موضوع تعبير عن التدخين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٤ ، ١٠ مايو ٢٠١٨
موضوع تعبير عن التدخين

التدخين

تتعدد وتتنوع أشكال تناول التبغ، حيث يمكن استعماله عن طريق التدخين، أو المضغ، أو الشم، والذي يأتي على شكل السيجار، والسجائر، والكريتيكس، والأرجيلة، حيث يقوم الجسم بامتصاص النيكوتين بسرعة وإدخاله إلى مجرى الدم ثمّ يحفيز الغدد الكظرية لإفراز النيكوتين الذي يحفّز بدوره الجهاز العصبي المركزي، فيزيد من ضغط الدم، ومعدل ضربات القلب، والتنفس، فيشبه بذلك تأثير بعض الأدوية المخدرة، كالكوكايين، والهيروين، كما يرفع النيكوتين من مستوى هرمون الدوبامين، حيث يؤثر بدوره في أجزاء الدماغ المسؤولة عن الشعور بالمتعة.[١]


أضرار التدخين

للتدخين أضرار كثيرة نذكر منها:[٢]

  • يزيد التدخين من فرصة الموت عند المخدنين أكثر من غيرهم ممن لم يدخنوا أبداً بثلاث أضعاف.
  • يصل النيكوتين إلى الدماغ في ثوان قليلة فيزيد من شعور المدخن بالنشاط ولكن سرعان ما يتلاشيى تأثيره، فيشعر المدخن بالتعب ويصبح بحاجة أكبر إلى النيكوتين.
  • يؤثر التدخين في الأوعية الدموية والقلب، فيزيد من خطر الإصابة بمرض الشريان المحيطي، وجلطات الدم، والنوبات القلبية، وأمراض القلب المختلفة.
  • يسبب التدخين الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن، وسرطان الرئة، وأمراض الرئة المختلفة.


مركبات التبغ السامة

تحتوي السجائر على أكثر من خمس آلاف عنصر كيميائي، مئات منها تعتبر ضارة لجسم الإنسان، ومن هذه العناصر: الزرنيخ الذي يرتبط بسرطان الرئة والكبد والجلد، والبنزين الذي يزيد من خطر الإصابة بالسرطان مثل ابيضاض الدم (اللوكيميا)، ومادة الكادميوم التي يمكن أنّ تسبب سرطان الرئة، وسرطان البروستاتا، كما تحتوي السجائر على عنصر الكروم الذي يرتبط بسرطان الأنف، وسرطان الرئة، وأهم هذه المواد هو النيكوتين الذي يسبب الإدمان، ويؤدي تراكمه إلى تصلب الشرايين، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية.[٣]


فيديو عن تأثير التدخين على صحة الجلد والبشرة

للتعرف على المزيد من المعلومات عن التدخين و تأثيره على صحة الجلد و البشرة شاهد هذا الفيديو.


المراجع

  1. "Cigarettes and Other Tobacco Products", www.drugabuse.gov, Retrieved 15-4-2018. Edited.
  2. Ann Pietrangelo, Kristeen Cherney (9-5-2017), "The Effects of Smoking on the Body"، healthline.com, Retrieved 9-5-2018. Edited.
  3. "Smoking: Do you really know the risks?", www.heart.org, Retrieved 15-4-2018. Edited.