بحث عن الطاقة ومصادرها وصورها

كتابة - آخر تحديث: ١٣:١٩ ، ١٩ مايو ٢٠١٦
بحث عن الطاقة ومصادرها وصورها

الطاقة

الطاقة عبارة عن المصدر الرئيسي للحصول على الضوء والحرارة، والقدرة على التنقل من مكانٍ لآخر، وتمتاز هذه الطاقة بأنها لا تفنى ولا تستحدث وإنما تتحوّل من شكلٍ لآخر فهي ثابتة في الطبيعة.


لقد استطاع الإنسان الوصول إلى الطاقة الآمنة في غذائه من خلال العمليات الحيوية التي كان يقوم بها جسمه، ثم ما لبِث أن لاحظ إمكانية الحصول على النار من خلال حك قطعتين من الخشب معاً أو حك حجرين معاً فتنتج الشرارة التي استخدمها في إشعال النار بالأوراق واستخدام هذه النيران في طهو الطعام، كما استخدم الحيوانات من أجل الانتقال من مكانٍ لآخر، ثم توصل إلى بناء القوارب لعبور البحار والمحيطات ليضطر بعدها إلى صناعة المركبات المتحركة اعتماداً على مصادر الطاقة المختلفة.


استطاع التوصل إلى الطاقة الحرارية الكبيرة من حرق عناصر النحاس والبرونز بعد أن كان معتمداً على حرق الأخشاب للحصول على هذه الطاقة الحرارية، ومع توالي الاكتشافات استطاع اكتشاف الفحم الحجري في العصور الوسطى واختراع المحرك البخاري في القرن الثامن والتاسع عشر، ثم توصّل إلى اكتشاف النفط للتمكن من إنتاج الكهرباء في الخمسينيات، ثم توصل إلى استخدام الطاقة النووية كبديلٍ للطاقة الناتجة من النفط.


مصادر الطاقة

  • مصادر الطاقة المتجددة: وهي تسمى أيضاً بالمصادر النظيفة لأنها لا تسبب التلوث للبيئة عند استخدامها، كما أنّ هذه الطاقة متجددة لا تنضب مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة النووية.
  • مصادر الطاقة غير المتجددة: وهي المصادر التي ستنضب في يومٍ من الأيام مثل الفحم الحجري والنفط، وتسبب هذه المصادر التلوث البيئي بسبب نواتج عملية الاحتراق الضارة.


صور الطاقة

تتعدد صور الطاقة التي يعتمد عليها الإنسان في حياته، وتتمثّل في:

  • الطاقة الكيميائية: وهي التي تربط ذرات الجزيئات معاً في المركبات الكيميائية، حيث يتم تحويل هذه الطاقة إلى طاقة حرارية من خلال عمليات تفاعل المركب مع الأكسجين، ومن الأمثلة على ذلك النفط والفحم الحجري والغاز الطبيعي.
  • الطاقة الميكانيكية: وهي التي تنتج عن حركة الأجسام من مكانٍ لآخر، فتتحوّل طاقة الوضع إلى طاقةٍ حركيةٍ، ومن الأمثلة على ذلك طاقة الرياح والمروحة الكهربائية.
  • الطاقة الحرارية: وهي من أكثر أشكال الطاقة التي يمكن الحصول عليها من احتراق أنواع الطاقة الأخرى، حيث لا توجد منفردة في الطبيعة.
  • الطاقة الشمسية: وهي الطاقة الواصلة إلينا من الشمس وتحتاج إلى طرق ووسائل للاستفادة منها مثل الخلايا الشمسية.
  • الطاقة الكهربائية: وتظهر عند تحويل شكل من أشكال الطاقة إليها فقط مثل تحويل الطاقة الميكانيكية الناتجة من حركة الرياح إليها.