بحث عن المرافق العامة

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٤ ، ٢٥ يناير ٢٠١٦
بحث عن المرافق العامة

المرافق العامة

تعرف المرافق العامة على أنها كل ما يدار من قبل الدولة من هيئات، ومؤسسات، وغيرها، حيث تعمل هذه الجهات المختلفة على تقديم الخدمات العامة لكافة المواطنين في الدولة، سداً لاحتياجاتهم، وإدارةً لشؤونهم، ورعايةً لمصالحهم. بعبارة أخرى يمكن القول أن المرفق العامة هي كل ما ينتفع المواطنون منه بشكل مستمر.


عناصر المرافق العامة

تكتسب المنشآت المختلفة صفة المرافق العامة إذا ما توافرت فيها العناصر التالية:

  • الهدف: أي أن يتم تحديد وتوضيح الغاية من وراء إنشاء المرفق العام، والاحتياجات التي سيعمل هذا المرفق على تلبيتها للمواطنين في الدولة.
  • الإدارة: يكون نشاط المرفق العام خاضعاً للإشراف المباشر، والتنظيم، والرقابة على التفاصيل من قبل الإدارة العامة، حيث تضمن هذه الإدارة عدم جنوح المرفق عن الهدف الذي أنشئ ليسير عليه.
  • المساواة بين المنتفعين: يجب على المرفق العام أن لا يميز بين فرد وآخر، لا على أساس الدين، ولا على أساس العرق، ولا على أساس اللغة، ولا على أي أساس آخر.
  • عناصر أخرى: كتوفير مختلف الخدمات بشكل مستمر دون انقطاع ودون تراجع في الجودة، إضافة إلى تلقي الملاحظات المقدمة من المنتفعين عن طريق السماح لهم بالمراقبة والإشراف على الأعمال، وأخيراً العمل على تحسين المرافق العامة وتطويرها والنهوض بها بشكل مستمر ودون توقف، كما ويجب أيضاً تبسيط الإجراءات على المنتفعين بأفضل شكل ممكن.


تصنيفات المرافق العامة

للمرافق العامة تصنيفات متنوعة، ومنها ما يلي:


تصنيفها من حيث نشاطها

  • المرافق الإدارية: تعرف المرافق العامة الإدارية على أنها تلك المرافق التي ليس للأفراد القدرة على مزاولة أي نشاط فيها بسبب عجزهم عن ذلك، أو عدم وجود مصلحة لهم فيها، ومن أمثلة هذه المرافق الجهات القضائية، والدفاعية، والأمنية، وغيرها. هذا ويسمى العاملون في هذه المرافق بالموظفين العموميين، أما الأموال التي تنفق على هذه الجهات فهي الأموال العامة.
  • المرافق الاقتصادية: هي تلك المرافق التي يتم تأسيسها لممارسة نشاط تجاري أو صناعي مشابه لذلك النشاط الذي يمارسه الأفراد.
  • المرافق المهنية: هي تلك المرافق التي تعمل على الإشراف على مهنة أو مجموعة من المهن، إذ تدار هذه المرافق من قبل الهيئات والأعضاء الممارسين لهذه المهنة، وتسمى هذه المرافق باسم النقابات، ومن أمثلتها النقابات المهنية بكافة أنواعها.


تصنيفات أخرى

هناك العديد من التصنيفات التي وضعت لتصنيف المرافق العامة، منها تصنيفها بناء على استقلاليتها حيث يتضمن هذا التصنيف المرافق التي تمتلك شخصية معنوية، والمرافق التي لا تمتلك شخصية معنوية.


أما من حيث نطاق نشاط المرافق فقد تم تصنيفها إلى المرافق القومية، والمحلية، في حين صنفت المرافق بناءً على مدى وحجم الالتزام بإنشائها إلى المرافق الإجبارية، والمرافق الاختيارية.