوم فيها الشخص بتحديد مسبب الضغط، وكيفية الشعور به جسدياً أو نفسياً، وكيفية التصرف في تلك اللحظة، والأمور التي يمكن القيام بها لتحسين النفسية.[١]


التحلي بالهدوء

يجب التحلي بالهدوئ عند مواجهة الضغوطات؛ فعند مواجهة الضغط النفسي يشعر الإنسان بالإرهاق الجسدي، ويدفعه ذلك إلى التصرف بعاطفية أو انفعالية، كما يؤدي الضغظ النفسي إلى أن يكون أكثر عرضة للأمراض الجسدية،[٢] ويمكن اتباع آليات معينة تساعد على التحلي بالهدوء، ومنها:[٣]

  • الاسترخاء: يمكن الاسترخاء من خلال شد وإرخاء عضلات الجسم؛ فيمكن للشخص أن يبدأ بعضلة واحدة ابتداء من القدم ومن ثم تدريجياً إلى الأعلى.
  • تمارين التمدد: تساعد تمارين التمدد على تخفيف الضغط النفسي.


الاعتناء بالنفس

يمكن للشخص أن يحاول السيطرة على ردة فعله تجاه ضغوطات الحياة من خلال اتباع بعض الخطوات، كالآتي:[٣]

  • ممارسة التمارين الرياضية: تعد ممارسة التمارين الرياضية وسيلة ممتازة للتخلص من التوتر والقلق؛ إذ إنها تساعد على إفراز هرمون الإندروفين (بالإنجليزية: Endorphins) الذي يسمى بهرمون السعادة أيضاً.
  • الاهتمام بالوجبات اليومية: يؤثر التوتر والضغط على شهية شخص بشكل عام، ولذلك فعليه الانتباه بأن يتناول الوجبات اليومية بانتظام.
  • النوم الكافي: يجب الحصول على عدد ساعات كافية من النوم كل يوم، لكي يعمل الجسم على إصلاح نفسه بنفسه.


المراجع

  1. Lawrence Robinson,Melinda Smith,Robert Segal, "Stress Management"، www.helpguide.org, Retrieved 19-8-2018. Edited.
  2. Elizabeth Scott (5-7-2018), "How to Deal With Stressors and Challenges"، www.verywellmind.com, Retrieved 19-8-2018. Edited.
  3. ^ أ ب 21-12-2016, "Managing Daily Stress"، www.familydoctor.org. Edited.