بحث عن علم الرياضيات

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٣٨ ، ٣١ يوليو ٢٠١٨
بحث عن علم الرياضيات

علم الرياضيات

علم الرياضيات: هو علم تحديد الكم وقياس الأشكال، كما يعد لغة العلوم النظرية والأدبية والفلسفية من خلال التحديد والضبط ليتم بناء محتوى العلم، وقد نشأ علم الرياضيات نظراً لحاجات الإنسان الضرورية، مثل الحاجة إلى تقسيم الطعام بين أفراد العائلة وتقسيم الأراضي وغنائم الحملات الحربية وقياس الوقت، كما يتم حساب كمية المحاصيل الزراعية وملاحة النجوم في السفر والترحال، وإجراء القياسات لتشييد الأبنية والمدن.[١]


نصائح لتحسين مهاراتك في الرياضيات

قد يشعر البعض بأنهم سيئين بشكل طبيعي في الرياضيات، وغير قادرين على تحسين مهاراتهم في فهم المسائل الرياضية، لكن الدراسات تشير إلى أن الأمور قد تنعكس من خلال العمل الشاق والاجتهاد والتفاني، وتخصيص جزء من الوقت كل يوم لممارسة الرياضيات حتى تصبح المفاهيم الرياضية مفهومة بشكل أفضل. وإذا لزم الأمر اطلب المساعدة من المعلم أو شخص جيد في الرياضيات أو حتى من الإنترنت، ويمكن لمعظم الناس تحسين مهارات الرياضيات لديهم من خلال النصائح الآتية:[٢]

  • الدراسة في بيئة خالية من الضجيج والضوضاء، حيث يجب أن تدرس في بيئة خالية من المحفزات الخارجية مثل مقهى هادئ أو مكتب حتى يسهل عليك التركيز.
  • الابتعاد عن ما قد يشوش تفكيرك من خلال قطع الاتصال بشبكة الإنترنت ووضع الهاتف بعيداً عنك.
  • تخصيص جزء من الوقت كل يوم لممارسة مهارات الرياضيات مع ضرورة العمل الجاد والتفاني حتى تبدأ في فهم المفاهيم الأساسية للرياضيات.
  • وضع جدول لأوقات الدراسة كل يوم والاتزام به، وعدم الدراسة لساعات متواصلة وطويلة مما يسبب الضغط.
  • تعلُّم الحل بالمنطق، حيث يقوم بعض الطلبة بحفظ المفاهيم والصيغ، أو رسم الإجابة في رأسهم قبل البدء في حل المسألة. بدلاً من ذلك، حاول استيعاب المفاهيم الرياضية في المسألة، وحاول إيجاد الحلول الممكنة.
  • عدم التردد في السؤال عن السبب، في حال واجه المتعلم صعوبة في فهم مسألة ما، أو السبب الذي أدى إلى النتيجة.
  • حل المسألة خطوة خطوة وعدم استباق الأحداث لترى كيفية الوصول إلى الإجابة.
  • مراجعة الإجابات غير الصحيحة بعناية، ومحاولة حلها من خلال المحاولة مرة أخرى إلى حين الوصول للإجابة الصحيحة، بعد ذلك تدوين ملاحظات جانب المسألة توضّح طريقة حلّها، فعند الحل بطريقة خاطئة يمكن بسهولة الرجوع إلى هذه الملاحظات، وتعديل الحل.
  • مراجعة الحل بعد إكمال المعادلة، والتأكد بعناية من حساب كل شيء بشكل صحيح واستخدام العمليات الصحيحة، حيث يمكن أن يساعد التحقق من الإجابات على فهم النظريات الأساسية وراء الرياضيات بشكل أفضل.


