بحث عن تضاريس شبه الجزيرة العربية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٤ ، ١٩ ديسمبر ٢٠١٨
بحث عن تضاريس شبه الجزيرة العربية

ما هي شبه الجزيرة العربية

تقعُ شبه الجزيرة العربية في الجزء الشرقي من الوطن العربي، وفي الجنوب الغربي من قارة آسيا، ويحدُّها من الجنوب البحرُ العربي، وخليجُ عدن، والمحيط الهندي، ويحدّها من الغرب البحرُ الأحمر، ومن الشرق يحدُّها خليج عُمان، والخليج العربي، وتحدُّها من الشمال دول الهلال الخصيب، وهي العراق، وسوريا، وفلسطين، والأردن، ولبنان، وتشير شبه الجزيرة العربية إلى سبع دول، وهي بحسب الدولة الأكبر مساحة السعودية، ثمّ الجمهوية اليمنية، وعُمان، والإمارات، ثمّ الكويت، وقطر، والبحرين، وتبلغُ مساحةُ شبه الجزيرة العربية حوالي 3,100,000 كيلومتر مربع، ويبلغ طول البحر الأحمر ألفاً وتسعَمئة كيلومتر.[١]


مناخ شبه الجزيرة العربية

تُعتبر شبهُ الجزيرة العربية من المناطق الأكثر جفافاً، وذلك لقربها من خط الاستواء، وفي الجزء المداري الحارّ، وهي تقع بين خطي عرض 12، و32 شمالاً، و30، و12 جنوباً، وبشكل عامّ فإنّ المناخ في شبه الجزيرة العربية يتميّزُ بالاختلاف الحراريّ على المدارين اليوميّ، والسنوي، ويُعتبر شمال شبه الجزيرة رطباً، وبارداً في الشتاء، وفي الصيف تكون درجات الحرارة مرتفعةً للغاية.[٢]


تضاريس شبه الجزيرة العربية

تضاريس المملكة العربية السعودية

فيما يلي تضاريسُ سطح المملكة العربية السعودية:[٣]

  • السهول: تنقسمُ إلى السهول الساحلية الغربية، حيثُ تمتدّ على طول ساحل البحر الأحمر، وتسمّى بسهول تِهامة، والسهول الساحلية الشرقية، وتمتدّ على طول ساحل الخليج العربي، وتسمّى بسهول الأحساء، وهي أكبرُ مساحةً من السهول الساحلية الغربية، لعدم تواجد جبال من حولها.
  • الجبال: هي جبال الحجاز التي تمتدّ من الشمال عند خليج العقبة حتى اليمن جنوباً، وتتكون من جبال مَدين في الشمال، وفي الوسط جبال الحجاز، وفي الجنوب جبال السروات.
  • الهضاب: من أبرزها هضبة نجد التي تتوسّط المملكة العربية السعودية.
  • المناطق الرمليّة: من أشهرها رمالُ الرّبع الخالي، ورمال النفود، ورمال الدهناء.


تضاريس الجمهورية اليمنية

فيما يلي تضاريسُ سطح الجمهورية اليمنية:[٤]

  • السهول: تتكون من السهول الساحلية الغربية التي تمتدّ من غرب اليمن إلى الحدود مع المملكة العربية السعودية شمالاً، وتبلغ مساحتها حوالي خمسمئة كيلومتر، وتسمّى بسهول تِهامة، وتتخلّلها عِدّة أودية من أشهرها وادي مور، ووادي سردد، ووادي زبيد، ووادي موزع، ووادي سهام، وتتكون أيضاً من السهول الساحلية الجنوبية، والتي تمتدّ من جنوب اليمن إلى الحدود مع سلطنة عُمان شرقاً، وتلبغ مساحتها حوالي ألف وخمسمئة كيلومتر، وتتخلّلها عدة أودية أشهرُها وادي الجزع، ووادي حضرموت، ووادي حجر، ووادي أحور.
  • المرتفعات الغربية: تعتبر من أهمّ السلاسل الجبلية في المرتفعات الغربية لليمن رازح، ووشحة، والمحابشة، وحراز، وعتمة، ومن الناحية الجنوبية للمرتفعات الغربية جبل المراقشة في أبين، وجبال حارث في لحج، وأكبر جبل في اليمن يسمّى بجبل النبي شعيب، والذي يقع غربَ صنعاء، ويصل ارتفاعه إلى 3760 متراً عن سطح البحر.
  • الهضاب: من أشهر الهضاب في اليمن هضبة حضرموت الرسوبية، والتي تمتدّ من محافظة شبوة غرباً، إلى جبال ظفار في سلطنة عُمان، وتنقسم إلى هضبة حضرموت الجنوبية، وهضبة حضرموت الشمالية.


تضاريس سلطنة عُمان

فيما يلي تضاريس سطح سلطنة عُمان:[٥]

  • السلاسل الجبليّة: تشكّل السلاسل الجبلية حوالي خمسة عشر في المئة من مساحة عُمان الإجمالية، ومن أهمّ السلاسل الجبلية سلاسلُ جبال شمال عمان، والتي تسمّى بجبال الحجر، وسلسلة جبال ظفار.
  • السهول: ومن أشهر السهول في سلطنة عُمان سهولُ الباطنة، وتمتدّ من رأس الحمرا في محافظة مسقط إلى الشمال الغربي من حدود دولة الإمارات المتحدة، وتتكون أيضاً من سهول الصلالة الممتدّة من طاقة شرقاً إلى ريسوت غرباً، كما تتكون من السهول الحصوية الداخلية.
  • المناطق الرمليّة: تتكون من رمال الربع الخالي، ورمال الشرقية.


