بحث عن عبد اللطيف أبو هيف

كتابة - آخر تحديث: ١٠:١٩ ، ١٧ يناير ٢٠١٦
بحث عن عبد اللطيف أبو هيف

عبد اللطيف أبو هيف

هو السباح المصري عبد اللطيف خميس أبو هيف، ولد في ثلاثين من شهر يناير عام ألف وتسعمائة وتسعة وعشرين ميلادي في الإسكندرية، ويلقّب بسباح القرن العشرين، حيث تمكن من الوصول إلى القمة في السباحة.


كان من أهم الإنجازات التي حققها في مسيرته الرياضية هو تحطيمه الرقم القياسي في عبور بحر المانش لثلاث مرات على التوالي، وكان ذلك في عام ألف وتسعمائة وثلاثة وخمسين ميلادي، وكان حينها قد تحدى كل ما كاد أن يقف في وجه نجاحه من عوائق كالبرودة الشديدة لمياه البحرـ وشدة التيارات الجارفة التي واجهته.


برز نجم عبد اللطيف أبو هيف في الخمسينات والستينات من القرن الحالي كأشهر سباحي المسافات الطويلة، وتمكن من دخول السباقات الدولية وتحقيق البطولة، واقتدى البطل أبو هيف بأول عابر للمانش البطل إسحاق حلمي واقتبس منه المثابرة في المضي قدماً في المشوار الرياضي الذي قطعه.


نشأة عبد اللطيف

نشأ عبد اللطيف أبو هيف وترعرع في حي من أحياء مدينة الإسكندرية المصرية، وفي عام ألف وواحد وخمسين ميلادي حقق نجاحاً ساحقاً في عبور بحر المانش، فقرر الملك فاروق على أثر ذلك تكريمه بإلحاقه بالكلية الحربية كلية سانت هيرست العسكرية في لندن، وكان ذلك عام ألف وتسعمائة وستة وخمسين، وكان في تلك الفترة قد تجاوز الشهادة الجامعية.


بدأ أبو هيف مشواره الرياضي في مجال السباحة عندما كان حدثاً، وكان آنذاك في العاشرة من عمره وحاز على بطولة الإسكندرية، وتدفقت النجاحات والبطولات ليصبح بعد ذلك بطلاً محلياً على مستوى مصر لمدة وصلت إلى عشر سنوات وعالمياً لخمسة وعشرين عاماً.


إنجازات عبد اللطيف

  • حصل على المرتبة الأولى في عام 1952 بعد أن قطع مسافة تصل إلى مئتين وخمسين كيلومتراً، وقطع هذه المسافة بستين ساعة انطلاقاً من روساريو إلى بوينوس آيرس، كما فاز بالمرتبة الأولى في السباق في نهر السين.
  • تمكن من تحقيق إنجازات كثيرة في عام 1953، ومنها تحقيق الفوز عشرون مرة في بطولات ومسابقات دولية، كما تمكن من الفوز في بطولة العالم في رياضة السباحة لخمس مرات على التوالي، واجتاز المانش مرتين، وحطم الرقم القياسي أيضاً في تلك السنة.
  • احتل المرتبة الأولى في السباق الدولي للمانش عام 1955، إذ استطاع بفوزه الساحق هذا أن يتخطى السباحين العالميين.
  • تصدر المرتبة الأولى في أطول سباق للسباحة الطويلة حول العالم عام 1963، وذلك لمدة تصل إلى ست وثلاثين ساعة، وكانت بداية هذا السباق من بحيرة ميتشجان في الولايات المتحدة، حيث قطع مسافة بلغت مئة وخمسة وثلاثين كيلومتراً.
  • سبح أبو هيف خلال سباق مونتريال الدولي عام 1965، لمدة تسع وعشرين ساعة ونصف الساعة، وحقق الفوز بالمرتبة الأولى، وأُعلن على أثر هذا الفوز العظيم كأعظم سباح في التاريخ في المسافات الطويلة وحمل لقب سباح القرن.


وفاة عبد اللطيف

فارق سباح القرن البطل عبد اللطيف أبو هيف الحياة في واحد وعشرين من شهر نيسان عام 2008 يوم الإثنين بعد صراع مع المرض، واختتم بذلك تسعة وسبعين عاماً مليئة بالبطولات والألقاب والشهرة، وكان أبو هيف قد أصيب بأزمة صحية خطيرة رقد على إثرها على سرير الشفاء في مستشفيات مصر، إلا أن الحكومة المصرية عرضت عليه إرساله برحلة علاجية إلى خارج مصر إلا أنه رفض ذلك قطعاً، وفضل الموت على فراشه في بلاده.

310 مشاهدة