أهم خمسة كتب تقدم علم الرياضيات ببساطة

ظهرت العديد من الكتب التي تشرح علم الرياضيات بشكل مبسط ويسهل فهمه، وفيما يلي نذكر أهم هذه الكتب:[٣]

  • كتاب الرياضيات للفضوليين: ألّف هذا الكتاب بيتر هيجنز أستاذ ورئيس قسم الرياضيات في جامعة إيسيكس، و تقول مقدمته "إن غرض هذا الكتاب هو الاستمتاع"، حيث يسعى هيجنز إلى جذبك للقراءة عن علم الرياضيات بشتّى الطرق الممكنة. على سبيل المثال، قد يسألك عن عدد المباريات الممكنة في بطولة التنس، أو حول الزمن المطلوب لبناء جسر ما، ومن خلال هذه الأسئلة البسيطة يدخل بك إلى عالم الرياضيات الواسع ونظرياته المعقدة، ويستخدم هيجنز الصيغ الرياضية في كتابه بحذر شديد، حتى يتجنب شعور القارئ بالملل قدر الإمكان، بحيث يجعل القارئ يخوض في موضوعات غاية في الأهمية والعمق عبر صيغ بسيطة، كما أنه يُكثِر من طرح الأسئلة بين طيّات كتابه، مما يجعل القارئ مهتماً بمعرفة الإجابات
  • كتاب نظرية الببغاء: وهو كتاب ألّفه دينيس جيدج أستاذ تاريخ العلم بجامعة باريس، وهذا الكتاب عبارة عن رواية بوليسية مشوقة تبدأ من حكاية لشخصين يضربان ببغاء، ثم يدخل إلى تاريخ الرياضيات شيئاً فشيئاً، كما أن الكتاب لا يتطرق إلى الأحداث التاريخية فقط، بل يهتم بالنظريات ويشرحها لك مستخدماً العديد من الأشكال والتصاميم والصيغ الممتعة، وما يميز هذا الكتاب إلى جانب أسلوبه السهل والساخر في الوقت نفسه، أن مؤلفه مغرم بتاريخ المدن ووصفها، حيث قام بوصف الشوارع والبيوت والقصور وكيف تأسست، وتاريخها الحربي إلى جانب اهتمامه بالمعلومات الرياضية وموضوعات مهمة كالتفاضل والتكامل والاحتمالات.
  • كتاب الرياضيات والشكل الأمثل: للمؤلفَين ستفان هيلدبرانت وأنتوني ترومبا، ويتحدث هذا الكتاب بين طياته عن موضوع واحد محدد يتعلق بنطاق "حساب المتغيرات" وهو فرع من علم الرياضيات يبحث في الصيغ أو التصميمات المثالية التي يتطلبها حل مسائل القيم العظمى والصغرى في الهندسة والطبيعة، حيث إن الكتاب لا يقدم رياضيات معقدة للقارئ.
  • كتاب الرياضيات مقدمة قصيرة جداً: كتاب ألّفه تيموثي جاروز أستاذ الرياضيات بكامبريدج والحاصل على ميدالية فيلدز في الرياضيات، ويهدف الكتاب إلى تعلم القارئ كيف يفكر بشكل مجرد، حيث إنه وضع فصلاً كاملاً في التجريد الرياضي كما يقوم بإعطاء الكثير من الأمثلة حول هذا الموضوع.
  • كتاب العناصر لإقليدس: صدرت الطبعة الأولى من هذا الكتاب في الإسكندرية قبل ألفين وثلاثمئة سنة من الآن، حيث وضع إقليدس في كتابه أسس التفكير الرياضي، وما يميز هذا الكتاب هو أن القارئ سوف يصل للبراهين بطرق لا تألفها أنت بحكم أنك قد تعلمت قدراً من الرياضيات. على سبيل المثال، حينما أسألك: "ما هي الزاوية القائمة؟" ستجيب بأنها زاوية 90 درجة، لكن إقليدس لم يجب بهذه الطريقة، حيث قال إنها الزاوية التي تقع على جانبي قطعة مستقيمة تقطع أخرى بحيث تتساوى الزاويتان إلى اليمين واليسار، واستمر بهذا الأسلوب المبسط في كتابه.


المراجع

  1. عبد العزيز الشرقاوي، الذكاء بين النوعية والشمولية (الطبعة الطبعة الأولى)، عمان- الأردن: دار المعارف، صفحة 79. بتصرّف.
  2. "How to Be Good at Mathematics", m.wikihow.com, Retrieved 28-3-2018. Edited.
  3. "خمسة كتب تقدم لك الرياضيات ببساطة"، midan.aljazeera.net، اطّلع عليه بتاريخ 23-6-2018. بتصرّف.