بحث عن حب الوطن

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٧ ، ٢٧ فبراير ٢٠٢٠
بحث عن حب الوطن

حبّ الوطن أو الوطنيّة

تنبع أهمية الوطن بالنسبة للفرد من شعوره بالاطمئنان الناتج عن وجود أرض تُحفظ فيها كرامته، ويتمتع فيها بحقوقه، بالإضافة إلى ما يربطه بها من مشاعر وجدانية تقوي هذه الصلة،[١] وتُعرَف الوطنيّة بأنّها التمسّك والالتزام ببلد أو مجتمع سياسيّ أو أمة، كما تحمل الوطنيّة التي تعني حبّ الوطن نفس دلالة القومية، وهي الولاء لأمّة واحدة، حيث ترجع أصولها إلى قبل حوالي 2000 سنةٍ قبل ظهور القوميّة في القرن التاسع عشر.[٢] كما تدلّ الوطنية على الاهتمام الشخصيّ بالصالح العام، وعمل الخير للدولة، وكذلك تتطلّب الاستعداد للدفاع عنها وصيانة مصالحها.[٣]


كيفية حب الوطن

يمكن إظهار الحب للوطن بطرق عديدة، منها:[٤]

  • التصويت: يُعدّ من طرق التعبير عن حب الوطن، ومن المسؤوليات اتجاهه، لذا من الواجب تعليمه، ونقله للأطفال أيضاً.
  • المشاركة في الأحداث الوطنية: مثل: حفلات عيد الاستقلال، والحفلات الموسيقيّة، والمسرحيات التاريخيّة عن الوطن، وأيضاً متابعة الأخبار المحلية.
  • رفع العلم: عن طريق تعليق علم الدّولة في الحديقة، أو على النافذة.
  • القراءة عن الوطنية: يمكن قراءة الكتب التي تتحدّث عن الوطنية، وعن تاريخ البلاد على مرّ السنين.
  • المشاركة بالأنشطة الوطنية: مثل: المشاركة في إحدى العروض الوطنية كالاستعراض العسكري، وحضور جلسات تشريعية محلية أو على مستوى الوطن، أو جلسات استماع، أو اجتماع اللّجنات، وإلقاء الخطابات في الأحداث الوطنية العامة، وزيارة المتاحف الوطنية.[٥]


واجبات الفرد تجاه وطنه

فيما يأتي بعض واجبات الفرد تجاه وطنه:[٦]

  • الولاء والإخلاص للدولة والوطن، وذلك من خلال حب واحترام جميع المواطنين مسلمين كانوا أم غير مسلمين.
  • الدفاع عن الوطن وهو واجبٌ مقدس، لأن الوطن للجميع، وتعرض الوطن للإعتداء يصيب جميع المواطنين، لذلك الدفاع عن الوطن هو واجب على كل فرد في حالات الضرورة؛ مثل تعرض الدولة لاعتداء داخلي أو خارجي، والدفاع عن الوطن لا يقتصرعلى الدفاع بالنفس فقط ،ولكن بالمال، واللسان على شكل دعم نفسي، وغيرها من الأمور.
  • الاحترام لنظام الدولة ودستورها؛ وذلك من خلال القيام بالواجبات الدينية، والإجتماعية، والإقتصادية، والأمنية، والثقافية، والصحية، وذلك حفاظاً على أمن واستقرار الدولة، وعدم التخريب في الممتلكات العامة،أو إثارة الفوضى.


المراجع

  1. عدنان علي يوسف، صفحة 205 (2019-4-11)، "الوطن بين الحب والواجب من منظار الشرع الإسلامي والأدب العربي"، ifder.igdir.edu.tr/Makaleler، اطّلع عليه بتاريخ 2020-2-27. بتصرّف.
  2. "Patriotism", www.britannica.com, Retrieved 6-1-2018. Edited.
  3. "Patriotism", www.encyclopedia.com, Retrieved 6-1-2018. Edited.
  4. WAYNE PARKER (2-17-2017), " Teaching Children About Patriotism"، www.thespruce.com, Retrieved 6-1-2018. Edited.
  5. "Patriotism Activities", www.bpa.org, Retrieved 6-1-2018. Edited.
  6. حسن خطاب، حقوق المواطنة وواجبتها في ضوء الكتاب والسنة، صفحة 15،16. بتصرّف.