بحث عن صناعة مستحضرات التجميل

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٩ ، ٦ ديسمبر ٢٠١٨
بحث عن صناعة مستحضرات التجميل

مُستحضرات التجميل

مستحضرات التجميل هي أي مادة تستخدم لتنظيف أو تحسين أو تغيير البشرة أو الشعر أو الأظافر أو الأسنان، وهيَ تشمُل مستحضرات التجميل والعطور وكريمات البشرة، وطلاء الأظافر، بالإضافة لأدوات التبرُج المُساعدة كالصابون والشامبو وكريم الحلاقة ومزيل العرق.[١] إنَّ مُستحضرات التجميل ليست اختراعاً جديداً، فالإنسان اعتادَ على أن يستخدم مواد مختلفة لتغيير مظهره أو إبراز سماته لمدّة 10 آلاف عام على الأقل وربما أكثر من ذلك بكثير، فالمرأة في الحضارة المصرية استخدمت الكُحل (مادة تحتوي على مسحوق جالينا) لتغميق لون جفونها، هذا ويقال أنّ كليوباترا قد استحمت في الحليب لتبييض وتنعيم جلدها.[٢]


صناعة مُستحضرات التجميل

قد تدّعي بعض شركات تصنيع مُستحضرات التجميل بأنَّ لديها وصفة سرية لمُنتجاتها تجعلها أفضل من غيرها من الشركات، ولكن في الحقيقة مُعظم مُستحضرات التجميل تشترك بنفس المكوّنات الأساسية، وفيما يلي بعض الأمثلة على مُنتجات هذهِ الصناعة:[٣]


كريم الأساس (الفاونديشن)

يمتاز كريم الأساس بخاصيته الترطيبية المصنوعة من الماء والزيت أو الشمع الممزوجين مع حشوٍ كالتلك (مسحوق تجميل بودرة)، لضمان توزيعه بسلاسة على البشرة، كما أنّهُ يحتوي على الأصباغ مثل أكسيد الحديد حتّى يُصبح الكريم مُطابقاً للون البشرة، وبخلاف ذلك قد يحتوي أيضاً على الاحتياجات المتنوعة للبشرة كزيت الجوجوبا للبشرة الجافة، أو حمض الصفصاف لحب الشباب.


محدد العيون (ايلاينر)

يمتاز مُحدد العيون بكثافته وطبقتهِ الرقيقة التي تُرسم حول العينين، وتُساعد خاصيته الكثيفة على تثبيته والحفاظ على شكله، هذا ويحتوي المُحدد على أصباغ مُختلفة مصنوعة من أكسيد الحديد.


ظلال العيون

إنَّ ظلال العيون مصنوعة من الأصباغ المُختلفة، ولكن المُكوّن الرئيسي لها هي الحشوات والمادة اللاصقة، فقد يكون الأساس للظلال مصنوعٌ من مسحوق التلك أو الميكا أو طين الكاولين، ولكن المادة اللاصقة هيَ التي تُبقي هذهِ المُكوّنات ثابتة على جفن العين.


الماسكارا

إنَّ اللون الداكن للماسكارا يأتي من صبغة الكربون أو أكسيد الحديد، وتبقى على الرموش بفضل المواد الشمعية والزيوت الموجودة فيها كاللانولين (دهن الصوف)، والبارافين، ويختار الناس الذينَ يحضرون الأعراض أو الجنائز الماسكارا المُضادة للماء، فهيَ لا تُزال بسهولة بالدموع، ولكن يجب الحذر عندَ وضعها لأنّهُ من الصعب إزالتها، وقد تتأثّر الرموش عندَ استخدامها كثيراً.


أضرار مُستحضرات التجميل

إنَّ مُستحضرات التجميل قد تُساعد المرأة لتبدو أجمل، ولكن هُنالِكَ أضرار وأعراض جانبية لاستخدامها بكثرة، ومنها ما يلي:[٤]

  • وضع أحمر الشفاه يؤدّي لجفاف الشفتين وتخليصها من الرطوبة الموجودة فيها، لذلِكَ يُنصح بوضع بلسم الشفاه قبلَ استخدامها.
  • استخدام طلاء الأظافر ذو اللون الداكن كالأحمر والأسود بشكلٍ يومي قد يؤثّر على الأظافر ويجعل لونها مائلاً للأصفر.
  • صبغ الشعر قد يؤدّي لتساقطه جراء الإصابة برد فعل تحسسي، بالإضافة لاحمرار فروة الرأس والشعور بالحكة.
  • ظهور مشاكل صحية وبيئية نتيجة لاستخدام العطور ومُنعمات الأنسجة ومُستحضرات العناية بالذات بسبب احتوائها على كيماويات خطيرة.


المراجع

  1. " What is a cosmetic?", www.canada.ca, Retrieved 5-11-2018. Edited.
  2. "The chemistry of cosmetics", www.science.org.au, Retrieved 5-11-2018. Edited.
  3. Molly Edmonds, " How Makeup Works "، www.people.howstuffworks.com, Retrieved 5-11-2018. Edited.
  4. Sobiya N. Moghul (12-7-2015), "cosmetics that can harm your skint"، www.timesofindia.indiatimes.com, Retrieved 4-12-2018. Edited.