تضاريس الإمارت العربية المتحدّة

تشكّل الصحراءُ معظمَ أراضي دولة الإمارات العربية المتحدّة، وبشكل خاصّ في المناطق الغربية الداخلية منها، إلا أنّه توجد عدّة واحات فيها، ومن أشهرها الواحات الموجودة في العين، وما حولها، وأمّا الجبال فهناك جبلُ حفيت الذي يبلغ ارتفاعه حوالي 1220 متراً، بالإضافة إلى السلسلة الجبلية التي تسمّى بسلسلة جبال حجر، كما تتكون دولة الإمارات من الكثير من الجزر الموزعة على طول مياه الخليج، ومنها حوالي مئتي جزيرة تقع في أبو ظبي.[٦]


تضاريس الكويت

تعتبر تضاريس دولة الكويت بسيطةً، فتغطي الكويتَ الصحراءُ المتموّجة، مع توزّع بعض التلال، مثل تلّة جال الزور التي تطلُّ على الساحل الشمالي، ويبلغ ارتفاعها حوالي مئة وخمسة وأربعين متراً، وتلال اللياح، وكراع المرو، كما يحتوي سطح دولة الكويت على الأودية التي تسمّى بالخبرات، ومن أشهر الأودية وادي الباطن، كما تحتوي على بعض الكثبان الرمليّة، وتضمّ الكويت تسع جزر، وهي فيلكا، وبوبيان، ومسكان، ووربة، وعوهة، وأم المرادم، وأم النمل، وكبر، وجزيرة قاروة.[٧]


تضاريس قطر

يتكون سطح دولة قطر من سطح صخريّ مُنبسط، مع وجود بعض التلال، والهضاب في منقطة الدخان غرباً، وفي منطقة جبل فويرط شمالاً، وتتميّز دولة قطر باحتوائها على العديد من الخلجان، والأخوار، والأحواض، والمنخفضات، والتي تسمّى بالرياض، والتي توجد في الشمال، والوسط، وتُعتبر من أخصب الأماكن التي تنمو فيها النباتات.[٨]


تضاريس مملكة البحرين

تتكون دولة البحرين بشكل عام من الجُزر المنخفضة السطح، وهي عبارة عن أراضٍ صخرية، جيرية، تغطيها كثبان رمليّة جافة، ومالحة، كما تتكون من صخور الكلس الأيوسينية المحاطة بصخور غير متماسكة،[٩]وبشكل عامّ فإنّ تضاريس البحرين تتكون من الهضبة الوسطية، والتلال، والتي تقع في وسط دولة البحرين، كما تحتوي على جبل الدخان الذي يصل ارتفاعه حوالي مئة وأربعة وثلاثين متراً، وتحتوي على الحوض الداخلي، وهو حلقة غير متماثلة تحيط بالهضبة الوسطية، وتتكون أيضاً من الحافّة الصخرية، وهي عبارة عن جرف صخري يبلغ ارتفاعه من ستة إلى ثلاثين متراً فوق سطح البحر.[١٠]


المراجع

  1. "Arabia PENINSULA, ASIA", www.britannica.com, Retrieved 13-12-2018.
  2. محسن نجم الدين، مختصر تاريخ شبه الجزيرة العربية ، القاهرة: جامعة القاهرة-كلية الآثار، صفحة 9.
  3. وزارة التربية والتعليم (2007-2008)، جغرافيا شبه الجزيرة العربية ، السعودية: وزارة التربية والتعليم-التطوير التربوي، صفحة 27-31. بتصرّف.
  4. وزارة التربية والتعليم (2017)، جفرافيا اليمن والوطن العربي، اليمن: وزارة التربية والتعليم-قطاع المناهج والتوجيه، صفحة 23-26. بتصرّف.
  5. سالم الحتروشي (2014)، الجغرافيا الطبيعية لسلطنة عُمان (الطبعة الأولى )، مسقط-سلطنة عُمان: جامعة السلطان قابوس-مجلس النشر العلمي، صفحة 55،65،67،69. بتصرّف.
  6. ديفيد تايلور،دانيال كوين (2013)، الإمارات العربية المتحدة الكتاب السنوي، الإمارات: إيليت ميديا، صفحة 6-7. بتصرّف.
  7. " معلومات حول تضاريس الكويت"، www.e.gov.kw، اطّلع عليه بتاريخ 13-12-2018. بتصرّف.
  8. "نبذة عن قطر"، portal.moi.gov.qa، اطّلع عليه بتاريخ 13-12-2018. بتصرّف.
  9. مؤتمر قمة المدن (1995)، التقرير الوطني لدولة البحرين، صفحة 6. بتصرّف.
  10. "جزر البحرين...التكوّن وتطورها الجيولوجي"، www.alwasatnews.com، اطّلع عليه بتاريخ 13-12-2018.