بحث عن الزواج في الإسلام

كتابة - آخر تحديث: ٢٢:١٠ ، ٣١ يناير ٢٠١٦
بحث عن الزواج في الإسلام

الزواج

دعا الدين الإسلامي إلى ضرورة الزواج ونهى عن التفكير بالتبتل، والتَبَتَّلَ عن الزواج هو تركه والزهد فيه، وقد جعل الله الزواج من سنن الرسل والأنبياء، فقد قال الله تعالى في القرآن في سورة الرعد:"وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِّن قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجاً وَذُرِّيَّةً".


كما قال نبي الله صلى الله عليه وسلم:"أربع من سنن المرسلين: الحناء، والتعطر، والسواك، والنكاح"، وقال النبي أيضا:"يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة؛ فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحفظ للفرج، ومن لم يستطع؛ فعليه بالصوم، فإنه له وجاء".


الزواج أحد أهم آيات الله في الأكوان وذلك في قوله تعالى: "وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ"، وسنتحدث في هذا المقال عن أهمية الزواج ومشروعيته وشروطه وأسس اختيار الأزواج لبعضهم البعض.


الزواج في الإسلام

هناك أسس وشروط وفوائد للزواج الصحيح وهي:


أسس الاختيار

لقد دعا الإسلام من خلال الآيات الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة إلى ضرورة حسن اختيار كل طرف للطرف الآخر، فالرجل يجب أن يختار زوجة صالحة لأبنائه، والزوجة يجب أن تختار الزوج المناسب الذي سيربي أبناءها، ومن أهم الأمور التي يجب أن يأخذها الطرفان بعين الاعتبار عند الاختيار هو درجة الإيمان وحسن الالتزام بتعاليم الدين.


يجب على الفتاة أن تختار الرجل ذا الدين القوي، أما إذا تقدم للفتاة رجلان بنفس الالتزام الديني، فإنها يجب أن تنظر إلى عائلة كل منهما والتزامهم وحسن أخلاقهم وسيرتهم، فصلاح أهله سينعكس على الأولاد.


دعا الرسول الشباب أيضاً إلى اختيار الفتاة ذات الدين، لأنها ستكون مربية جيدة لأطفاله، وفي ذلك يقول النبي صلى الله عليه وسلم:"تنكح المرأة لأربع خصال: لمالها، وجمالها، ولحسبها، ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك".


فوائد الزواج

للزواج عدة فوائد تعود على الفرد وعلى المجتمع ومن أهم هذه الفوائد:

  • إشباع الغريزة الجنسية للأفراد وذلك بطريق الحلال، وبصورة ترضي الله وتحفظ الأنساب.
  • وسيلة لكسب الحسنات كما أشار النبي، حيث إن الزوجين عندما يتقيان الله في علاقتهما يكسبان رضا الله.
  • طريقة لاستمرار الحياة ولإعمار الأرض وبنائها، وهذه هي الوظيفة الأسمى للإنسان التي خلقه الله من أجلها.
  • تقوي علاقات الناس ببعضهم البعض من خلال النسب والمصاهرة.
  • تثبت الحقوق الشرعية في ميراث الأبناء عن الآباء وذلك بثبوت النسب.
  • طريقة لإرساء قواعد التعاون على الحياة، وذلك عند تقسيم الأدوار بين الزوجين، فالزوج يدير شؤون بيته المادية والزوجة تعتني بالزوج والأولاد وتهتم بهم.


شروط صحة الزواج

هناك العديد من الشروط التي لا يصح الزواج في الإسلام إلا بها، ومن أهم هذه الشروط:

  • أن تحل المرأة للرجل الذي يريد الزواج بها، وأن لا تكون من النساء المحرمات سواء حرمة مؤقتة أو حرمة دائمة.
  • وجود شاهدين من الرجال، أو من النساء أربعة.
  • الإيجاب والقبول.