بحث عن الطب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:١٩ ، ٣٠ ديسمبر ٢٠١٥
بحث عن الطب

الطب

هو علم وممارسة في التشخيص، والعلاج، والوقاية من الأمراض، واشتُقّت كلمة الطب من اللغة اللاتينيّة "medicus"، ويُمارس فيه مجموعة متنوعة من عمليّات الرعاية الصحيّة، وتطوّر الطب منذ نشأته كثيراً، إذ يحتوي الطب الحديث العديد من الأفرع والأقسام كالعلوم الطبيّة الحيويّة، والبحوث الطبية، وعلم الوراثة، والتكنولوجيا الطبيّة لغايات تشخيص المرض وعلاجه، وعادةً ما يستخدم الطبيب في علاجه أدوية وعمليات جراحية، وعلاجات نفسيّة وفق الحالة المرضيّة.


الممارسات السريرية

تختلف الممارسات السريرية من دولة لأخرى؛ بسبب الاختلافات الإقليميّة في الثقافة والتكنولوجيا، إذ يُعدّ الطب العلمي طباً حديثاً في العالم الغربي، في حين استمرت العديد من البلدان النامية في القارتين الإفريقية والآسيويّة بالاعتماد على الطب التقليدي، مع الاعتماد على أدلة محدودة أثناء الممارسة.


تعتمد عمليّة الممارسة الحديثة على تقييم المرضى من قبل الأطباء من أجل تشخيص المرض وعلاجه، والوقاية من أعراضه وأمراضه، مع الاعتماد على علاقة تفاعليّة بين الطبيب والمريض لفحصه وفق تاريخ وسجل طبيّ، ويلي ذلك مقابلة طبية، وفحص بدني، ثم التشخيص الأساسي باستخدام أجهزة طبيّة (سماعة الطبيب، وخافض اللسان)، ووفق التشخيص يقرّر الطبيب إجراء فحوصات معيّنة تخصّ الحالة باستخدام الخزعات إن استدعت الحاجة، ويوجد نوع من التشخيص، ويُعرف بالتفريقي الذي يُساعد على استبعاد الحالات استناداً إلى المعلومات المقدمة.


العمليّات الجراحية

هي واحدة من التخصّصات الطبية القديمة التي تعتمد على أدلة وتقنيات متنوعة؛ وذلك للمساعدة في تحسين وظائف الجسم، وإصلاح العضو الذي وقع فيه خلل، وعادةً تُجرى العمليات الجراحية للقلب، والأوعية الدمويّة، و جراحة القولون والمستقيم، والمخ والأعصاب، والفم والوجه والفكين، وجراحة الأورام، والعظام، والأذن والحنجرة، وجراحة التجميل، وجراحة العناية بالقدم، وجراحة للزراعة، والمسالك البولية، ويعتمد الطبيب قبل البدء بأي عملية بتخدير المريض؛ لكي لا يشعر بأي آلام أثناء العملية، وليُسهل على الطبيب إجراء العملية دون أي إعاقات من قبل المريض.


التخصصات التشخيصية

  • المختبرات الطبيّة: هي الخدمات التشخيصية السريرية التي تنطبق على التقنيات المخبريّة لتشخيص وعلاج المرضى، ويشرف هذه الخدمات الطبيب الشرعي، وتتفرع إلى تخصّصات فرعية أخرى كطب نقل الدم، وعلم الأمراض الخلوي، والكيمياء السريرية، وعلم الأحياء الدقيقة السريرية والمناعة السريريّة.
  • علم الأمراض كتخصّص طبي: هو فرع من فروع الطب الذي يتعامل مع دراسة الأمراض والمورفولوجي، والتغيرات الفسيولوجيّة التي تنتجها لهم.
  • الأشعة: تعنى التصوير للجسم البشريّ عن طريق الأشعة السينيّة، والتصوير المقطعيّ، والتصوير بالموجات فوق الصوتيّة، والرنين المغناطيسيّ النووي التصوير المقطعي.
  • الطب النووي: دراسة نظم الأعضاء البشريّة من قبل المواد المشعة في الجسم.