بحث عن تضاريس مصر

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ١٦ فبراير ٢٠١٦
بحث عن تضاريس مصر

مصر

يُطلق على مصر رسمياً اسم " الجمهورية العربية المصرية" وهي من الدول العربية عابرة القارات التي تقع في الجهة الشمالية الشرقية من القارة الإفريقية، وجزء منها يقع في قارة آسيا وهو شبه جزيرة سيناء، وعاصمتها هي مدينة القاهرة.


يحدها من الجهة الشمالية البحر الأبيض المتوسط بساحل يصل طوله قرابة (995) كيلومتر، ويحدها من الجهة الشرقية البحر الأحمر بساحل يصل طوله قرابة ( 1941) كيلومتر، وتحدها من الجهة الشرقية الشمالية فلسطين بطول حدودي ( 265) كيلومتر، أما من الجهة الغربية فتحدها الجمهورية الليبية بطول حدودي يبلغ (1115) كيلومتر، وتحدها من الجهة الجنوبية الجمهورية السودانية بخط طول (1280) كيلومتر.


مساحة مصر

تبلغ مساحة الجمهورية المصرية قرابة (1.002.000) كم2، أما المساحة المأهولة بالسكان فتبلغ قرابة (78990) كم2، أي ما نسبته قرابة (7.8%) من مساحة الدولة الإجمالية، كما تنقسم إدارياً إلى قرابة (27) محافظة، وكل محافظة تنقسم إلى أقسام أو مراكز متعددة.


تضاريس مصر

تنقسم تضاريس الدولة المصرية لأربعة أقسام أساسية وهي كما يلي:


وادي النيل والدلتا

يبلغ هذا القسم من المساحة الكلية للمنطقة قرابة (4%) أي ما يعادل (33) ألف كم2، حيث يبدأ هذا الوادي من الجهة الجنوبية من شمال وادي حلفا حتى يصل البحر الأبيض المتوسط.


ينقسم إلى قسمين: القسم الأول: من وادي حلفا حتى جنوب العاصمة المصرية القاهرة ويطلق عليه مصر العليا ( الصعيد)، والقسم الثاني يبدأ من شمال مدينة القاهرة حتى البحر الأبيض المتوسط ويُطلق عليه مصر السفلى (دلتا النيل)، كما يمتد النيل من جنوب الحدود المصرية إلى البحر الأبيض المتوسط باتجاه الشمال بطول قرابة (1532)كم، ويتفرق إلى فرعين هما: فرع رشيد ودمياط، ومن بينهما ينحصر مثلث الدلتا، وهو أخصب منطقة زراعية في مصر.


الصحراء الغربية

تبلغ مساحة هذه الصحراء ما نسبته (68%) من إجمالي المساحة الكلية للدولة، حيث تبلغ قرابة (680.000) كم2، وتمد من وادي النيل شرقاً لغرب ليبيا، وشمالاً من البحر الأبيض المتوسط حتى حدود الدولة جنوباً، وتنقسم لقسمين:

  • قسم شمالي: ويتضمن الهضبة والسهل الشماليين والمنخفظات العظمى.
  • قسم جنوبي: ويتضمن واحة الخارجة وواحة الفرافرة وواحة الداخلة والعوينات.


الصحراء الشرقية

تبلغ مساحتها ما نسبته (28%) من مساحة الدولة الكلية، أي ما يقارب (225) ألف كم2، وتمتد من وادي النيل باتجاه الغرب إلى خليج وقناة السويس والبحر الأحمر، وشمالاً من بحيرة المنزلة حتى الحدود السودانية، وتكثر فيها المرتفعات، وفيها أغلب المواد الخام لمصر مثل: البترول والذهب والفحم.


شبه جزيرة سيناء

تبلغ مساحتها ما نسبته (6%) من المساحة الكلية لمصر، أي ما يُقارب (61) ألف كم2، وتوجد داخل القارة الآسيوية، وهي عبارة عن هضبة مثلثة الشكل، وتنقسم تضاريسها إلى:

  • قسم جنوبي: وهي من المناطق الصلبة والوعرة، وتتكوّن من جبال الجارنيت.
  • قسم متوسط: وتتضمن هضبة التيه، وتكثر فيها الأودية باتجاه البحر المتوسط.
  • قسم شمالي: وهي المنطقة المحصورة ما بين هضبة التيه والبحر الأبيض المتوسط، وهي منطقة منبسطة وسهلية.
336 مشاهدة