بحث عن السياحة

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠١ ، ٨ يناير ٢٠١٩
بحث عن السياحة

مفهوم السياحة

تُشير لفظة السياحة في اللغة العربية إلى التجوال، أمّا اصطلاحاً فيُمكن تعريف السياحة بأنّها نوع من أنواع السفر المتمثل بانتقال الأفراد مؤقتاً إلى مناطق تقع خارج نطاق معيشتهم الدائمة؛ لتحقيق رغبات وإشباع حاجات معينة قد يكون منها العلاج والتشافي، أو لمجرد التنزه والاستجمام، ويندرج ضمن مفهوم السياحة كافة أشكال الأنشطة البشرية المترتبة على هذا الانتقال.[١]


دوافع السياحة

تقف مجموعة من الدوافع الإنسانية وراء النشاط السياحي، من أبرز هذه الدوافع ما يأتي:[٢]

  • دوافع دينية: يقصد السياح بعض البلدان لكونها محتضنة لمعالم وأماكن دينية هامة في عقيدتهم، حيث يتوجه المسلمون إلى مكة للحج، أما المسيحيون فيتوافدون على القدس والفاتيكان.
  • الراحة والاستجمام: يهرب العديد من الناس من جو المدينة وصخبها إلى مناطق هادئة يجدون فيها الراحة والاسترخاء، ولعلّ أفضل وجهاتهم لتحقيق هذا الهدف هي شواطئ البحار وضفاف الأنهار.
  • دوافع تاريخية وثقافية: من السياح من يقصد بعض الدول للتعرف على نمط الحياة الثقافي والاجتماعي لسكانها، ورؤية المعالم التاريخية والأثرية، ومثال ذلك من يتوجهون إلى مصر لمشاهدة أهراماتها، أو إلى فرنسا للاستمتاع برؤية برج إيفل.
  • دوافع صحية: قد يكون الدافع وراء السفر هو تحسين الصحة البدنية أو النفسية، فينتقل البعض إلى بلاد أخرى للعلاج، أو الهروب من الظروف المناخية القاسية إلى أماكن جديدة حيث الجو الملائم.


أهمية السياحة

تتجلى أهمية السياحة في تحقيقها لجملة من الفوائد من أبرزها ما يأتي:[٣]

  • خلق فرص عمل والحدّ من مشكلة البطالة.
  • جلب المستثمرين، وأصحاب رؤوس الأموال، وتوفير العملات الأجنبية.
  • إشباع حاجات النفس البشرية واستعادة النشاط.
  • نشر قيم التسامح والتعارف بين الشعوب المختلفة، وتعزيز أواصر الود والتفاهم بين الأمم والأعراق المتنوعة.
  • المساهمة في خلق جو سياسي أكثر استقراراً من خلال حل المشكلات العالقة بين الدول.


المراجع

  1. عميش سميرة (2015-6-9)، "دور إستراتيجية الترويج في تكييف وتحسين الطلب السياحي الجزائري مع مستوى الخدمات السياحية المتاحة خالل الفترة 1995-2015"، صفحة 21 و 22، www.univ-setif.dz، اطّلع عليه بتاريخ 2019-1-6. بتصرّف.
  2. محمد العطا عمر (2010-7-6)، "أثر الأعمال الإرهابية على السياحة "، صفحة 12 و13، www.repository.nauss.edu.sa، اطّلع عليه بتاريخ 2019-1-6. بتصرّف.
  3. سماعيني نسيبة (2014-6-1)، "دور السياحة في التمنية الاقتصادية والاجتماعية في الجزائر "، صفحات 43 -45، www.theses.univ-oran1.dz، اطّلع عليه بتاريخ 2019-1-6. بتصرّف.