بحث عن تنظيم الأسرة

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٥٠ ، ٣١ أكتوبر ٢٠١٨
بحث عن تنظيم الأسرة

تنظيم الأسرة

إنّ تنظيم الأسرة هو عبارة عن أنشطة تربوية، أو اجتماعية، أو شاملة يقوم بها الأفراد من أجل تنظيم عملية الإنجاب، وتحديد مسافة زمنية بين كل طفل، وتُفيد هذه العملية الأم والأسرة كثيراً، فهي تُريج جسم الأم وتُعيد إليها النشاط والحيوية، وهناك العديد من الطرق التي يتم اتباعها من أجل تنظيم الأسرة، وسنتطرق في هذا المقال إلى الحديث عن فوائد تنظيم الأسرة لكل من الأطفال، والعائلة، والمجتمع، إضافة إلى الوسائل المستخدمة لذلك.


فوائد تنظيم الأسرة للأطفال

من أهم فوائد تنظيم الأسرة على الأطفال قلة مُعدلات وفيات الأطفال حديثي الولادة، ووفياتهم قبل الولادة، إضافة إلى قلة مُعدلات ولادة الأطفال الخداج، والذين يُعانون من قلة في الوزن، ومن الفوائد الأخرى تقليل نسبة إصابة الأطفال بالأمراض المعدية، وتقليل الإصابة بسوء التغذية، وتقليل نسبة التشوهات الخلقية، والعقلية، واكتفاء الأطفال من الرضاعة الطبيعية، وزيادة الاهتمام والحب لهم.


فوائد تنظيم الأسرة للعائلة

ينشر تنظيم الأسرة طاقة إيجابية بين أفراد العائلة، حيث يُحسن الصحة الجسمية، والصحة النفسية للأفراد، ويُقلل الأعباء التي تقع على كاهل الوالدين سواء أكانت أعباءً تربوية، أم اقتصادية، أم اجتماعية، إذ تتوفر فرص الرعاية الكافية للطفل، كالرعاية الصحية، والتعليم، والتغذية، والترفيه.


فوائد تنظيم الأسرة للمجتمع

من الفوائد العائدة على المجتمع نتيجة تنظيم الأسرة تحسين الوضع الصحي والغذائي في المجتمع، وتقليل نسبة البطالة وبالتالي الحد من الفقر، والحفاظ على البيئة من خلال خفض نسبة الطلب على الموارد الطبيعية، وتقليل الطلب على الخدمات العامة، كالماء، والسكن، والكهرباء، وذلك يُساهم في زيادة سرعة التنمية القومية، بحيث تزيد مُعدلات الدخل القومي للأفراد، وبالمقابل تقل الخصوبة بما يُقارب الخمسين بالمئة بشكل أسرع من المتوسط.


وسائل تنظيم الأسرة

  • وسائل طبيعية: تتمثل في العزل والطرق التي تعتمد على الوعي أثناء فترة الخصوبة.
  • وسائل حديثة: تتمثل بالوسائل الهرمونية التي تشتمل على هرمونات مُعينة بنسب مُحددة، وتعتمد في عملها على المبيضين من أجل إيقاف الإباضة بشكل مؤقت، ومن أشكالها حبوب منع الحمل، والحقن، والأقراص، والغرسات.
  • الوسائل الرحمية: يتم وضع هذه الوسائل داخل الرحم، وهي تمنع التقاء الحيوان المنوي بالبويضة، وبالتالي تمنع حدوث عملية الإخصاب، ويتواصل تأثير هذه الوسائل ما دامت ثابتة في مكانها، وعند التخلص منها تحدث عملية الإخصاب.
  • الإرضاع: في هذه الوسيلة يتم انقطاع الحيض نتيجة للرضاعة الطبيعية، ويتم استعمالها بعد عملية الولادة فوراً، لكن تقل فاعليتها بعد مرور ستة أشهر.
  • الوسائل المهبلية: يتم وضع هذه الوسائل بداخل المهبل، حيث توقف حركة الحيوانات المنوية داخله أو تقتلها، فلا يقدر الحيوان المنوي الوصول إلى البويضة، ومن هذه الوسائل الكريمات والدهون.


فيديو الغرسات الهرمونية لمنع الحمل

شاهد الفيديو لتعرف أكثر عن الغرسات الهرمونية لمنع الحمل: