موضوع تعبير عن التدخين

كتابة - آخر تحديث: ١٠:١٩ ، ٢٥ فبراير ٢٠٢٠
موضوع تعبير عن التدخين

موضوع تعبير عن التدخين

في الحين الذي يرى فيه بعض الأشخاص التدخين عادة طبيعية تتمثل في استنشاق المواد المحشوة في لفافة التبغ وزفرها على سبيل المتعة، أو تفريغ التوتر، أو الغضب، أو غيرها من مشاعر سلبية تشير الدراسات إلى أن واحداً من بين كل خمس أشخاص يلقى حتفه بسبب مرض متعلق بالتدخين سنوياً،[١] فيما تتزايد الحملات المعنيّة بمحاربة هذه الظاهرة الخطيرة في المجتمعات لما لها من أضرار كبيرة على صحة الفرد ومستقبل البيئة.


للتدخين أضرار عديدة على على الصحة، فهو سبب في زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى أنه سبب في رفع احتمالية الإصابة بالجلطات الدماغية بمقدار مرتين إلى أربع مرات، وهو سبب محتمل أيضاً لضعف العظام وزيادة هشاشتها لا سيما عند النساء، كما أنّه يُنقص من مناعة الجسم بل ويتسبب في بعض أمراض المناعة الذاتية، ويزيد من فرصة حدوث التهاب المفاصل، ولا يمكن إغفال دوره في تدمير الشعب الهوائية في الرئتين، بالإضافة إلى تسببه بالعديد من الأمراض الذي يُعتبر مرض انتفاخ الرئة الخطير واحداً منها، أمّا ما يتعلّق برائحة النفس المنفّرة التي يتسبب بها التدخين بالإضافة إلى أمراض اللثة وفقدان الأسنان فهي بحث آخر،[١] ويتعدى ضرر التدخين المدخن نفسه ليصيب غيره ممن يحيطون به، حيث تتسبب المواد السامة لهم بأمراض تصيب الجهاز التنفسي لا سيما الأطفال، كما تتسبب هذه المواد بتفاقم أعراض الربو ونزلات البرد لديهم، وتصيب الأذن الوسطى بالالتهابات، وتعرّض الأطفال للإصابة بسرطان الدماغ على مدى طويل.[٢]


إن الإقلاع عن التدخين أمر ممكن لمن تسلح بالإرادة، حيث يكون ذلك بالابتعاد عن الأماكن والاشخاص الذين يشجعون عليه، وبالانشغال عنه بما هو مفيد من الأطعمة والأشربة والأنشطة الرياضية، بالإضافة إلى تذكير النفس بمساوئه وأضراره على الصحة على الدوام.


المراجع

  1. ^ أ ب Tom Seymour (27-07-2017), "The reasons why smoking is bad for you"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 24-02-2020. Edited.
  2. Kristeen Cherney (10-01-2018), "Is Secondhand Smoke as Dangerous as Smoking a Cigarette?"، www.healthline.com, Retrieved 24-02-2020. Edited.