بحث عن ريادة الأعمال

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٠٠ ، ١٦ أبريل ٢٠١٩
بحث عن ريادة الأعمال

مفهوم ريادة الأعمال

تُعرّف ريادة الأعمال (بالإنجليزية: Entrepreneurship) بأنّها القدرة على تنظيم، وتطوير، وإدارة المشاريع التجاريّة، إلى جانب التعرّض للمخاطر من أجل تحقيق الأرباح، وذلك عن طريق الاستفادة من الموارد الطبيعيّة، والأيدي العاملة، والأرض، ورأس المال، ممّا يُساهم في الحصول على الأرباح، كما تتميّز الريادة بالابتكار والمخاطرة، وهي جزء أساسي من قدرة الدولة على تحقيق النجاح في السوق العالمي،[١] كما تُعرّف ريادة الأعمال بأنّها عملية إنشاء مشروعع جديد تمّ ابتكاره، وتصميمه، وتخطيطه، من قَبل رواد الأعمال؛ وذلك بهدف إنتاج منتج محدّد أو تقديم خدمات مميزة للمجتمع لتوفير أسلوب حياة أفضل فيه.[٢]


خصائص ريادة الأعمال

يتصف رائد الأعمال بعدد من الصفات، ومنها ما يأتي:[٣]

  • القدرة على تحمّل المخاطر: تُعدّ هذه من أهم خصائص ريادة الأعمال، حيث إنّ بداية أيّ عمل يتضمّن نسبةً كبيرةً من احتمالية الفشل، لذلك فإنّ رائد الأعمال يتميّز بالشجاعة والقدرة على تحمّل المخاطرة.
  • الإبداع: يُعدّ الإبداع أساس توليد فكرة جديدة، ويُمكن من خلاله إنشاء عمل تجاري وتحقيق نسبة عالية من الأرباح، حيث يُمكن أن يكون الإبداع بطرح منتج لم يسبق لجهة أخرى بيعه في السوق، أو تقديم خدمة ما بطريقة اقتصادية وأكثر فاعلية.
  • الرؤية والتطلّع: يحتاج رائد الأعمال إلى أن يكون لديه رؤية لمستقبل مشروعه وتحقيق النجاح.
  • القيادة: يقوم رائد الأعمال بتوظيف أشخاص للعمل بوظائف مختلفة، مثل: الإنتاج، والمحاسبة، وغيرها؛ وذلك لتحقيق الهدف بسرعة وفعالية.
  • الثقة: يجب أن يكون رائد الأعمال واثقاً من أفكاره ومهاراته، فهذه الثقة تُلهم الأشخاص الذين يعملون لصالحه والأشخاص المشاركين في أعماله للثقة في العمل القائم.


أهمية ريادة الأعمال للشركات

تُساهم ريادة الأعمال في تطوير الأفكار داخل الشركة، ممّا يؤدّي إلى تحسين الربحيّة التنظيمية، وتعزيز الوضع التنافسي، والاستئناف الإستراتيجي للأعمال القائمة، ويُمكن اعتبار ريادة الأعمال للشركات وسيلة للتجديد التنظيمي، فبالإضافة إلى تركيزها على الإبداع والابتكار، فهي تُشكّل أيضاً دافعاً نحو المخاطرة، حيث تتولّى الشركات الابتكارات بدءاً من المنتج، والعملية وصولاً إلى التكنولوجيا والإدارة، في حين أنّ المخاطرة تدفع الشركات الكبيرة إلى تعزيز قدرتها التنافسيّة الشاملة في السوق عن طريق تحمّل مخاطر أكبر؛ كإعادة تحديد فكرة عمل الشركة، وإعادة التنظيم بداخلها، وإدخال تغييرات على مستوى النظام الخاص بالشركة.[٤]


المراجع

  1. "entrepreneurship", www.businessdictionary.com, Retrieved 2019-3-30. Edited.
  2. "Entrepreneurship vs Management Differences", www.wallstreetmojo.com, Retrieved 2019-3-30. Edited.
  3. "Concepts and Characteristics of Entrepreneurship", www.toppr.com, Retrieved 2019-3-30. Edited.
  4. Ryan May, "Corporate Entrepreneurship and its Importance in Large Companies"، www.businessdictionary.com, Retrieved 2019-3-30. Edited.