بحث عن الحاسوب

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٢٩ ، ٤ مارس ٢٠١٩
بحث عن الحاسوب

مفهوم الحاسوب

يمكن تعريف الحاسوب بأنه آلة أو جهاز يمكن من خلاله إجراء العمليات والحسابات ومعالجة البيانات، بناءً على التعليمات الموجودة في المعدات والبرمجيات الخاصة بالحاسوب، كما أنه مصمم لتنفيذ الأنواع المختلفة من التطبيقات.[١]


التطور التاريخي للحواسيب

كانت بداية استخدام الحاسوب في القرن التاسع عشر على يد أستاذ الرياضيات الإنجليزي تشارلز باباج الذي قام بتصميم المحرك التحليلي، وكان هذا التصميم هو الإطار الأساسي لأجهزة الحاسوب هذه الأيام، ويمكن تقسيم التطور التاريخي لأجهزة الحاسوب إلى ثلاثة أجيال كالآتي:[٢]

  • الجيل الأول من عام 1937م – 1946م: في عام 1937م تم بناء أول حاسوب رقمي إلكتروني بواسطة (Dr. John V. Atanasoff) و (Clifford Berry)، وفي عام 1943م تمّ بناء حاسوب إلكتروني للجيش، وأُطلق عليه اسم (Colossus)، واستمر التطور في الحواسيب حتى عام 1946م، حيث تم إنتاج حاسوب رقمي للأغراض العامة، ويقال أن هذا الحاسوب كان يزن 30 طناً، ويحتوي على 18,000 صمّام مفرغ للمعالجة.
  • الجيل الثاني من عام 1947م – 1962م: تم استخدام الترانزستور بدلاً من الصمام المفرغ وبالتالي أصبحت أكثر موثوقية، وفي هذا الجيل استخدمت الحواسيب للتجارة، وتم تطوير أكثر من 100 لغة برمجة للحواسيب، وأصبحت أجهزة الحاسوب تحتوي على ذاكرة ونظام للتشغيل، واستخدمت الطابعات ووسائط التخزين.
  • الجيل الثالث من عام 1963م – الوقت الحالي: في عام 1963م تم استخدام الدارات المتكاملة (بالإنجليزية: integrated circuit)، وبالتالي أصبحت أجهزة الحاسوب أصغر وأكثر موثوقية، وأصبحت قادرة على تشغيل العديد من البرامج في نفس الوقت، وفي عام 1980م بدأ استخدام نظام تشغيل (MS-Dos)، وفي عام 1981م تمّ إنتاج الحواسيب الشخصية في المنازل والمكاتب، وفي التسعينات استخدم نظام تشغيل (Windows).


مكونات الحاسوب

يتكون الحاسوب من الأجزاء الآتية:[٣]

  • وحدات الإدخال: يتم من خلالها إدخال البيانات إلى الحاسوب، حيث إنها تعمل كرابط بين المُستخدم والحاسوب، وتقوم بترجمة المعلومات إلى لغة يفهمها الحاسوب.
  • وحدة المعالجة المركزية (CPU): وهي بمثابة دماغ الحاسوب، ويتم من خلالها التحكم في جميع العمليات التي تحدث في الحاسوب، وتتكون من ثلاثة أجزاء؛ وهي: وحدة المعالجة والمنطق، ووحدة الذاكرة، ووحدة التحكم.
  • وحدات الإخراج: يتم من خلالها الحصول على المعلومات من الحاسوب، حيث إنها تقوم بترجمة مخرجات الحاسوب إلى لغة يفهمها المستخدم.


المراجع

  1. "Computer", www.techopedia.com, Retrieved 24-2-2019. Edited.
  2. "A BRIEF COMPUTER HISTORY", people.bu.edu, Retrieved 24-2-2019. Edited.
  3. "Computer - Components", www.tutorialspoint.com, Retrieved 24-2-2019. Edited.