بحث عن الغدد الصماء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٥ ، ١٤ يناير ٢٠١٦
بحث عن الغدد الصماء

الغُدد

هي عبارة عن تجمّعٍ للخلايا على شكل كتلةٍ، تقوم هذه الكتلة بإفراز مواد معيّنةٍ لها وظائِف معينة في الجِسم، مثل الغدة العرَقية التي تفرز العرَق للتخلّص من الماء الزائد في الجسم والأملاح وتنظيم درجة حرارة الجِسم، كما أنَّ هناك الغدَّة النخاميّة التي تُفرز هرموناتٍ متعدّدةٍ مثل الهرمون المسؤول عن عمليّة النمو.


تمّ تقسيم الغدد إلى نوعين -بناءً على موضع صبّ الهرمونات الخاصّة بها- إلى الغدد الصَّماء (اللاقنويّة)، والغدد اللاصماء(القنويّة)؛ فالغدد اللاصمّاء هي التي تمتلك قنواتٍ خاصةٍ بها تصّب فيها إفرازاتها ومن ثم تقوم هذه القنوات بنقل الإفرازات إلى المواقع المطلوبة في الجسم، ومن الأمثلة عليها الكبد التي تُفرز العصارة الصفراء من خلال القنوات الصفراوية ليتم تخزينها في المرارة، كما أنّ هناك الغدد اللّعابيّة التي تُفرز إنزيماتها في قنواتٍ توصلها إلى الفم.


الغدد الصّماء

الغدد الصَّماء هي الغدد التي لا تمتلك قنواتٍ خاصّةٍ لتصب فيها إفرازاتها أو هرموناتها، وإنما تفرز هذه الهرمونات داخل الدم مباشرةً، والهرمونات عبارة عن مواد بروتينيّة كيميائيّة تفرِزها الغدد الصّماء وتصّبها مباشرةً داخل الدم، وتبقى فيه وتدور معه في أنحاء الجِسم عبر دوروته الدمويّة حتى تصِل إلى المكان المطلوب.


أنواع الغدد الصَّماء

الغدّة النّخاميّة

تقع هذه الغدّة في الدِّماغ، وتنقسم إلى قسمين يقوم كلّ قسمٍ بإفراز هرموناتٍ معينةٍ؛ فالقسم الأمامي الذي يُدعى بالغدة النخاميّة الأماميّة مسؤولٌ عن إفراز: هرمون النمو، والهرمون المنشِّط للغدة الدرقيّة، والهرمون المنشِّط لقشرة الغدّة الكضرية، والهرمون المنشِّط لحويصلة جراب، والهرمون المصفر أو الملوتن، وهرمون الحليب.


بينما يقوم القسم الخلفي المسمّى بالغّدة النّخاميّة الخلفيّة بإفراز الهرمون المضاد لإدرار البول، وهرمون الأوكسي تين.


الغدّة الكظريّة

تسمى الغدّة الكظريّة باسم الغدة فوق الكلويّة، وهي عبارة عن غدتّين كل واحدةٍ تقع فوق كليةٍ، وتتكون كل غدّةٍ من قشرةٍ ولبٍّ، وكلٌّ منهما مسؤولٌ عن إفراز هرموناتٍ محددة؛ فالقشرة مسؤولة عن إفراز الهرمونات المعدنيّة للقشرة مثل: هرمون الألدوستيرون، وهرمون الأنجيوتنسين، كما أنّها تفرز الهرمونات السكريّة للقشرة مثل هرمون الهيدروكورتيزون، والهرمونات الجنسيّة للقشرة مثل هرمون الأنروجين. بينما هرمونات لب الغدة الكظرية هي هرمون الأدرينالين، وهرمون نور أدرينالين.


الغدّة الدرقيّة

تعتبرالغدّة الدرقيّة أكبر غدّة في الجسم، وتقع في الجهة الأماميّة للرقبة تحت مستوى الحنجرة، وتقوم بإفراز هرمون تراي أيودوثايرونين وهرمون الثايروكسين وهرمون الكالسيتونين.


الغدة جارات الدرقيّة

تتكوّن الغدّة جارات الدرقيّة على الجهة الخلفية من الغدد الدرقيّة، وهي عبارة عن أربع كتلٍ، وهي تُفرز هرموناً واحداً وهو هرمون الجار الدّرقي.