بحث عن الثورة العربية الكبرى

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٠ ، ١١ يونيو ٢٠١٨
بحث عن الثورة العربية الكبرى

الثورة العربية الكبرى

بدأت الثورة العربية الكبرى في يونيو من عام 1916، والتي قامت بها الجيوش العربية بقيادة الشريف حسين ضد حكم الدولة العثمانية في بلاد الشام والحجاز، والتي استمرت حتى تمكنت من تحقيق هدفها في قمع شوكة الدولة العثمانية، والقضاء على كل مظاهرها في الحجاز، ومن ثم امتدت إلى بلاد الشام لطرد ما تبقى من الجيوش العثمانية هناك، حتى تمكنت من تحرير سوريا والعراق وكافة مناطقهما من الحكم العثماني، حيث حدثت الثورة العربية بهدف قيام اتحاد من البلاد العربية، والتي تتضمن كل من الجزيرة العربية ومنطقة سوريا الكبرى (بلاد الشام)، باستثناء منطقة أضنة والمناطق العراقية الواقعة ما بين بغداد وساحل الخليج، احتراماً للمصالح البريطانية هناك.[١]


أسباب قيام الثورة العربية الكبرى

قامت الثورة العربية على الحكم التركي بقيادة مصطفى كمال أتاتورك نتيجةً لمبادئ السياسة التتريكية، والتي كانت جائرة في حق العرب وظالمه لهم، والتي قامت على الأمور الآتية:[٢]

  • منع العرب عن التكلم باللغة العربية وإجبارهم بالتحدث باللغة التركية.
  • تراجع الأوضاع الاقتصادية وانتشار الفقر بين العرب، بينما كان حكام وأعيان الدولة العثمانية يستغلون خيرات البلاد العربية ويتمتعون بها.
  • شل النهضة العربية في النصف الثاني من القرن 19، والتي تسبب في خلق ثغرة كبيرة في التطور العلمي والفكري والاقتصادي ما بين الدول العربية والدول الأوروبية.
  • فرض الدولة القوانين التي تلزم التجنيد الإجباري على العرب خلال الحرب العالمية الأولى.
  • مجاعة 1915، والتي حدثت نتيجةً لاستغلال الدولة العثمانية للأراضي الزراعية ومحاصيلها، وكافة موارد الدولة لتمويل الجيش التركي والحرب، مما تسبب في موت عشرات الآلاف من سكان مناطق سوريا الكبرى بسبب الجوع.


نتائج الثورة العربية الكبرى

من نتائج الثورة العربية الكبرى ما يأتي:[٣]

  • طرد العثمانيين من بلاد الجزيرة العربية وبلاد الشام، والبدء بتأسيس دولة عربية كبرى في تلك المناطق، والتي لاقت معارضة كبيرة من الحكومة البريطانية.
  • عملت الحكومة البريطانية على تقسيم المناطق العربية إلى ثلاث مناطق خاضعة للحكم العسكري، وهي المنطقة الجنوبية تحت الحكم البريطاني، والمنطقة الشمالية تحت حكم الفيصل، والمنطقة الغربية تحت الحكم الفرنسي.
  • الغزو الفرنسي للمناطق السورية وإنهاؤها للحكم العربي فيها، مع بدء الانتداب الفرنسي على هذه المناطق.
  • بدء انتداب بريطانيا على كل من فلسطين والعراق والمناطق الشرقية من الأردن.
  • إعلان عبد الله ابن الشريف حسين بقيام إمارة شرق الأردن تحت حكمه وقيادته، بعد طرد القوات الفرنسية له من سوريا.
  • سقوط الشريف حسين بعد حدوث منازعات عديدة بينه وبين ابن سعود حاكم شبه الجزيرة العربي آنذاك.


المراجع

  1. "The Great Arab Revolt", www.kinghussein.gov.jo, Retrieved 11/6/2018. Edited.
  2. "What were the motivating factors behind the Arab Revolt (1916-1918)?", www.undergraduatelibrary.org, Retrieved 11/6/2018. Edited.
  3. "How Important Was the Arab Revolt? ", roadstothegreatwar-ww1.blogspot.com, Retrieved 11/6/2018. Edited.