بحث عن تربية الأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٩ ، ١٨ فبراير ٢٠١٩
بحث عن تربية الأطفال

تربية الأبناء

يعتقد الكثير من الآباء أنّ عليهم التركيز في تربية أبنائهم بما يخص درجاتهم العلمية وقيامهم بواجباتهم المنزلية، لكن الكثير منهم ينسى أن يوفر الرعاية والاهتمام لهم، حيث إنّ الاهتمام بالأبناء هو الخطوة الأولى نحو نجاحهم،[١] والبعض الآخر من الآباء يركز على توفير الطعام والشراب لأبنائه، وبالرغم من أهمية هذه المتطلبات إلا أنّ الأبناء بحاجة إلى توضيح الأهداف المطلوب تحقيقها منهم، أي يجب وضع هدف للطفل ليتمكن من التقدم والسعي نحو النجاح وتحقيق الهدف فيما بعد.[٢]


كيفية تربية الأبناء

لكي يستطيع الآباء تربية أبنائهم على السلوكيات الجيدة، والإيجابية في ظل هذه الظروف الحياتية، عليهم معرفة كيفية التعامل معهم، وفي ما يأتي بعض الطرق الإيجابية للتعامل مع الأبناء:[١]


تعليمهم التعاطف

نقصد بالتعاطف هو إحساس الطفل بمشاعر المحيطين به، وليتمكن الطفل من تعلم التعاطف على الآباء تشجيع الطفل على التحدث عن مشاعره مهما كانت، والعمل على إظهار الاهتمام والاحترام لهذه المشاعر.


تعليمهم المسؤولية

يكون ذلك عن طريق إعطائهم بعض الواجبات المنزلية المناسبة لأعمارهم، والتي يكون لديهم القدرة على القيام بها؛ كإعداد الطاولة مثلاً، فذلك يعمل على تعزيز إحساسهم بالمسؤولية والإنجاز، وهذا ما يعود بفوائد عديدة على الطفل؛ فتزداد ثقته بنفسه ويصبح الطفل أكثر سعادة.


معاملتهم بلطف

لكي يستطيع الآباء تعليم أبنائهم التعامل والتحدث بلطف مع الآخرين، عليهم أولاً أن يتعاملوا بلطف معهم، فعلى الآباء اختيار الأسلوب اللطيف في مناقشة أبناهم، حتى عن أمورهم وتصرفاتهم الخاطئة.


تعزيز السلوكيات الإيجابية

على الآباء تشجيع السلوكيات الإيجابية التي يمارسها أبنائهم، كالقيام بمساعدة صديق مثلاً، حتى لو كانت هذه المساعدة صغيرة وليست ذات قيمة، ومن المهم أيضاً مناقشة الآباء لأبنائهم بالتصرفات السلبية التي يقومون بها؛ كالقيام بالتسلط على الآخرين.


إدراك مراقبة الطفل

هناك العديد من الدراسات في علم النفس التي أثبتت أنّ الطفل في العادة يقوم بتقليد تصرفات الكبار خصوصاً الآباء، ولذلك على الآباء القيام بالتصرفات التي يريدون من الأبناء تقليدها، وقد يشمل التقليد القيام بالتصرفات المقبولة إجتماعياً وطرق التعامل معها، مثل الغضب.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب Katherine Lee (22-01-2019), "How Parents Can Raise a Good Child"، www.verywellfamily.com, Retrieved 17-02-2019. Edited.
  2. "How to Raise Children Successfullly", www.wikihow.com, Retrieved 17-02-2109. Edited.
  3. "Developmental Psychology at Vanderbilt", my.vanderbilt.edu,28-05-2013، Retrieved 17-02-2019. Edited.