بحث عن ظاهرة التدخين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٣ ، ٢٢ مايو ٢٠١٨
بحث عن ظاهرة التدخين

أضرار التدخين

هناك العديد من الأضرار الناجمة وراء التدخين، منها:[١]

  • أضرار التدخين على القلب والأوعية الدموية: يسبّب التدخين تراكم الترسّبات في الدم، حيث يلتصق البلاك بجدران الشرايين مسبّباً تصلّب الشرايين، ممّا يقلّل من تدفّق الدم، ويزيد من خطر التجلّط، كما يسبب زيادة ضغط الدم، ومعدّل ضربات القلب.
  • أضرار التدخين على الرئتين: يؤثّر التدخين على الرئتين بشكل واضح، إذ يتلف الحويصلات الهوائية في الرئتين، ويمكّن من الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل: مرض الانسداد الرئويّ المزمن (COPD)، والتهاب القصبات المزمن، وانتفاخ الرئة.
  • التسبب في سرطان الرئة: يسبّب التدخين 30% من الوفيات الناجمة عن السرطان في الولايات المتحدة، وتصل نسبتهم إلى 80% من مجوع الوفيات ككل.


أسباب التدخين

تأثير الأهل

تزيد فرصة أن يصبح الطفل مدخّناً مستقبلاً في حال كان الوالدان أو أحدهما من المدخّنين، أو حتى بسبب الإكثار من مشاهدة الأفلام التي تعرض الدخان والشراب، لذا يجب على الوالدين أن يعرضوا صورة التدخين السلبية لأطفالهم، الأمر الذي يمكن أن يحميهم من الإدمان مع تقدّمهم في السنّ.[٢]


تهدئة الأعصاب

يلجأ الكثير إلى التدخين كوسيلة لتخفيف الإجهاد، وإدارة التوتر والأعصاب، إذ يجدون صعوبة في التخلّي عن التبغ بسهولة، ليصبح مع الوقت أداة لإجهاد النفس، بسبب النيكوتين الموجود فيه.[٣]


طرق الإقلاع عن التدخين

هناك عدّة طرق تساعد على الإقلاع عن التدخين:[٤]

  • استخدام السيجارة الإلكترونية: يعتبر الكثيرون السيجارة الإلكترونية (بالإنجليزية: E-cigarettes) وسيلة جيدة للتخلّي عن التدخين، فالكثير من الدراسات وجدت أنّ السجائر الإلكترونية تعدّ أقلّ إدماناً من السجائر العادية، والعديد ممّن استخدموا السجائر الإلكترونية قد استطاعوا ترك التدخين.
  • البحث عن الدعم: يمكن لخدمات الاستشارات وخدمات الدعم المساعدة على ترك التدخين، ويتنوّع تلقّي الدعم السلوكيّ فيمكن أن يكون على شكل معلومات مكتوبة، أو علاج جماعيّ، أو حتى استشارات فردية عبر الهاتف أو الإنترنت.
  • استخدام العلاجات الخالية من النيكوتين: يمكن استخدام العلاجات الخالية من النيكوتين، كونها تساعد على ترك التدخين، حيث وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكيّة على تناول عقارين، وهما فارينيكلين (بالإنجليزية: varenicline)، والبوبروبيون (بالإنجليزية: bupropion).


المراجع

  1. Tom Seymour (27-7-2017), "The reasons why smoking is bad for you"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 22-5-2018. Edited.
  2. Matt Cunningham, "10 Reasons People Start Smoking"، health.howstuffworks.com, Retrieved 22-5-2018. Edited.
  3. Matt Cunningham, "10 Reasons People Start Smoking"، health.howstuffworks.com, Retrieved 22-5-2018. Edited.
  4. Hannah Nichols (18-9-2017), "Five ways to quit smoking"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 22-5-2018. Edited.