بحث عن حب الوطن والانتماء إليه

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٢٩ ، ٢٨ أغسطس ٢٠١٨
بحث عن حب الوطن والانتماء إليه

الحب الفطريّ للوطن

يُعتبر حب الوطن أحد الأمور المجبولة في النفس البشريّة، وهي في الأصل أمر فطريّ ومشروع،[١] فالوطن محبب إلى القلوب، وأثير في النفوس، فهو موضع الصبا، ومدرج الخُطى، ومكان النشأة، ومهد التاريخ في بدايته ونهايته، ويدلُّ حب الوطن على الوفاء، ويقول الأصمعي: (ثلاثُ خصال في ثلاثة أصناف، وهي: الإبل تحن إلى وطنها حتّى وإن كان عهدها بها بعيداً، ويحن الطير إلى وكره حتّى وإن كان مجدب الموضع، ويحن الإنسان إلى وطنه حتّى وإن كان غيره أكثر نفعاً)، وبناء على ذلك يقول البيت الشعريّ:[٢]

وللأوطانِ في دَمِ كُلِّ حُرٍّ

يَدٌ سَلَفَتْ ودَيْنٌ مُسْتَحَقُّ


صور حب الوطن والانتماء إليه

لا يقتصر حب الوطن على المشاعر والأحاسيس، وإنَّما يتعداها إلى صور متعددة، ومن صور حب الوطن ما يلي:[٣]

  • الدعاء للوطن بالصلاح: يُعد الدعاء للوطن أحد صور حب الوطن والانتماء إليه، فهذا النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم دعا للمدينة بالبركة، كما ودعا نبي الله إبراهيم عليه السلام لمكة المكرمة؛ إذذ كانت دعواه: ((وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ قَالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ))[٤].
  • العناية والاهتمام بصلة الرحم، وحسن الجوار.
  • الحفاظ على روابط الأخوة بين أبناء الوطن الواحد، وتعزيز الاحترام المتبادل بينهم، حيث يُساعد هذا على تقوية روابط الأخوة بين أبناء الوطن الواحد، والحرص على تحقيق مبدأ الأخوة الإسلاميّة.
  • المساهمة والمشاركة الفعّالة قولاً وعملاً في خدمة الوطن، والاهتمام بمصالح الوطن، ومُعاونة أبناء الوطن في مختلف الأمور التي من شأنها النهوض بالوطن وتطويره.
  • التضحية في سبيل الوطن، والدفاع عنه بالغالي والنفيس، وافتدائه بالروح، والمال، والأهل، وكلّ هذا من أجل تحقيق عزة وكرامة الوطن.


حب الوطن الإسلاميّ

يمتد حب الوطن ليشمل حب جميع أوطان المسلمين، فجميع المسلمين أخوة فيما بينهم،[٢] حيق يقول الله تبارك وتعالى: ((إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ))[٥]، ولذلك لا يقتصر حب الوطن على مكان المولد والنشأة، وإنَّما يُقصد بالوطن مكان العيش والإقامة، ويقول ابن عثيمين في شرح رياض الصالحين: أنَّ حب الوطن الإسلاميّ أمر لا بدَّ منه، ولا يوجد فرق بين الوطن الذي هو مسقط الرأس، وبين الوطن الإسلاميّ البعيد، وواجب المسلمين أن ينتمون إلى كل أوطانهم الإسلاميّة، وأن يُدافعون عنها.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب "حب الوطن.. رؤية إيضاحية شرعية"، www.fatwa.islamweb.net، 23-2-2017، اطّلع عليه بتاريخ 12-8-2018. بتصرّف.
  2. ^ أ ب الشيخ حسين شعبان وهدان (12-3-2017)، "الانتماء وحب الأوطان"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 12-8-2018. بتصرّف.
  3. أ . د / صالح بن علي أبو عرَّاد، "حب الوطن في كلمات"، www.saaid.net/، اطّلع عليه بتاريخ 12-8-2018. بتصرّف.
  4. سورة البقرة ، آية: 126.
  5. سورة الحجرات ، آية: 10.
623 مشاهدة